الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

اقتصادحجم التبادل التجاري بين مصر وجورجيا يصل لـ 25.5 مليون دولار

حجم التبادل التجاري بين مصر وجورجيا يصل لـ 25.5 مليون دولار

 
التقى اليوم ميخائيل تيجيشفيلي القائم باعمال سفارة جورجيا بالقاهرة مع سامح مصطفى زكي نائب رئيس مجلس الادارة للغرفة التجارية للقاهرة وذلك لبحث رفع حجم التجارة بين البلدين وسبل التعاون المشترك.
وقد نوه تيجيشفيلي إلى أهمية تفعيل تلك العلاقات على ارض الواقع وان لا تنحصر في لقاءات دورية.
وأكد على ضرورة زيارة رجال الاعمال المصريين لدولة جورجيا لفتح سوق جديدة واعدة اضافة إلى الدول المجاورة التي سوف تستفيد من وجود شركات مصرية كبرى حتى ولو كانت في البداية مجرد شركات تجميع  لمنتجاتها وبعدها تبدأ التصنيع داخل جورجيا.
جدير بالذكر ان التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 25.5 مليون دولار.
وأوضح تيجيشفيلي ان جورجيا تحرص على زيادة حجم  التبادل التجاري بين البلدين ويمكن ان تصبح مركزا تجارياً يخدم كل دول المنطقة التي يصل تعداد سكانها إلى 700 مليون نسمة وذلك بفتح فرص للشركات المصرية بتأسيس خطوط للإنتاج وتجميع منتجاتها بجورجيا .
كما اقترح على شركة العربي التي تنفرد بإنتاج الادوات المنزلية المختلفة ان يقوم مسئولي التصدير والاستيراد بها بزيارة جورجيا والتنسيق مع وزارتي الاقتصاد و المالية  الجورجية لتذليل اي عقبات لإنشاء خط تجميع لمنتجاتها يتطور ليصبح خط  تصنيع. لافتا إلى أنه يمكن دراسة امكانية  اعفاء جمركي بين البلدين.
 ومن جانبه اكد سامح زكي أن الوقت الحالي مناسب لتوطيد العلاقات التجارية بين البلدين في جميع المجالات وانه لن يدخر جهدا  للدفع بتلك العلاقات إلى الأمام.
وفي الختام اكد الجانبان أهمية استمرار عقد اللقاءات وان تنظيم زيارات إلى جورجيا في القريب العاجل.
حضر اللقاء العديد من المسئولين عن التصدير والاستيراد والعلاقات العامة للغرفة وممثلين عن شركة العربي.
اقرأ المزيد