الخميس, فبراير 2, 2023

اخر الاخبار

مؤتمراتختام فاعليات معرض صحارى الزراعى الدولى بحضور 19 الف زائر

ختام فاعليات معرض صحارى الزراعى الدولى بحضور 19 الف زائر

اختتمت فعاليات النسخة الرابعة والثلاثين من المعرض والمؤتمر الزراعي الدولى “صحاري”، الذي يعد أكبر معرض زراعي في أفريقيا.

وذلك، وسط حضور قوى لكبرى الشركات المتخصصة في المجال الزراعي والتي وصل عددها إلى 170 شركة من 20 دولة مختلفة بالإضافة الي 19 الف زائر، بينما تجاوزت نسبة حضور الأجانب للمعرض 80%.
وعلي مدار 4 أيام، ناقش المؤتمر العديد من القضايا الخاصة بمجالات الزراعة المختلفة من خلال عدد كبير من الخبراء.
وفي سابقة من نوعها، قام المعرض بإستضافة أكثر من 96 جلسة وورشة عمل متخصصة في مجال الزراعة وحضر هذة الجلسات 2800 زائر من العاملين في مجال الزراعة من مصر وخارجها وذلك لنقل أحدث التطورات والتكنولوجيا في القطاع الزراعي للحاضرين.
وخلال مشاركته بجلسة “مكافحة تأثير تغير المناخ على الزراعة” قال د.خالد غانم، رئيس قسم الزراعة والبيئة الحيوية بجامعة الأزهر: “إن القطاع الزراعي يساهم في الناتج المحلي بقيمة 669.8 مليار جنيه، كما أن عدد المشتغلين بالقطاع يبلغ 5.2 مليون مزارع”.
,ةلفت إلى أن مصر خلال عام 2020 قد حققت الاكتفاء الذاتي من الخضر (25.5 مليون طن)، الفاكهة (10.7 مليون طن)، والأرز (6.5 مليون طن) .
وتطرق غانم إلى ظاهرة التغير المناخي، حيث أوضح ان الانبعاثات الناتجة عن الزراعة تساهم بحوالي من 20% إلى 25% من الانبعاثات السنوية العالمية.
وأكد ان مؤتمر المناخ القادم يعتبر مؤتمرا تفاوضيا، حيث سيشهد تفاوضا مع الدول الصناعية ليقدموا تعويضا ماليا للدول المتضررة من أنشطتهم الصناعية.
وتحدث د.باسم خورى، المدير التقني لـHydrodex، خلال مشاركته بجلسة “تحديات المياه في الزراعة”: “أن قطاع الزراعة بمصر يمثل 15% من الناتج المحلي، بينما يعمل بها 30% من المصريين”.
ولفت إلى أن الأراضي الصالحة للزراعة في مصر لا تتجاور 8.5 مليون فدان، يقع من ضمنهم نصف مليون فدان على ضفاف النيل من أسوان إلى الدلتا.
وأشار إلى أن الزراعة تستهلك من 80 إلى 86% من المياه الصالحة للشرب، وهو رقم كبير وخطير يجب التوقف عنده، فيجب البحث عن مصادر أخرى للأراضي الزراعية.
بينما تحدث الدكتور محسن أبو بكر، المدير العام بقطاع المشروعات الصغير والمتوسطة بالبنك الأهلي خلال جلسة “مبادرات البنك المركزي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة”: أن قطاع الزراعة يعد من أكثر القطاعات استفادة من المبادرات التمويلية المختلفة التي تطلقها الحكومة لزيادة الرقعة الزراعية.
ولفت إلى أن البنك الأهلي أطلق عددا من البرامج التمويلية لدعم المشروعات العاملة بالقطاع الزراعي بشروط ميسرة وبدون الحاجة لقوائم مالية للمشروعات التي تتعدى مبيعاتها السنوية 20 مليون جنيه، وتشمل المشروعات التي يقوم البنك بتمويلها مزارع الدواجن، إنشاء الصوب الزراعية، مزارع تجميع الألبان، ومشروعات التسمين والمزارع السمكية.
وخلال جلسة “إضفاء الطابع المؤسسي على الصناعة”، أوضح المهندس مصطفى الغراب، ممثل شركة Logic Consalting، أن صادرات القطاع الزراعي المصري خلال العام الماضي بلغت 5.6 مليون طن، بقيمة استثمارية بلغت 3 مليار دولار، حيث تم تصدير 350 نوع محصول إلى 150 دولة أجنبية.
وأكد أن الموالح المصرية تعتبر رقم واحد في العالم من حيث كمية التصدير، وتستهدف الدورة الوصول إلى 10 مليار دولار بحلول 2030.
يذكر أن ﻣﻌﺮض “ﺻﺤﺎري” ﻫﻮ اﻟﻘﻠﺐ اﻟﺘﺠﺎري ﻟﻠﻘﻄﺎع اﻟﺰراﻋﻲ اﻟﻤﺼﺮي، والمنصة الأقوى للإنتاج الزراعي والحيواني في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
ويجمع معرض “صحاري” المصنعين والتجار المحليين والإقليميين من شتى قطاعات سلسلة التوريد للمجال الزراعي، حيث يمثل المعرض فرصة فريدة للتواصل وبناء العلاقات وزيادة المبيعات.
خاصةً بمشاركة عالمية من دول مختلفة من بينها: الصين، ألمانيا، هولندا، بولندا، إسبانيا، إيطاليا، فرنسا، الهند، الأردن، تركيا، ولبنان، وحضور أكثر من 19 ألف زائر محلي ودولي.
اقرأ المزيد