اخر الاخبار

انطلاق فعاليات النسخة الـ31 من مؤتمر ومعرض مصر للطاقة

انطلقت اليوم فعاليات النسخة الـ 31 من معرض ومؤتمر مصر للطاقة، تحت رعاية وزارات الكهرباء، البيئة، التجارة والصناعة.
وتمتد الفعاليات حتى 1 نوفمبر 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار ” الثقة في التحول إلى مستقبل بطاقة نظيفة ومستدامة”.
وخلال اليوم الأول قام كل من المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ود.علي أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة بافتتاح المؤتمر الذي شهد حضورا مكثفاً من جانب المهتمين بمجالات الطاقة والمتخصصين والعارضين، للمشاركة في كافة الفعاليات والجلسات النقاشية.
وتضمن اليوم الأول عقد عدد من الجلسات النقاشية، ومن أبرزها الجلسة التي ألقت الضوء على بعض الموضوعات المتعلقة بمشروعات الربط الكهربائي في مصر وتولى إدارتها  د.أيمن حمزة، المتحدث الرسمي بأسم وزارة الكهرباء.
وتطرقت جلسات اليوم الأول لموضوعات أخرى تتعلق بالتعاون بين مصر والدول الأفريقية، وتمكين المرأة في مجال الطاقة، و استراتيجية توطين الصناعة وأثرها الإيجابي على شركات الكابلات.
وقال عزان محمد، مدير معارض الطاقة بشركة إنفورما ماركتس، أن النسخة الـ 31 من مؤتمر ومعرض مصر للطاقة، تحظى باهتمام كبير خاصة، وأن المعرض يضم أكثر من 120 شركة عارضة، من 12 دولة من ضمنها دولة الإمارات  والسعودية.
وتابع: ومن المتوقع أن يشهد حضور 6500 خبير في مجال الطاقة وكافة مجالات المعرض، ممن سيشاركون في كافة الفعاليات والجلسات النقاشية، التي ستعقد على مدار أيام المعرض الثلاثة، لتناول الموضوعات المتعلقة بـ 5 قطاعات وهي (الحلول الذكية، النقل والتوزيع، استهلاك الطاقة وإدارتها، الطاقة الاحتياطية، والطاقة المتجددة والنظيفة).
وأضاف عزان أن المعرض سيتطرق للعديد من الموضوعات المتعلقة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطاقة، القائمة على عدة محاور من أهمها ضمان أمن الطاقة، بتوفير الطاقة المطلوبة مع الحفاظ على معدلات النمو المرجوة، وزيادة مساهمة قطاع الطاقة في إجمالي الناتج المحلي، عن طريق زيادة حصة قطاع الطاقة في إجمالي الناتج المحلي، وتعظيم الاستفادة من موارد الطاقة المحلية.
هذا، بالإضافة إلى تقليل كثافة استهلاك الطاقة، وخفض معدل استهلاك الطاقة لجميع القطاعات، بغرض الحد من الأثر البيئي لانبعاثات القطاع، وتقليل مستوى انبعاثات القطاع والملوثات.
وتستمر الجلسات على مدار اليومين القادمين على أن يبدأ اليوم الثانى بكلمة د. علي أبو سنة رئيس جهاز شؤون البيئة، كما يتضمن اليوم جلسات نقاشية أبرزها المستقبل العالمي لمفهوم Net Zero، والتحديات والفرص في القطاع الصناعي.
ومشروعات الطاقة المتجددة في مصر “طاقة الرياح – الطاقة الشمسية”، والمساهمة في التكيف مع تغير المناخ، ومجال الطاقة المتجددة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويفتتح اليوم الثالث محمد علي محمد يونس مدير مصنع إنتاج الألواح الشمسية ونائب رئيس مجلس إدارة شركة بنها للصناعات الإلكترونية بوزارة الإنتاج الحربي، بكلمة عن دور وزارة الإنتاج الحربي والشركات التابعة لها في مجال الطاقة والمشاريع الاستراتيجية.

هذا، بالإضافة إلى جلسات نقاشية حول عدد من الموضوعات من أهمها، الاستثمارات الأجنبية بقطاع الطاقة في مصر ويديرها المهندس رامي موسى، ممثل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ونائب المدير المصري باللجنة المصرية الألمانية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وحماية البيئة.
 وجلسة نقاشية حول الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتمويل قطاع الطاقة في مصر، وجلسات عامة حول الشركات الصغيرة والمتوسطة والقادة الشباب في مجال الطاقة، وذلك بجانب الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس (SCZONE) وهو حدث فرعي ضمن فعاليات المؤتمر.

انظر ايضا