الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتوزير التعليم العالى يعقد اجتماعًا مع الشركة المُنفذة لمشروع بناء «بيت مصر»...

وزير التعليم العالى يعقد اجتماعًا مع الشركة المُنفذة لمشروع بناء «بيت مصر» بباريس

عقد د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا لمتابعة الأعمال التنفيذية لمشروع بناء “بيت مصر” بالمدنية الجامعية الدولية بباريس، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وتناول الاجتماع الخطوات التي تمت من الأعمال الإنشائية والمعمارية والاطلاع على مُعدلات تنفيذ مشروع “بيت مصر” منذ توقيع العقد في منتصف شهر يونيو 2021 وحتى الآن.
واطمأن الوزير على انتظام سير الأعمال التنفيذية والتجهيزات واطلع على معدلات التنفيذ لمشروع “بيت مصر”، مشددًا على ضرورة تنفيذ المشروع وفقًا للمواصفات المُتفق عليها والجداول الزمنية المُعدة مُسبقًا، وكذلك الالتزام بموعد تسليم البيت في شهر أبريل 2023، وبدء استقبال الطلاب في العام الجامعي ذاته.
وأشار د.عاشور إلى أهمية المشروع الذي يعُد واجهة مهمة لمصر في فرنسا وداخل المدينة الجامعية الدولية بباريس، مؤكدًا على ضرورة الاهتمام بالطابع التُراثي في بناء وتجهيز البيت المصري.
وأوضح أن الهدف من إنشاء “بيت مصر” هو توفير غرف للطلاب المصريين الدارسين في أنحاء باريس، بالإضافة إلى المركز الثقافي، وأن يكون له الطابع المصري داخل قلب العاصمة الفرنسية، وكذلك تعزيز التعاون ودعم النشاط الثقافي والحضاري والتعليمي بين البلدين. 
الجدير بالذكر أن إنشاء “بيت مصر” يأتي تنفيذًا للاتفاقية الموقعة بتاريخ 24 أكتوبر 2017 بين مصر ومجلس جامعات باريس والمدينة الجامعية الدولية بباريس.
ويقام المشروع على مساحة تبلغ نحو 1900 متر مربع من إجمالي مساحة قدرها 7424 متر مربع، ويتكون المشروع بشكل أساسي من مبنى سكني للطلاب والباحثين والرياضيين.
ويتألف من 195 غرفة وقاعة للأنشطة الثقافية وأماكن عامة للخدمات، وذلك بنسبة إشغال 70% من المصريين وبنسبة 30% مُخصصة للأجانب.
وقد شهد الاجتماع الذي عقد الاربعاء حضور، د.عصام الكردي رئيس جامعة العلمين الدولية ورئيس اللجنة الفنية للمشروع، د.سالم الخضري عضو اللجنة الفنية للمشروع.
و د.أيمن فريد حمزة عضو اللجنة الفنية للمشروع، د.نور السبكي المستشار الثقافي مدير مكتب البعثة المصرية بالمكتب الثقافي المصري بباريس، م.وليد عرفة، م.سام اشنايردر، يرتزون فليبو مدير المشروع الاستشاري.
اقرأ المزيد