الخميس, فبراير 2, 2023

اخر الاخبار

مؤتمراتاستراتيجية مصر لقطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية

استراتيجية مصر لقطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية

  انطلقت أولى الجلسات النقاشية المقامة في اطار انعقاد الدورة السابعة للمعرض التجاري الدولي للاغذية والمشروبات “فوود افريكا” والذي تنظمه شركة كونسبت للمعارض وادارة المؤتمرات.
وذلك بالتعاون مع هيئة معارض دوسلدورف ومجموعة أى أف بي خلال الفترة من 5-7 ديسمبر الجاري تحت رعاية وزارتي التموين والتجارة والصناعة.
وقد شارك في الجلسة التي عقدت تحت عنوان “استراتيجية مصر لقطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية مع التركيز على الاستدامة والاقتصاد الاخضر” كل من المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، د.طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، المهندس اشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات.
وعبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري الى جانب عدد كبير من الخبراء والمتخصصين بمجال التصنيع الغذائي، وادار الجلسة د.اشرف السيد رئيس مجموعة نايل فروتس.
واكد المهندس هاني برزي اهمية ان تكون هناك استراتيجية واضحة لقطاع الصناعة لـ 10 سنوات قادمة واضحة وثابتة معبراً عن فخره بمستوى المنتجات الغذائية المصرية المشاركة في المعرض والتي تضاهي جودة المنتجات العالمية.
وقال ان المجلس التصديري يتبع سياسة تحديد منتجات محلية تمتلك بها ميزات تنافسية للتركيز عليها والسعي لتطويرها سواء في العملية التصنيعية او التعبئة وغيرها.
واشار الى سعي المجلس التصديري لتعريف العالم بمنتجاتنا وهذا لن يحدث الا من خلال عمل علامات تجارية للمنتجات الغذائية المصرية، وهذا جزء من استراتيجية المجلس التصديري الى جانب تقديم خدمات لاعضاء المجلس وذلك عبر تنظيم ندوات لتعريف الاعضاء بالخدمات المتاحة.
ولفت في هذا الاطار الى سعي المجلس لاجراء ميكنة لكافة الخدمات المقدمة لاعضاء المجلس فضلاً عن التواصل المستمر مع كافة اجهزة الدولة مثل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة القومية لسلامة الغذاء لتبادل الرؤى واطلاع اعضاء المجلس على الاجراءات والمستجدات الخاصة بعمليتي الاستيراد والتصدير.
فيما أكد الدكتور طارق الهوبي حرص الهيئة على التنسيق والتعاون مع كافة اجهزة الدولة ومنظمات الاعمال المختلفة لتحقيق الأمن الغذائي والتوجه نحو نظام غذائي مستدام قادر على التكيف مع التغيرات المناخية ويحقق كفاءة استخدام الموارد.
وأشار إلى اهمية وضع تشريعات ومواصفات تتواكب مع المتغيرات الدولية.. مشددا على اهمية  الاهتمام  بملف التمويل  وتطوير برامج التقنية مثل التعبئة والتغليف و إعادة التدوير بما  يقلل من الانبعاثات الكربونية ، فضلا عن اهمية توطين الصناعة  وتشغيل خطوط الإنتاج وتوفير  المواد الخام.
ومن جانبه اكد الوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله حرص الجهاز ومكاتبه بالخارج على تقديم الدعم والمساندة لقطاع الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية للنفاذ الى الاسواق الخارجية.
ولفت الى دور الجهاز فى توفير العديد من الفرص التصديرية للشركات المصرية ومساعدتها فى المشاركة فى المعارض الخارجية فضلا عن تشجيع البعثات التجارية الى مختلف دول العالم وبصفة خاصة للاسواق الافريقية.
اقرأ المزيد