الأربعاء, يونيو 19, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتاختتام فعاليات النسخة الثانية لقمة تكني القاهرة بالمتحف القومي للحضارة

اختتام فعاليات النسخة الثانية لقمة تكني القاهرة بالمتحف القومي للحضارة

شهد المتحف القومي للحضارة المصرية ختتام فعاليات النسخة الثانية من قمة تكني في القاهرة، القمة الدولية الأكبر في منطقة البحر المتوسط المتخصصة في مجالات الاستثمار والتكنولوجيا وريادة الأعمال.
وذلك، تحت رعاية وزارة الاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا “DETGD”، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، ومشاريع مصر.
وقد امتدت فعالياتها على مدار يومين بحضور عدد كبير من المشاركين والشركات الناشئة والمستثمرين والشركات.
وبالإضافة إلى فعاليات القمة التي تضمنت العديد من الجلسات النقاشية وورش العمل التي قدمها متخصصون وخبراء محترفون محليون وعالميون لمناقشة تسع مسارات مُختلفة عن التكنولوجيا وإدارة الأعمال، فقد تضمن اليوم الثاني لقمة تكني زيارة الإعلامية الكبيرة، لميس الحديدي، التي أبدت إعجابها بالمشروعات الناشئة من خلال جولتها التفقدية بين العارضين المشاركين في القمة.
ذلك وقد شجعت الشباب أصحاب الشركات الناشئة في المحافظات المختلفة على عرض أفكارهم ومشروعاتهم عبر حديثها عن الشراكة بين قمة تكني ومسابقة الفرصة، أكبر مسابقة تليفزيونية للشركات الناشئة في الوطن العربي، التي تقدمها من خلال برنامجها.
كما تضمنت فعاليات الختام الإعلان عن أسماء الشركات الناشئة الفائزة بجوائز المسابقات التي نظمتها قمة تكني على هامش فعاليات اليومين فالمسابقة الأولي تحت عنوان “الدوري المصري لريادة الأعمال” فازت بها شركة The Flankers بجائزة قدرها 100 ألف جنيه مقسمين إلى دعم قانوني بقيمة 50 ألف جنيه بالإضافة إلى جائزة مالية تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه.
أما المسابقة الثانية، مسابقة تكنولوجيا التأمين الرائدة MENA InsurTech Competition، فتتضمن جائزة تصل إلى 250 ألف دولار من الاستثمارات المحتملة مقابل حقوق الملكية وفاز بها 6 شركات وهم Garrar وMazAid وEsaal وEstshara وbringy Inc وESTBN.
هذا بالإضافة إلى المسابقة الثالثة تحت عنوان برنامج اتصال لتسريع الشركات الناشئة والتي تتضمن جائزتها منحة بقيمة 50 ألف يورو فازت بها شركة MARSES Robotic Solutions. وأخيراً مسابقة برنامج اتصال لحاضنة الأعمال التي فاز فيها 5 شركات ناشئة من بينهم Polygon و AtomsIOTو INSALA roboticsو Plstkaو Electrify by Geektech بجائزة قدرها 10 آلاف يورو لكل مشروع بجانب عدد من الخدمات الأخرى.
وعلي هامش فعاليات الختام لقمة تكني، تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين قمة تكني ومجموعة من الشركات لتقديم المزيد من الدعم لرواد الأعمال في مصر.
ويأتي على رأس تلك المذكرات توقيع مذكرة تفاهم مع AUC Venture Lab ليكون شريك مسار التكنولوجيا المالية، ومذكرة التفاهم مع ملتقي صناعة الإبداع Creative Industry Summit ليكون شريك مسار التسويق والإعلان.
كما تم التوقيع علي مذكرة تفاهم أخري مع واحد من أكبر فعاليات التكنولوجيا حول العالم، We Make Future، حيث تتيح الاتفاقية الفرصة لثلاث شركات ناشئة للسفر لحضور فعاليات الحدث في إيطاليا. وتم الإعلان عن الشركات المختارة خلال التوقيع وهم شركة Farmotopia وشركة Skoolix وشركة El dokan.
وقامت النسخة الثانية من قمة تكني لهذا العام باستضافة نخبة من الخبراء العالميين والإقليميين والمصريين على رأسهم عبد الله الإبياري – رئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي، و باسل رحمي – الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والدكتور مايكل ونيس – رئيس شركة باير للأدوية في مصر، و حسين أبو بكر – المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة مُزارع، و أحمد حمودة الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ثاندر لتداول الأوراق المالية، و آلان الحاج – المؤسس المشارك ومدير العمليات بشركة باي موب، و الدكتور وليد صادق، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة باي سكاي ويلّا سوبر آب، و دينا الشنوفي، مديرة الاستثمار في Flat6Labs ونخبة من أبرز المتحدثين من كافة القطاعات.
ومن الجدير بالذكر أن قمة تكني القاهرة في نسختها الثانية استضافت أكثر من 230 متحدث و180 مستثمر من أكثر من 30 دولة وأكثر من 150 عارضاُ بدءًا من الشركات العملاقة مثل Zoho & SAP إلى الشركات الناشئة المبتكرة مثل Maxab وCGC.
وبالإضافة إلى مسابقات قمة تكني، تم مناقشة تسع مسارات مُختلفة من خلال 10 ورش عمل قام بتقديمها متخصصون وخبراء محترفون، و5 جلسات نقاشية تضمنت التكنولوجيا الإبداعية، والتمكين التكنولوجي، والتجارة الالكترونية، والتكنولوجيا التعليمية، والتكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الصحية، والاستثمار، والدعاية والإعلان، وأكاديمية الأعمال للمشروعات الناشئة.
اقرأ المزيد