الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

اقتصادارتفاع نسب توريد الأرز الشعير لصالح وزارة التموين لـ 115 ألف طن

ارتفاع نسب توريد الأرز الشعير لصالح وزارة التموين لـ 115 ألف طن

أدى قرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بفتح الباب أمام المضارب للمشاركة في عملية توريد الأرز إلى ارتفاع حصيلة الأرز المورد من المزارعين لصالح هيئة السلع التموينية.

وبلغت حصيلة توريد الأرز حاليًا 115 ألف طن أرز منذ بدء موسم الحصاد في 25 أغسطس الماضي والذي يستمر حتى منتصف شهر ديسمبر المقبل.
وأكدت وزارة التموين، أنَّ عدد المضارب الخاصة المشاركة في منظومة توريد الأرز بلغت نسبة 65% من عدد المضارب في مصر، الأمر الذي أسهم في زيادة نسبة عمليات التوريد.
فيما يواصل سعر الأرز حاليًا الانخفاض في السوق المحلية، إذ شهد سعر كيلو الأرز 10 جنيهات.
هذا، فضلًا عن استمرار المجمعات الاستهلاكية في طرح الأرز خارج بطاقة التموين مساويا لثمنه على البطاقة التموينية من أجل التسهيل على المواطنين في الحصول على احتياجاتهم من سلعة الأرز.
وتعبتر الدقهلية هي الأعلى في توريد الأرز من بين المحافظات المنزرعة بالأرز وهي محافظات «لدقهلية والشرقية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط والقليوبية والغربية والمنوفية».
ولفتت الوزارة إلى أنَّ دخول المضارب في توريد الأرز خاصة بعد قرار وزارة التموين بأنَّه يجوز للمضرب استخدام حتى 50% من إجمالي الكميات المسوقة لصالحه والباقي لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية أدى إلى زيادة الكميات الموردة من الأرز.
وأكدت أن مديريات وزارة التموين في المحافظات مستمرة في استلام الأرز من المزارعين بناء على الكميات المحددة من القرار الوزاري بتوريد طن أرز من كل فدان مزروع.
هذا، مع استلام المزارع مستحقاته خلال 48 ساعة فقط من عملية التوريد، والتي تشمل 6 آلاف و600 جنيه سعر توريد طن الأرز رفيع الحبة، و6 آلاف و850 سعر توريد طن الأرز عريض الحبة.
وتستقبل وزارة التموين منذ بدء موسم الحصاد توريد 25% من إنتاجية الفدان لحساب هيئة السلع التموينية.
وتستهدف الوزارة استلام كمية ‏‏1.5 مليون طن أرز شعير خلال موسم التوريد الحالي والذي تبلغ حصيلته 6 ملايين طن أرز شعير من مليون ونصف طن فدان مزروع.
اقرأ المزيد