اخر الاخبار

«كايرو بايك».. القاهرة تطلق أول نظام عام لمشاركة الدراجات

«كايرو بايك».. القاهرة تطلق أول نظام عام لمشاركة الدراجات
في ضوء إعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ، تعزز محافظة القاهرة جهودها لدعم الاستدامة في القاهرة، حيث أطلقت أول نظام لمشاركة الدراجات في مصر: “كايرو بايك”.
وذلك، بدعم مؤسسة دروسوس والدعم والإشراف الفني من معهد سياسات النقل والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.
وتهدف المبادرة إلى تقديم حلاً يساهم في تنوع وسائل المواصلات في القاهرة، ويهدف نظام مشاركة الدراجات، والذي يستهدف الشباب بشكل رئيسي، إلى إتاحة شبكة من الدراجات في مناطق متعددة ويمكن استخدامها بشكل آمن بين المحطات المختلفة.
وهذا من خلال استخدام تطبيق على الهاتف المحمول وتوفير الأسعار التنافسية وباقات الاشتراك المختلفة. 
وقد أُطلق المشروع اليوم بحضور رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، ومحافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، ومدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مصر، الدكتورة رانيا هدية، ومدير مكتب دروسوس بمصر والأردن ولبنان، الدكتورة وسام البيه.
وقال اللواء خالد عبد العال: “الحقيقة أن موضوع اليوم – “مشاركة الدراجات” – مهم للغاية لفتح باب النقاش بين المدن ورؤساء البلديات والمحافظين والقطاع الخاص والمجتمع الدولي حول كيفية دعم مدننا في مصر وحول العالم لتحقيق الالتزام العالمي لخلق عالم خالٍ من الكربون”.
وتحتوي المرحلة الأولى من المشروع على 250 دراجة و25 محطة في وسط القاهرة والمناطق المجاورة، ومن المقرر أن تتضمن المرحلة الثانية من المشروع في الشهور القادمة تكثيف عدد الدراجات إلى 500 دراجة في 45 محطة بالمواقع الرئيسة في وسط القاهرة وجاردن سيتي وجزيرة الزمالك في القاهرة.
وتشمل الدراجات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لضمان الإدارة المثلى والأمن. وستغطي المحطات المواقع الاستراتيجية والنقاط الهامة لتجمع الشباب، بالإضافة إلى العديد من محطات المترو والحافلات.
ويبدأ السعر من جنيهه واحد في الساعة مع إتاحة العديد من باقات الاشتراك وطرق الدفع المختلفة لضمان شمول جميع الأطراف المعنية، بالإضافة إلى توفير طرق الدفع البديلة.
وقالت الدكتورة رانيا هدية: “نأمل في المستقبل أن نعمل على استكمال بناء الحارات والتوسع في استخدام التكنولوجيا في جمع بيانات عن الصحة والبيئة وغيره تفيدنا في عمل دراسات للبيئة الحضرية في المدينة.”
وأشارت الدكتورة وسام البيه إلى أن من خلال دعم الحكومة المصرية لتوفير وسائل نقل متاحة بتكلفة منخفضة، يتم تسهيل إمكانية الشباب بـالتنقل داخل القاهرة والمشاركة بنشاط في المجتمع مما يؤثر بشكل إيجابي على الصحة والبيئة.
ويُعد مشروع كايرو بايك نتاج شراكة بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية منذ بداية مراحل التخطيط في عام 2016، حيث وُقعت مذكرة التفاهم في يوليو 2017 بين محافظة القاهرة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.
وعُقد التعاون فى يوليو 2019، بدعم وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية ودعم فني وإشراف من قِبل معهد سياسة النقل والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.
وتعد محافظة القاهرة الرائدة في هذا المجال، فمنظومة مشاركة الدرجات هي الاولى من نوعها في مصر، بالإشارة إلى انحصار أنظمة المشاركة الأخرى على المجتمعات المغلقة والمنتجعات.

انظر ايضا