اخر الاخبار

فاركو بي العالمية تحتفل بمرور عام على إطلاق مجموعة عقاقير مقاومة للبكتيريا

احتفلت شركة فاركو بي العالمية إحدى كبرى شركات الأدوية بمرور عام على إطلاق ثلاث عقاقير من المضادات الحيوية من مجموعة الـ كاربابينيم.
وذلك ضمن احتفالية كبرى أقامتها الشركة في المتحف القومي للحضارة المصرية، في ضوء استمرار دور شركة فاركو بى الوطني لتوفير أدوية بأعلى جودة وفعالية وبأسعار مناسبة.
اقيم الحدث بحضور كلاً من د.شيرين حلمى الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات فاركو الدوائية، د.محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، وأستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس، ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن، د.محمد شوقي المدير العام للمكاتب العلمية بشركة فاركو بي العالمية.
و د.عبد المعطى حسين أستاذ الجراحة بالقصر العيني ، رئيس جمعية الجراحين المصرية، د.باسم بولس أستاذ العناية المركزة بكلية طب جامعة عين شمس، ومدير عام مستشفى الايطالي، د.عادل خطاب أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الأمراض الصدرية الأسبق جامعة عين شمس ونائب رئيس الجمعية العلمية المصرية للشعب الهوائية.
ويتم إنتاج هذه المضادات الحيوية بمصنع شركة فاركو بى العالمية ببرج العرب الإسكندرية مما ساعد على تأمين الاحتياجات المحلية من هذه الأدوية وبنفس جودة وكفاءة المنتج المستورد.
كما بلغت الحصة السوقية لشركة فاركو بنهاية الربع الثاني لعام ٢٠٢٢؛ ٢٢% ، من حجم الوحدات المستهلكة في مصر من مجموعة الـ كاربابينيم بعدما لاقت نجاحًا واسعًا عند تجربتها في كبرى المستشفيات وأظهرت فاعلية عالية لا تقل كفاءة عن مثيلها المستورد.
ومن جانبه قال الدكتور شيرين حلمى، إن استراتيجية المجموعة تهدف إلى توطين صناعة الأدوية لتوفير الاحتياج المحلي منها خاصة المضادات الحيوية، ولذلك بدأت الشركة بإنتاج 25 مليون عبوة دوائية سنويًا، وتمكنت حاليًا من إنتاج نفس الكمية خلال 10 أيام فقط حيث ينتج داخل المصانع 2.5 مليون عبوة دواء يوميًا.
كما أعرب عن فخره بمرور عام على إطلاق ثلاث عقاقير من المضادات الحيوية واسعة المجال من مجموعة الـ كاربابينيم وهي ضرورية في علاج الحالات الحرجة يجب توافرها في جميع المستشفيات العامة والخاصة لأن عدم وجودها يشكل خطراً كبيراً على حياة المرضى.
وأضاف حلمي أن إنتاج هذه المضادات الحيوية بمصانع شركة فاركو بي ساهم في خفض سعر المنتج الدوائي بنسبة 40% مما يسهم في تأمين الاحتياجات المحلية من هذه الأدوية وتقليل الاعتماد على المستورد، وبالتالي خفض فاتورة الواردات وزيادة الاحتياطي النقد الأجنبي.
وفي ذلك الإطار قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن المضادات الحيوية التى تنتج محليًا فى المصانع والشركات المصرية بجودة وفعالية فائقة تغطى احتياجات السوق المحلى من حيث أنواع الأمراض المختلفة سواء التهابات الجهاز التنفسى، أو التهابات المسالك البولية، أو الالتهابات الناتجة عن العمليات الجراحية.
وتابع، ويعد هذا أيضًا نوع من أنواع الأمن الدوائي الذي يجب توافره فى شتى الظروف خاصة فى وقت الطوارئ والأوبئة.
وأضاف الدكتور محمد شوقي، أن استراتيجية الشركة تتمثل فى توفير احتياجات القطاع الطبي في مصر من الأدوية اللازمة، والسعي لإنتاجها محليًا وفقًا لقواعد جودة صارمة سواء محلية أو دولية.
وقد أعلن خلال الاحتفالية عن إطلاق برنامج الإشراف على مضادات الميكروبات Antimicrobial Stewardship Program لأول مرة بالتعاون والشراكة مع المستشفى الإيطالي.
وذلك ضمن مبادرة شركة “فاركو ب العالمية” لترشيد استخدام المضادات الحيوية المستوردة والاستخدام الأمثل لها في مصر.
وعبر الدكتور باسم بولس، عن فخره بهذا الحدث العظيم الذي أقامته شركة فاركو بى العالمية، وذكر أيضًا أن مجموعة “الـ كاربابينيم” هى بالتأكيد ممتدة المفعول وتقاوم أنواع كثيرة وخطيرة من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
وأوضح، كما أن المريض المصرى من مختلف الأعمار فى أشد الحاجة إليها داخل العناية المركزة، بالإضافة إلى أن الأطباء يضعونها فى قمة الأدوية، وذلك لمدى تأثيرها وفعاليتها.
والجدير بالذكر أن “فاركو بي العالمية ” أنشأت وحدة خاصة لإنتاج هذه العقاقير وفقًا لأحدث التقنيات العالمية مما أهلها للحصول على شهادتي الـ ISO والـ GMP العالمية لتطبيقها قواعد صارمة في الجودة.
وقد قام بافتتاحها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي نهاية عام 2020 خلال الإنتاج التجريبي للعقار.

انظر ايضا