الأربعاء, فبراير 8, 2023

اخر الاخبار

تعليمالجامعة الأمريكية بالقاهرة تحصل على أكبر منحة في تاريخها بقيمة 86 مليون دولار

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تحصل على أكبر منحة في تاريخها بقيمة 86 مليون دولار

حصلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة على منحة يبلغ قدرها 86 مليون دولار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وهي المنحة الأكبر في تاريخ الجامعة.
وذلك لدعم برنامج “الرواد المصريون” USAID Egyptian Pioneers والذي سيقدم منحا دراسية وتدريب للطلاب المصريين.
وتقوم الجامعة الأمريكية بالقاهرة بإدارة وتنفيذ البرنامج بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة التعاون الدولي ومؤسسات القطاعين العام والخاص.
وذلك عبر اتفاقية تعاون مدتها 9 سنوات. سيقوم برنامج “الرواد المصريون” التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ببناء وتطوير قدرات مجموعة متعددة التخصصات من الجهات العامة والخاصة والأكاديمية.
وهذا من خلال التركيز على القطاعات التي يمكنها النهوض بأهداف مصر المناخية، والتي تعطي الأولوية لتمكين المرأة، وللتنوع والشمول. يشمل البرنامج:
● منحا دراسية لما لا يقل عن 700 من الشباب المصري (50% منهم من النساء) من المجتمعات الأكثر احتياجا للحصول على درجات جامعية في مصر.
● منحا دراسية لما لا يقل عن 60 من الكوادر المتخصصة في الحكومة المصرية في منتصف حياتهم المهنية للحصول على درجة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية أو مصر.
● منحا دراسية لما لا يقل عن 50 من الكوادر المتخصصة في الحكومة المصرية في منتصف حياتهم المهنية للالتحاق بدراسات ما بعد الدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكية.
● التدريب العملي في الولايات المتحدة الأمريكية ومصر لما لا يقل عن 280 من المهنيين الحكوميين في منتصف حياتهم المهنية وما لا يقل عن 220 من المتخصصين في منتصف حياتهم المهنية من الجهات غير الحكومية.

كما يتيح البرنامج لأكثر من 500 امرأة مصرية تدريبات القيادة وتدريب مهني ومنح للحصول على درجات البكالوريوس والدراسات العليا وبرامج الدراسة بالخارج في الولايات المتحدة.

وقال الدكتور أحمد دلّال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة: “إنه لشرف عظيم أن تتولى الجامعة الأمريكية بالقاهرة قيادة برنامج “الرواد المصريون” الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. نحن ملتزمون بتنمية دورنا الريادي، ومواصلة تعليمنا المتميز بجانب تطوير القدرات والمهارات التدريبية اللازمة لتحقيق التكامل المستدام للقطاعات الحكومية والخاصة والأكاديمية”.
وتابع “ومن المؤكد أن برنامج “الرواد المصريون” سيكون له أثرا رائعا على المجتمع المصري مما سيدفع مسار التنمية الاقتصادية في مصر ويعمل على تحقيق رؤية مصر 2030. ونحن على أعتاب رحلة شراكة جديدة”.
واضاف، نشكر حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ومن جانبها قالت مارجريت سانشو نائبة مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: “يمثل تغير المناخ تحديا كبيرا لجميع الشعوب في جميع أنحاء العالم. لكننا ندرك أيضا أن النساء والفتيات يتحملن عبئا غير متناسب نتيجة لهذه التأثيرات السلبية. وعلى الرغم من ذلك، تقود النساء والفتيات حلول تغير المناخ داخل مجتمعاتهن”.

وتابعت، لذا أطلقت الوكالة برنامج “الرواد المصريون” والذي يشمل التدريب على مهارات القيادة والتدريب المهني، وإتاحة منح دراسية للحصول على البكالوريوس والدراسات العليا، وبرامج الدراسة بالخارج في الولايات المتحدة لأكثر من 500 امرأة مصرية.
اقرأ المزيد