الإثنين, يناير 30, 2023

اخر الاخبار

اقتصادالمصيلحى: انتاج السكر يبلغ 90% من حجم إستهلاكنا وزيادة 290 جنيهًا بسعر...

المصيلحى: انتاج السكر يبلغ 90% من حجم إستهلاكنا وزيادة 290 جنيهًا بسعر طن القصب

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم توريد نحو 277 ألف طن قصب من المزارعين وذلك خلال 10 أيام منذ بدء موسم الحصاد في نهاية ديسمبر الماضي وحتي اليوم السبت.
وذلك عبر 3 مصانع تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية حيث تضمنت 187 ألف طن لمصنع كوم أمبو و45 ألف طن بمصنع إدفو بمحافظة أسوان و45 ألف طن لمصنع أرمنت بمحافظة الأقصر.
وقال الوزير أنه تم رفع سعر توريد طن القصب الموسم الحالي بواقع 290 جنيها لتصل إلي 1100 جنيه مقابل 810 جنيهات بالموسم الماضي، وذلك بهدف تشجيع المزارعين على رفع معدلات التوريد خاصة بعد ارتفاع تكلفة مدخلات الانتاج والاسعار العالمية.
وأكد ان هذه الاسعار تحقق توازن بين تكلفة الانتاج وتحقيق ربح مجزِ للمزارعين وأن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى الثلاثة أشهر وأن إنتاج مصر من السكر يصل إلي 90% من الإستهلاك.
وقال المصيلحى أن الاحتياطي سيرتفع خاصة مع استمرار عمليات توريد محصول القصب بالإضافة إلي بدء موسم حصاد بنجر السكر في فبراير المقبل.
ومن جانبه قال اللواء عصام الدين البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية أن الشركة يتبعها 8 مصانع في 5 محافظات ( أسوان ـ الأقصر ـ قنا ـ سوهاج ـ المنيا ) لإنتاج السكر من القصب والبنجر وهي كوم امبو وادفو وقوص وارمنت ونجع حمادي وجرجا ودشنا وابو قرقاص.
وأوضح أنه مستهدف استلام ما يقرب من 7.7 مليون طن قصب خلال موسم الحصاد الحالي لإنتاج نحو 850 ألف طن سكر حيث المخصصات المالية لسداد مستحقات المزارعين نحو 8 مليارات و470 مليون جنيه بعد رفع سعر التوريد إلي 1100 جنيه للطن الواحد.
وأضاف البديوي أن الشركة تستهدف الحفاظ على معدلات التوريد في الحدود الأمنة بالرغم من تراجع المساحات المنزرعة إلي 235 ألف فدان هذا العام مقابل 248 ألف فدان خلال العام الماضي بواقع 13 ألف و500 فدانا.
ولفت إلى أنه يتم حاليُا تنفيذ خطة لرفع قدرات المصانع الإنتاجية بالإضافة إلي تطوير عمل المراجل البخارية التي تولد الطاقة المخصصة لتشغيل توربينات الطاقة للمصانع في ظل زيادة كميات الطاقة المستخدمة.
وأشار إلى أن خطة تطوير المراجل يتم تنفيذها على مسارين، الأول تتضمن إحلال المواسير القديمة وإجراء بعض التحسينات بها وهو ما تنفيذه في 12 إلي 15 مرجل خلال الموسم الماضي علي مستوي مصانع الشركة، والثاني إعادة تأهيل خطوط البخار بالمصانع التي أصابها التهالك والتقادم موضحا أن إجراءات ترشيد الطاقة وفرت نحو 45 مليون جنيه العام الماضي.
وكشف عن تنفيذ خطة شاملة بالتعاون مع وزارات الري والزراعة لتطوير نظام زراعة القصب وزيادة الإنتاجية، مشيراً الي ان هناك استجابة سريعة من القيادة السياسية بتحسين سلالة القصب الموجودة باعتبارها زراعة استراتيجية، وبناء علية بدأت وزارة الزراعة وضع خطة عاجلة.
ولفت الي ان شركة السكر تعد مشارك رئيسي في كل الإجراءات التي يتم تنفيذها، خاصة وأنها حلقة الوصل بين الجهات المنفذة والمزارعين وضامن لحقوقهم مستحقاتهم.
وأوضح ان وزارة الزراعة قامت بإنشاء صوبتين لإنتاج القصب بالشتلات عبر استخدام جينات الانسجة الخاصة بالقصب القوي عبر نظام تكنولوجي متطور في الزراعة لإنتاج محصول ذات إنتاجية مرتفعة.
وأكد ان هذا النظام يتم استخدامه لأول مرة ومن المتوقع ان يساهم في زيادة معدل إنتاج الفدان من القصب وكذلك السكر.
ومن جهته قال الكيميائي صلاح عمر العضو المنتدب الفني لمصانع السكر والتكرير بشركة السكر والصناعات التكاملية أن الطاقة الانتاجية لمصانع قصب السكر التابعة للشركة تصل إلي نحو 7 ملايين طن، مقسمة ما بين مليون 700 ألف طن لمصنع كوم أمبو ومليون و260 ألف طن لمصنع قوص.
وأضاف، أن الطاقة الإنتاجية لمصانع إدفو وأرمنت ونجع حمادي تبلغ نحو مليون و100 ألف طن لكل منهم بينما مصنع دشنا تبلغ طاقته 700 ألف طن ونحو 460 ألف طن مصنع جرجا و180 ألف طن قصب لمصنع أبو قرقاص.
جاء ذلك خلال جولة علي مصنع كوم امبو التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية ، لمتابعة عمليات توريد محصول القصب بمشاركة عدد من قيادات الشركة.
وأكد العضو المنتدب الفني لمصانع السكر والتكرير أن معدل التوريد اليومي لمصنع كوم أمبو من القصب يصل إلي 15 ألف طن و10 آلاف طن لمصنع إدفو و10 آلاف طن لمصنع أرمنت.
وأوضح أن المصانع تعمل على مدار الساعة بطاقة 3 ورديات عمل لإستقبال المحصول من المزارعين والعمل على سرعة صرف مستحقاتهم المالية.
فيما قال المهندس سامي عبد المطلب رئيس قطاعات مصانع السكر والخشب الحُبيبي بكوم أمبو بأسوان أنه مستهدف إنتاج 180 ألف طن سكر من القصب في مصنع كوم أمبو مشيرًا إلي ان إجمالي ما تم زراعته من محصول القصب بلغ 59 ألف فدان.
وأضاف أنه متوقع إرتفاع المساحات المنزرعة بمحصول القصب عقب قرار الحكومة بزيادة سعر التوريد إلي 1100 جنيه للطن الواحد خلال الموسم الجاري بالإضافة إلي الإعتماد على نظام الشتلات في زراعة القصب والتي تعمل على زيادة إنتاج الفدان الواحد فضلا عن ترشيد استهلاك المياه.
وأوضح عبد المطلب أن شركة السكر والصناعات التكاملية قامت بتخصيص قطعة أرض على مساحة 2500 متر مربع بنظام حق الإنتفاع لصالح وزارة البترول لإنشاء محطة غاز طبيعي بإستثمارات تصل إلي 88 مليون جنيه لخدمة عمليات التطوير بالمصنع فضلَا عن توصيل الغاز الطبيعي لأهالي مدينة كوم أمبو.
اقرأ المزيد