الخميس, فبراير 2, 2023

اخر الاخبار

تقاريروزير التموين يفتتح أكبر مكتب سجل تجارى نموذجي بمصر داخل مقر الغرفة...

وزير التموين يفتتح أكبر مكتب سجل تجارى نموذجي بمصر داخل مقر الغرفة التجارية بالقاهرة

افتتح اليوم الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية و د.إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، والمهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية مكتب السجل التجاري النموذجي داخل الغرفة التجارية بالقاهرة.
وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية نحو التحول الرقمي وتيسير الحصول على خدمات متميزة في إطار خطة وزارة التموين لميكنة الخدمات .
 
وصرح وزير التموين أنّ مكتب السجل التجاري النموذجي بمقر الغرفة التجارية بالقاهرة هو عبارة عن مجمع خدمات نموذجى للتجار ويعد أكبر مكتب سجل تجارى على مستوى محافظات مصر ويقع  المكتب على مساحة تقرب من 650 متر مربع  ، ويتضمن 32 شباك  ومتوسط تأدية  معاملات خدمات السجل في المكتب من 350 الى 400 معاملة يوميا ،كما يستلقى أيضا المكتب خدمة تسجيل العلامات التجارية.
وأضاف المصيلحى، أنه تم تطوير وتحديث لمنظومة العمل بالسجل التجاري وأنها بدأت بالفعل تؤتي ثمارها عبر العمل الغير مسبوق على مستوى السجل التجاري منذ إنشائه فى عام 1934، ويتم حاليا تطوير المكاتب وتحويلها إلى مكاتب نموذجية.
ولفت إلى أن أعمال التطوير للسجل مقسمة إلى مراحل منها ربط كافة مكاتب السجل وانشاء قاعدة بيانات موحدة ومؤمنة،كما أنه جارى استكمال وتدقيق وتنقية بيانات التجار وبناء رقم موحد مميز للمنشأة داخل جميع مكاتب السجل التجاري يمكن من خلالها التعبير عن المنشأة وكل فروعها برقم موحد يساهم فى احكام الاجراءات وتقديم صورة حقيقة عن تطور النشاط التجاري.
وأوضح أنه تم الربط مع قاعدة بيانات الضرائب لتفعيل رقم التسجيل الضريبي كرقم قومي للمنشأة ، كما تم تفعيل خدمة لأول مره وهى  إنشاء رقم موحد مميز وغير مكرر لكل منشأة “شاملة فروعها ” بصورة موحدة وسيكون مكون من عدد 15 خانة وتم تنفيذ ذلك بنسبة 100% لجميع المنشآت بالسجل التجاري.
وتابع، وذلك لتوفير البيئة الرقمية الملائمة نحو إطلاق السجل الرقمي للتاجر حيث كان في السابق يوجد أكثر من رقم للمنشأه  ذات الفروع المتعددة.
وأضاف أن تطوير مكاتب السجل التجاري وتحويلها إلى مكاتب نموذجية بجانب أيضا إتاحة الخدمات اليكترونيا.
وأكد الوزير أن ذلك يأتي ضمن توجيهات فخامة  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتحول الرقمي من أجل مستقبل أفضل للاقتصاد.
وأشار إلى أن كل مكتب سجل تجارى كل يعمل بشكل منفصل عن الأخر، وحاليا تم الربط بين مكاتب السجل التجاري وبلغ عدد المكاتب الجديدة التي تم اضافتها لشبكة مكاتب السجل التجاري ٨ مكاتب ليصل إجمالي عدد مكاتب السجل التجاري حاليا الى 108 مكتب على مستوى الجمهورية.
وقد تفقد أيضاً وزير التموين برفقة الدكتور إبراهيم عشماوي والمهندس إبراهيم العربي الخدمات المقدمة  من مجمع خدمات التجار ومكتب السجل التجاري النموذجي، والوقوف على مدى جودة الخدمات المقدمة.
ولفت المصيلحى إلى أنّ هذا المكتب يقدم مجموعة خدمات للتجار من أعضاء الغرفة التجارية وانه بصدد التوسع في إنشاء المكاتب النموذجية المميزة على مستوى كافة محافظة الجمهورية وذلك تيسيرا على المواطنين، ورفع كفاءة وفاعلية منظومة العمل لتقدم خدمة أفضل.


من جانبه، أوضح د.إبراهيم عشماوي ان مكتب السجل التجارى النموذجي بالغرفة التجارية بالقاهرة “مجمع خدمات نموذجى للتجار ” يتيح أيضا الحصول على خدمة التوقيع  الإلكتروني وخدمة الحصول على شهادات المنشأ للمصدرين  وخدمات الضرائب وكذلك خدمات السجل التجاري.
ولفت الى أنه في إطار التحول الرقمي فقد قام جهاز تنمية التجارة الداخلية وبتوجيهات وزير التموين باستحداث نموذج جديد لتقديم خدمات السجل التجاري اليكترونيا، حيث تم اتاحة أيضا خدمات للسجل التجاري على بوابة مصر الرقمية.
وذلك مثل طلب مستخرج للاعتماد من الخارجية، استدلال عن القيد بالسجل التجاري، حجز موعد في المكتب، استعلام عن بيانات مكتب ومستخرج من السجل التجاري، واستعلام عن السجل التجاري، وطلب تجديد سجل تجارى، وطلب شهادة بيانات للسجل، خدمة تحديث بيانات “تعديل بيانات، حذف رقمى القومي” أيضا، إضافة منشأة “إثبات رقمى القومي على المنشأة وخدمة حجوزاتى .

وأضاف “عشماوي” ان إجمالي عدد الخدمات المتاحة للسجل التجاري على بوابة مصر الرقمية إلى 14 خدمة حاليا من إجمالي عدد ٣٦ خدمة سجل بنسبة تغطية تصل إلى 39٪؜ من الخدمات اليكترونيا.
وأوضح أن عدد معاملات السجل التجاري  على مدار عام 2022  بلغت 3.4 مليون  معاملة مقارنة بعدد 1.4 مليون معاملة في العام قبل الماضى  وذلك نتيجة التوسع فى تطوير مكاتب السجل وتحويلها إلى مكاتب نموذجية مميزة.
هذا علاوة على اتاحة خدمة توصيل خدمات السجل التجاري والعلامات التجارية إلى محل إقامة طالبي الخدمة بالتعاون مع هيئة البريد كما تم إتاحة خدمات السجل التجاري دون التقيد بالموقع الجغرافي لأصل القيد  وأيضا من خلال بوابة مصر الرقمية.
وأوضح “عشماوى” أنه تم تطوير عدد ٤٤ مكتب بنسبة تحديث تصل الي 48% من إجمالي شبكة مكاتب السجل على مستوى الجمهورية ومستهدف تطوير عدد اخر من مكاتب السجل ليصل اجمالي المحدث والمطور والمنشأ حديثاً الي 80%؜ من إجمالي شبكة مكاتب السجل بحلول عام 2024.
وعلي صعيد اخر وارساءً لمبدأ اللامركزية فقد تم ربط منظومة السجل التجاري بقواعد بيانات العلامات التجارية من خلال تقديم خدمة تسجيل العلامات التجارية والنماذج الصناعية والمؤشرات الجغرافية عبر 16 مكتب سجل تجاري منتشرة في أنحاء مصر.
وتيسيراً على عملاء السجل التجاري فقد قام جهاز التجارة بإتاحة فترة مسائية لعملائه في بعض مكاتبه ونجح الجهاز في الارتقاء بمستوى خدماته لتقليص زمن تنفيذ الخدمة إلى أقل مدة زمنية ممكنة.
اقرأ المزيد