اخر الاخبار

محمود محيى الدين يشهد نموذج محاكاة لقمة COP27 ويؤكد أهمية الوعى البيئي

أكد الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، أهمية دور نماذج المحاكاة في زيادة الوعي المجتمعي بقضايا المناخ.
وشدد على ما يمثله التغير المناخي من تهديد حقيقي لمسارات التنمية المختلفة وتأثيره على محاربة الفقر وتوفير فرص العمل وتحقيق النمو الاقتصادي.
جاء ذلك على هامش، فعاليات نموذج المحاكاة الدولي لقمة المناخ الذي نظمته الجامعة البريطانية في مصر، بحضور الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة، وبمشاركة نحو 130طالب من 24 دولة حول العالم.
ويعد هذا النموذج، هو المرحلة الثانية من المشروع الأول الذي أطلقته الجامعة البريطانية في مصر، لدعم أهداف التنمية المستدامة وإيمانًا بدورهما في دعم مؤتمر قمة المناخ COP27.

وأشار محيي الدين إلى استطلاعات رأي دولية أظهرت مؤخراً أن 49% من البشر لا يعتقدون أن التغير المناخي يمثل أزمة حقيقية، وهو الأمر الذي يجب مواجهته بتعزيز الوعي بقضايا المناخ وتأثيرها على مسارات التنمية المستدامة.

وأوضح أن نموذج المحاكاة الذي أقامته الجامعة البريطانية في مصر ناقش موضوعات حيوية وهامة، وأبرز مدى وعي الطلاب وقدرتهم على تقديم الحلول، كما أظهرت المحاكاة أهمية العمل الجماعي والتعاون، وهو ما يحتاج إليه العالم حالياً لمواجهة مختلف التحديات بما في ذلك تحديات المناخ.

وأفاد محيي الدين، بأن العالم يعاني من أزمة ثقة، وقصور في أوجه العمل المشترك والتعاون، وضعف الإرادة السياسية لدى بعض الدول، الأمر الذي يجعل الدول النامية تفتقد للتمويل اللازم للعمل المناخي والتنموي، فضلاً عن عدم تزويدها بالتكنولوجيا اللازمة لتحقيق التحول الأخضر.

وشدد على أهمية التركيز على الدور الحيوي والكبير للقطاع الخاص والمجتمع المدني في تمويل وتنفيذ العمل المناخي، والتعامل مع عنصري التمويل والتكنولوجيا بوصفهما جناحي التحول الأخضر وتحقيق التنمية المستدامة، وهو ما يتطلب تعاوناً على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والدولية.

وسبق هذا النموذج البرنامج المكثف لبناء القدرات، والذي يعد المرحلة الأولى من هذا المشروع.
وشارك في  الحدث، د.محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، د.هالة السعيد وزيرة التخطيط، السفير محمد نصر مدير إدارة تغير المناخ والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية،  أليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر، جاريث بايلي السفير البريطاني لدى مصر.

انظر ايضا