الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتمشروع مركز التميز بالجامعة الأمريكية بالقاهرة يطلق الندوة الأولى حول الحلول المستدامة...

مشروع مركز التميز بالجامعة الأمريكية بالقاهرة يطلق الندوة الأولى حول الحلول المستدامة للمياه

أطلق اليوم مركز التميز للمياه الذي تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وكذلك جامعة الإسكندرية أول ندوة دولية في مصر عن الحلول المستدامة للمياه في الإسكندرية.

وذلك بحضور العديد من الوزراء والشخصيات العامة والباحثين والأساتذة في مجال المياه في مصر والعالم وخبراء المياه وممثلي القطاع الخاص.
هذا، بالإضافة إلى ممثلي مركز التميز للمياه بالجامعات المصرية الشريكة وهي جامعة عين شمس والإسكندرية وأسوان وبني سويف والزقازيق.
والقى كلمات الافتتاح د.عبد العزيز قنصوه رئي جامعة الإسكندرية، ليزلي ريد مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة، د.سعيد علام عميد كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية.
وتحدث في المؤتمر د.حسام مغازي أستاذ ورئيس قسم الري والهيدروليكا بجامعة الإسكندرية، د.صلاح الحجار أستاذ الهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، د.علي البحراوي أستاذ الهيدروليكا بجامعة عين شمس، د.عصام شعبان مدير مشروع مركز التميز للمياه بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، د.ياسر خليل المدير التنفيذي لمركز تميز المياه بجامعة الإسكندرية.
و د.كورت بيكر استاذ التعليم الهندسي بجامعة ولاية يوتا، دانيال هاستينغز باحث دكتوراه في الدراسات البيئية  بجامعة كاليفورنيا، د.برنت حداد استاذ الدراسات البيئية بجامعة كاليفورنيا، د.روميندر أستاذ الهندسة البيئية بجامعة تمبل  والدكتورة منال العوفي  بالمعهد الوطني لعلوم المحيطات ومصايد الأسماك، د.مها البنا الأستاذ المساعد بجامعة بنى سويف، د.رضوان مصطفى أستاذ هندسة الالميكانيكية بجامعة الزقازيق.
وتناولت الندوة النتائج والمخرجات البحثية للعلماء والمهندسين البارزين في أربعة مجالات للمياه وهي كفاءة استخدام المياه، والإدارة المتكاملة لموارد المياه، والمياه المعالجة الآمنة وإعادة الاستخدام، والموارد المائية غير التقليدية وتحلية المياه.
وجاء قرار التركيز على هذه المجالات الأربعة أثناء مرحلة تصميم خارطة الطريق الوطنية لبحوث المياه والتي قام بوضعها مركز التميز للمياه.
وتهدف الخارطة إلى إنشاء ألية لتمويل مشاريع البحوث التطبيقية التي تعالج مشاكل العالم الحقيقية في مجال المياه. تم تنفيذ مبادرة خارطة الطريق الوطنية لبحوث المياه بالتعاون مع القطاعين العام والخاص وتساهم في استراتيجية مصر الوطنية لبحوث المياه.
جدير بالذكر أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة حصلت على تمويل بقيمة 30 مليون دولار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عام 2019 لإنشاء مركز تميز المياه بجامعة الإسكندرية.
وذلك بالشراكة مع الوزارات والمحافظات المصرية والجامعات الأمريكية والجامعات المصرية ومراكز البحوث المصرية والمؤسسات المصرية والأمريكية والقطاع الخاص.
يقول الدكتور عصام شعبان مدير مشروع مركز التميز للمياه بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: ” تعتبر الندوة الدولية الأولى لمركز التميز للمياه علامة إنجاز هامة في مشروعنا الذي نفخر به.” وصرح شعبان أن هذه الندوة سيتم عقدها بشكل سنوي بالتناوب في جميع الجامعات المصرية الشريكة في المشروع. “ستقوم الندوة بعرض النتائج البحثية للمشروع وستسمح بتبادل الأفكار بين علماء المياه والمهندسين والمهنيين وطلاب البكالوريوس والدراسات العليا.”
اقرأ المزيد