الخميس, فبراير 2, 2023

اخر الاخبار

مؤتمراتWomen CEO: الجيل الجديد من الفتيات لديه من الوعى والإصرار ما يؤهله...

Women CEO: الجيل الجديد من الفتيات لديه من الوعى والإصرار ما يؤهله للتفوق

اجمعت السيدات المشاركات في الجلسة الثانية من مؤتمر المديرات التنفيذيات Women CEO والتي جاءت تحت عنوان “القيادة التنفيذية للمرأة في القطاع الخاص نحو تنافسية عالمية” على أن الجيل الحالي من الفتيات والسيدات لديهن قدرات وتصميم على النجاح في العديد من المجالات.

وذلك بداية من التعليم مرورًا بمجالات العمل وحتى الوصول للمناصب القيادية في نواحي الحياة، واستعرضن جميعهن قصص نجاحهم للوصول إلى تلك المناصب القيادية التي يحتللنها
وأكدن على أن السيدات ليس عليهن الاختيار بين الحياة العملية والشخصية لكن يمكنهن النجاح في الاثنين معًا.
وقالت منال حسن الرئيس التنفيذي للاستدامة بشركة السويدي إلكتريك ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة السويدي إليكتريك، إن السيدات خلال الفترة الأخيرة بدأن في الحصول على الفرصة لكن مازالت هناك بعض الصعوبات في القوانين التي يجب التركيز عليها في قطاعات اقتصادية عريضة لتأهيل السيدات للعمل فيها.
وأضافت أن البيانات العالمية تشير إلى أنه على الرغم من وصول السيدات الي مناصب قيادية وإنما مازالت رواتبهن أقل مقارنة بقرنائهن من الرجال في نفس الدرجات الوظيفية.
وأشارت منال حسن أنها مع بداية عملها في الشركة في ٢٠٠٧ كان عدد الموظفات لا يتعدى ١٠% حاليا بلغت نسبة تمثيل السيدات ٢٧% بالإضافة إلى سيدتين في مجلس الإدارة وعدد كبير من السيدات في الإدارة العليا لشركة السويدي.
واتفقت معها عبير لهيطة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للنقل والخدمات التجارية “إيجيترانس” حيث قالت إن قطاعات مثل قطاع النقل مازال يعاني من فجوة كبيرة في تمثيل المرأة لاسيما في العالم العربي.
ولفتت إلى أننا بدأنا نشهد تواجد أكبر للسيدات في تلك المجالات لكن مازالت هناك جهود مطلوبة لتشجيع الفتيات على العمل في تلك المجالات منها النقل على وجه الخصوص.
وأضافت إن هناك عدد من السيدات تشارك في قيادات القطاع لكن مازالت النسب ضئيلة مؤكدة على أن رغبة السيدات في التواجد هي ما ستدعم انتشارهن بصورة أكبر.
ومن جانبها، أشارت باكينام كفافي، الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية، إنها في بداية عملها لم تواجه صعوبات فيما يتعلق بالنوع وإنما كان الأمر يتعلق بكفاءتها في العمل مؤكدة على أننا بلغنا حاليا التمكين مشيرة إلى أن اي مرأة لا تريد العمل بمنطق أنها أقل من الحصول على منصب معين فإن هذا يرجع إلى نظرة المرأة نفسها.
وأشارت إلى أن الحكومة بها تمثيل من السيدات بنسبة جيدة جدا وبالنسبة للأعمال فإن السيدات قد حصلن على التمكين بشكل كامل مؤكدة على ضرورة إعطاء الفرصة للسيدات من الجيل الأصغر لإظهار جهود الفريق وهو ما يعكس قدرتهن على بناء المشروعات جنبًا إلى جنب مع الرجال.
وأكدت شازيا سيد، المدير التنفيذي لشركة يونيليفر شمال إفريقيا والمشرق العربي والشام، على أن تمكين المرأة أصبح شيء لا يجب الوقوف عليه نظرا لأن العالم يحتاج إلى تعاون أكثر من جدل حول عمل وتمكين المرأة.
وأضافت أن عدد السيدات في مجالس الادارة يجب أن يكون ٥٠% وليس عدد محدد مشيرة إلى ضرورة تغيير ثقافة النظر للمرأة مشيرة إلى أن الجيل الجديد ليس لديه مثل تلك التخوفات المتعلقة بالنوع أو الفرق في التنوع وإنما يركز فقط على قدرته على تحقيق النجاح سواء من الرجال أو السيدات لا سيما في عالم يواجه العديد من الصعوبات الاقتصادية والتضخم وغيرها.
ومن ناحيتها بيَنت عبير صالح، العضو المنتدب لشركة مصر للتأمين التكافلي “حياة”، أن الجيل الحالي من الفتيات أصبحن ذوات قدرة قوية جدا على الحصول على الوظائف مؤكدة على طموح وتصميم الفتيات من الجيل الجديد للعمل والنجاح
وقالت إن الجيل الجديد لا يحتاج إلى تمكين وإنما الفتيات حاليا لديهن وعي حقيقي حول مستقبلهن وطموحهن ومساحات تعلمهن وحتى أكثر من الذكور والفتيات في أجيال سابقة بما يشير إلى قوتهن في مجالات التعلم والعمل.
وأشارت هدى منصور، مدير عام التحول الرقمي بشركة SAP جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إن التمكين يبدأ من نشأة الفتاة حيث أن التربية تضع الفتيات في مكانة فارقة من البداية.
وبيّنت إنها في بداية عملها كان هناك ٣٠% فارق في رواتب الرجال والسيدات في المملكة المتحدة وعند وصولها للقيادة العليا شهدت فروق كبيرة في الرواتب في مجال تكنولوجيا المعلومات بالعديد من الشركات مؤكدة على ضرورة سن القوانين التي تمنع التفضيل في التعيينات والرواتب بناء على النوع أو غيره من الاختلافات.
ولفتت إلى أن الفرص المتاحة للجيل القادم أفضل كثيرا من الجيل السابق حيث كانت هدى منصور هي المرأة الأولى التي تتولى هذا المنصب في مصر وربما في المنطقة وبالتالي كانت هناك الكثير من المتطلبات على عاتقها.
وأشارت إلى أن السيدات متواجدات في شركات التكنولوجيا لكن المناصب العليا هي التي مازالت تواجه ندرة من السيدات، مشيرة إلى أنه يجب إعطاء الفرصة للسيدات للتقدم من خلال الدعم الفني والتقني للفتيات والتركيز على الشخصيات المتميزة من الفتيات والسيدات على وجه الخصوص.
وانطلقت اليوم فعاليات مؤتمر المديرات التنفيذيات CEO Women، وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وهو المؤتمر الأول من نوعه لتمكين ودعم المرأة المصرية والعربية.
ويهدف إلى تعزيز المكانة الريادية التى وصلت إليها المرأة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية المختلفة، وذلك اتساقًا مع رؤية وأهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.
اقرأ المزيد