السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

اقتصادتوقيع وثيقة شروط عامة لصيانة وتشغيل شبكة السكك الحديدية الرئيسية الكهربائية فى...

توقيع وثيقة شروط عامة لصيانة وتشغيل شبكة السكك الحديدية الرئيسية الكهربائية فى مصر

على هامش لقاءهم اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وقع تحالف شركة السويدى إليكتريك وشركة دويتشه بان الألمانية الدولية للعمليات (DB IO)  وثيقة شروط عامة.

وذلك مع الهيئة القومية للأنفاق لتشغيل وصيانة مشروعات شبكات القطارات العالية السرعة في مصر.
بحضور الفريق كامل الوزير وزير النقل، و اللواء شريف حسن رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق و المهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، شركة السويدي إليكتريك، و نيكوربنوف رئيس مجلس إدارة شركة سكك حديد ألمانيا “دويتش بان”، و عماد غالي مدير عام الابتكار السويدي إليكتريك.
 وستتألف الشبكات عالية السرعة الحديثة من 3 خطوط؛ الخط الأخضر بطول 660 كم من المتوقع أن يربط بين مدن العين السخنة والعلمين ومرسى مطروح.
والخط الأزرق المتوقع أن يبلغ طوله 1100 كم ويمتد بين القاهرة الكبرى وأبو سمبل ، والخط الأحمر سيغطي 225 كم، ويربط المواقع في الأقصر مع الغردقة وميناء سفاجا على البحر الأحمر.
 وتأتي وثيقة الشروط التي تم توقيعها اليوم في مدينة العلمين في الوقت الذي تكثف فيه مصر جهودها في مجال الاستدامة استعدادًا لاستضافة COP27 القادم لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.
 وإيمانا من الدولة في الاستثمار في التنمية طويلة الأجل للبلاد، اختارت الحكومة المصرية أفضل المنافسين المؤهلين لإدارة تشغيل وصيانة الخطوط المذكورة اعلاه بما في ذلك التوظيف والتدريب ونقل المعرفة إلى الكوادر المصرية.
وقد استعراض الفريق كامل الوزير جهود وزارة النقل بهدف بلورة التعاقد بين الهيئة القومية للأنفاق والشركة الألمانية، لإدارة وتشغيل شبكة القطار الكهربائي السريع في مصر بخطوطه الثلاث والبالغ طولها 2000 كيلومتر وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص ممثلاً في شركة السويدي اليكتريك.
وشركة دويتش بان هي المشغل الرائد عالميًا لحلول النقل الموثوقة والمبتكرة والمستدامة في الأسواق الدولية مع أكثر من 180 عامًا من الكفاءة في مجال السكك الحديدية.
وكذلك سجل حافل بامتلاك وتشغيل أكثر من 5000 محطة، وأكثر من 33 ألف كيلومتر من المسارات في ألمانيا وحدها، بالإضافة إلى عمليات في 130 دولة.
وتأكيدًا على أهمية هذه الوثيقة، قال أحمد السويدي: “نحن فخورون بتوقيع وثيقة الشروط العامة هذه في ظل التحالف مع أحد أكبر مشغلي السكك الحديدية على مستوى العالم، وهي شركة DB IO الألمانية، كجزء من جهود مصر لتطوير وإصلاح السكك الحديدية المصرية، ورفع جودتها وكفاءتها وسلامتها”.
وتابع: أن تشغيل وصيانة المرحلة الأولى، من المقرر أن يوفر ما يصل إلى 6000 فرصة عمل للكوادر المصرية، الذين سيتم تعليمهم وتدريبهم من قبل أفضل الخبراء في ألمانيا بما يشكل نقل المعرفة في الجوانب الفنية والمهنية والإدارية.
وقال عماد غالي، مدير عام الابتكار في السويدي إليكتريك: “أن هذا التعاون يضمن مستوى كفء من التشغيل للسكك الحديدية جنبًا إلى جنب مع أفضل الممارسات وأحدث الحلول التكنولوجية. وتغطي الاتفاقية توفير وصيانة وتشغيل جميع خطوط القطارات والمباني والمصاعد”.
واضاف “وبهذه الطريقة فإنها توفر فرصة ممتازة لنقل الخبرات الفنية والمهنية والإدارية للمصريين العاملين في هذا القطاع الحيوي داخل الحكومة ضمن خطة لتطوير البنية التحتية في مصر وضمان سلامة ورفاهية شعبها”.
كما تفتخر السويدي إليكتريك بتاريخ حافل في إنشاء وتشغيل المشاريع الضخمة بما في ذلك أكبر ميناء جاف في مصر ، بالإضافة إلى مشاريع النقل والبنية التحتية. 
اقرأ المزيد