الثلاثاء, مارس 19, 2024

اخر الاخبار

تقارير«إنفستجيت» تناقش أدوات السوق العقاري المصري للتغلب على الأزمات الاقتصادية

«إنفستجيت» تناقش أدوات السوق العقاري المصري للتغلب على الأزمات الاقتصادية

تستكمل «إنفستجيت» سلسلة موائدها المستديرة، حيث تعقد المائدة المستديرة الأولى لعام 2023 لتسليط الضوء على أهم أدوات السوق العقاري المصري لمواجهة الأزمات الاقتصادية العالمية الحالي.
وذلك بالتعاون مع «جمعية رجال الأعمال المصريين»، يوم الثلاثاء القادم ، تحت عنوان “سوق العقارات المصري والأزمات الاقتصادية”.
وقد واجه القطاع العقاري المصري، العديد من الأزمات خلال الفترة الماضية. وشهد سوق العقارات العديد من التحديات، مثل؛ ارتفاع أسعار المواد الخام، والحرب الروسية الأوكرانية، والتضخم المتزايد، والمزيد من انخفاض قيمة العملة المحلية.
كل هذه العوامل أدت إلى زيادة الأسعار بل وعدم توافر مواد البناء، غير أنها أثرت أيضًا على القوة الشرائية للأفراد. وعلى الرغم من ذلك، استطاع القطاع العقاري دائمًا أن يخرج من هذه الأزمات بأقل الخسائر، وأثبت قدرته على تخطي ومواجهة جميع الأزمات، كما أنه مازال الملاذ الآمن للاستثمار.
وتنقسم المائدة إلى جلستين رئيسيتين بعنوان «أدوات التغلب على الأزمات»، ويدير جلستي النقاش المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس مجلس إدارة «جمعية رجال الأعمال المصريين»، ورئيس لجنة التطوير العقاري والمقاولات.
وسوف تشهد المائدة حضور نخبة من الخبراء العقاريين البارزين وهم: المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، د.وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة،  شريف حمودة، رئيس مجلس إدارة شركة «چي ڤي جروب».
والمهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري، ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، المهندس محي فراج، رئيس مجلس إدارة شركة «اب وايد» للتطوير العقاري، المهندس أحمد منصور، الرئيس التنفيذي لشركة «CRED»، عمر الطيبي، الرئيس التنفيذي لقطاع التشغيل لشركة TLD،  مها عبد الرازق، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة مصر لإدارة الأصول العقارية.
والمهندس أحمد أمين مسعود، رئيس مجلس إدارة شركة منصات، محمد الصعيدي، الشريك والرئيس التنفيذي لشركة «إنفينيتي فينكس»، المهندس عمر عتابي، الرئيس التنفيذي لشركة «عتابي للاستشارات الهندسية»، محمد علوي، الرئيس التنفيذي لشركة HDP- HOUSING، المهندس محمد طاهر، رئيس مجلس إدارة «النيل» للتطوير العقاري.
ومحمد جلال، رئيس مجلس إدارة «TSM» لإدارة الأصول والاستثمار العقاري، عماد المسعودي، الرئيس التنفيذي لـ «عقار ماب»، محمد بناني، المدير التنفيذي لشركة «دار الخبرة للاستثمار العقاري» (ريد)، المهندس هشام موسى، الرئيس التنفيذي لشركة «ريدكون» للمراكز الإدارية والتجارية.
والمهندس طارق بهاء، الرئيس التنفيذي لشركة «مينا» لاستشارات التطوير العقاري، المهندس بدير رزق، الرئيس التنفيذي لشركة باراجون، المهندس وليد مرسي، رئيس مجلس إدارة مكتب «دي سي آي بلس معماريون للاستشارات الهندسية».
وتهدف المائدة المستديرة إلى طرح وتبادل الرؤى حول الأزمات الاقتصادية التي أثرت على أداء السوق مؤخرًا، فضلًا عن تقديم الحلول للتغلب عليها.
وسيناقش الخبراء الأدوات الفعالة للتغلب على الأزمات الاقتصادية الحالية. ويتمثل ذلك في دور الحكومة في تقديم الحلول، بما في ذلك تثبيت أسعار مواد البناء لفترة زمنية محددة حتى الانتهاء من المشروعات القائمة، وتثبيت أسعار الحديد، بجانب صياغة القوانين لتنظيم السوق، بالإضافة إلى توفير تسهيلات جديدة على التمويل العقاري ليضم شرائح أكثر من العملاء.
وفي سياق آخر، سيشرح الخبراء دور المطورين من حيث إعداد دراسات السوق ودراسات الجدوى للتعامل بشكل جيد مع الأزمات الاقتصادية الراهنة، ووضع خططًا للتغلب على المشاكل التمويلية، خاصة في ظل ارتفاع تكاليف التنفيذ، لضمان تحقيق معدلات التنفيذ والسداد في المواعيد المحددة.
كما تعد دراسة إمكانية مد فترات السداد للوحدات جزءًا هامًا من دور المطورين لتعزيز أداء السوق. علاوةً على إيجاد حلولًا لحالة التذبذب والركود في حركة البيع والشراء.
وفيما يتعلق بالقطاع المصرفي، سيناقش المشاركون في المائدة المستديرة حلول التمويل سواء (للمطور أو للعميل) لدعم السوق وتنشيطه، بجانب تطبيق الوسائل المختلفة لدعم المطورين للتغلب على تخفيض قيمة العملة، وإطلاق برامج جديدة لتعزيز القوة الشرائية.
ومن جهة أخرى، سيتطرق المتحدثون إلى دور قطاع المقاولات في إيجاد حلولًا لمواجهة ارتفاع أسعار مواد البناء، وتوفير نظام تقسيط للوحدات المعاد بيعها «الريسيل» على سنوات طويلة، وإيجاد حلول إبداعية للتغلب على الركود الذي يعاني منه سوق إعادة البيع.
وتأتي هذه المائدة المستديرة تحت رعاية: شركة «چي ڤي جروب»، وشركة «اب وايد» للتطوير العقاري، وشركة «CRED»، وشركة «TLD- THE LAND DEVELOPERS»، وشركة «مصر لإدارة الأصول العقارية»، وشركة «منصات» للتطوير العقاري، ومعرض «ذا أيكون شو»، وشركة «عتابي للاستشارات الهندسية».
والشركاء الإعلاميون: «الجريدة العقارية»، وجريدة «البورصة»، وجريدة «ديلي نيوز إيجيبت»، و «عقار ماب»، ومجلة «أصول مصر»، وبوابة «بلوم»، و«الجدعان Real Estate»، و«الاقتصادي نيوز»، وبرنامج «اللي بنى مصر»، و«بروبرتي بلس».
اقرأ المزيد