اخر الاخبار

ختام المرحلة الثانية من مشروع منظمة العمل الدولية «روابط» لتنمية قطاع الألبان

احتفلت اليوم محافظة الغربية في فعالية تم تنظيمها في إطار مشروع منظمة العمل الدولية “تشغيل الشباب في مصر”: خلق فرص عمل وتنمية القطاع الخاص “روابط”.
والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع وزارة التعاون الدولي وبتمويل من وزارة الخارجية النرويجية وبحضور إيريك أوشلان مدير الفريق الفني للعمل اللائق لدول شمال أفريقيا ومدير مكتب منظمة العمل الدولية لمصر وأريتريا.
و نجوى العشري سكرتير عام المحافظة بالنيابة عن المحافظ الدكتور طارق رحمي و نشوى بلال مديرة المشروع.
وتأتي الفعالية ضمن الأنشطة الختامية للمرحلة الثانية من مبادرة مشروع “روابط” لتنمية سلسلة القيمة لقطاع الألبان في عدد من قرى مركز قطور بمحافظة الغربية بهدف المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية الريفية من خلال تعزيز فرص العمل اللائق في القطاعات الاقتصادية و سلاسل القيمة ذات الأولوية في المجتمعات الريفية في مصر.
وتضمنت الفعالية عرض نتائج المبادرة في مرحلتها الثانية في حضور مجموعة من صغار المزارعين والمربين الذين شاركوا في أنشطة المشروع من القرى التي تم استهدافها خلال تلك المرحلة، تعريفاً بالخدمات والبرامج المتاحة التي تخدم بالأساس فئة صغار المزارعين والمربين.
وتم دعوة عدد من الجهات المعنية في دولة بتقديم برامج الحماية الاجتماعية متمثلة في مديرية التضامن الاجتماعي في المحافظة، بجانب مقدمي الخدمات المالية من قطاع الدعم المالي والإقراض، والخدمات غير المالية التي تشمل خدمات الدعم البيطري والإرشاد الزراعي.
وتم تنفيذ مشروع “روابط” لتنمية قطاع الألبان على مدار أكثر من ثلاث سنوات في عدد من القرى بمركز قطور بمحافظة الغربية على مرحلتين.
وحقق المشروع نجاحا باهرا في تقديم الدعم الفني اللازم لمنتجي الألبان والمربيين وتيسير إتاحة ما يلزم من خدمات مالية وغير مالية مثل خدمات التضامن الاجتماعي، خدمات نقابية، خدمات الدعم المالي و الإقراض، دعم بيطري و إرشاد زراعي، مما يضمن دعم مصادر رزقهم ويسهم في رفع مستويات معيشتهم.
وبدأ الحفل بكلمة افتتاحية من سكرتير عام محافظة الغربية، نجوى العشري حيث شكرت منظمة العمل الدولية لإتاحة الفرصة لتنفيذ مشروعات صغيرة مدرة لدخل المزارعين من خلال إتاحة التدريبات اللازمة لتحسين جودة إنتاج الألبان و تحقيق التنافسية و تقديم نماذج ملهمة لأبناء محافظة الغربية.
كما أعربت عن سعادتها لإنشاء شركة “روابط” التي يديرها مهندسات و طبيبات مصريات.
ثم تلاها كلمة من مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، إريك أوشلان حيث أعرب عن سعادته أن مشروع  “روابط” قد تم تنفيذه في إحد مراكز حياة كريمة في محافظة الغربية. 
وأكد أن “روابط” ومبادرتها لتطوير سلسلة القيمة لقطاع الألبان هي مثال جيد للغاية لالتزام منظمة العمل الدولية بمبادرة الرئاسة “حياة كريمة”. و هذا بالإضافة إلى بناء القدرات وتعزيز الروابط بين الجهات الفاعلة الرئيسية – بما في ذلك صغار المنتجين الذين يمكنهم تحسين قدرتهم التنافسية وظروف العمل. مشروع منظمة العمل الدولية حريصًا أيضًا على تزويد صغار المزارعين بالوصول إلى خدمات الحماية الاجتماعية، والتسهيلات الائتمانية التي يقدمها القطاع المصرفي لتوسيع نطاق أنشطتهم.
 وأفادت نشوى بلال مديرة مشروع منظمة العمل الدولية “روابط” بأن مبادرة المشروع لتنمية سلسلة القيمة لقطاع الألبان في عدد من قرى مركز قطور بمحافظة الغربية قد تضمنت بناء قدرات 400 من المزارعين والمربين على تحسين الممارسات الخاصة بإنتاج اللبن من خلال تدريبات نظرية وعملية للمساهمة في تحسين الإنتاجية وجودة اللبن، بجانب تدريب 90 متدرب، منهم 37 سيدة من المستفيدين من المزارعين والمربين على التثقيف والشمول المالي وريادة الأعمال البسيطة. 
كما اشتملت المبادرة على تحسين وتطوير الهيكل المؤسسي وأداء 3 مراكز لتجميع الألبان ومجموعة من نقاط التجميع في القرى المستهدفة في مركز قطور والعمل على تقديم الدعم الفني لها لاستيفاء توصيات الهيئة القومية لسلامة الغذاء والحصول على التصاريح اللازمة في هذا الشأن.
وقد حرص المشروع على ربط بين المستفيدين من المربين من ناحية والثلاثة مراكز للتجميع الألبان من ناحية أخرى لضمان دمج المربين في سلسلة القيمة وزيادة تنافسيتهم وبالتالي إيجاد دخل مستدام يسهم في تحسين ظروفهم المعيشية.
كما عمل مشروع “روابط” تحسين وتطوير بيئة العمل ودعم ريادة الأعمال في المجتمعات التي تم استهدافها في المبادرة بهدف تحفيز ودعم مقدمي الخدمات المالية وغير المالية لقطاع الألبان على مستوى القرية لضمان استدامة نتائج المشروع، حيث قام المشروع بتدريب عدد 13 من مؤسسات التمويل متناهي الصغر.
هذا، إلى جانب تقديم تدريبات في ريادة الأعمال والتثقيف المالي بجانب تدريبات فنية في مجال تقديم خدمات بيطرية وإرشاد زراعي، وقد أثمرت تلك الجهود والتدريبات عن إنشاء شركة تحت اسم “روابط” بواسطة فريق العمل الميداني الذي قام بتيسير وصول أنشطة المشروع للمستفيدين وستعمل الشركة على إتاحة الخدمات البيطرية وخدمات الإرشاد الزراعي في القرى المستهدفة بعد انتهاء المبادرة. 
واستمرت الجلسات التثقيفية و التعريفية بالخدمات المتاحة لمستفيدي المشروع على مدار اليوم حتى يتثنى لهم تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من مشروع “روابط” لتنمية قطاع الألبان.
ثم تم اختتام الحفل بتوزيع شهادات الدورات التدريبية لريادة الأعمال على المستفيدين من المشروع.

انظر ايضا