الثلاثاء, يونيو 25, 2024

اخر الاخبار

تعليمالجامعة الأمريكية تطلق برنامج منح التميز بتغطية تتراوح من 20 إلى 100%...

الجامعة الأمريكية تطلق برنامج منح التميز بتغطية تتراوح من 20 إلى 100% للمصروفات الدراسية

في إطار سعيها لضم الطلاب المتميزين لصفوفها، قامت الجامعة الأمريكية بالقاهرة بإطلاق برنامج منح التميز للطلاب المتفوقين لفصل الخريف الدراسي 2023.
ومن خلال هذا البرنامج تقدم الجامعة مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين ليس في المجال الأكاديمي فحسب بل في المجالات غير الأكاديمية أيضا بغض النظر عن قدراتهم المالية.
ويتميز هذا البرنامج بأنه ينقسم إلى فئات متعددة ويمكن للطلاب المستوفين لشروط أكثر من فئة من فئات البرنامج الحصول على دعم مالي يتراوح من 20% وصولا إلى 100% من إجمالي المصروفات.
ويقول الدكتور أحمد دلّال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة: “نفخر بإطلاق برنامج منح التميز الذي يتيح لنا الاستمرار في جذب أفضل الطلاب وأكثرهم إبداعا بغض النظر عن قدراتهم المادية”.
ويضيف أن الجامعة تسعى لجذب مجموعة متنوعة من أفضل الطلاب من جميع المجالات في مصر والعالم، وذلك في إطار سعيها نحو التميز الأكاديمي وإتاحة تعليمها المتميز لهؤلاء الطلاب.
وأكد دلّال أنه من خلال الاستثمار في هؤلاء الطلاب، فإننا لا نستثمر في مستقبلهم فحسب بل نستثمر أيضاً في الدور الإيجابي الذي سيلعبونه في مصر والمنطقة وفي دورهم كمواطنين عالميين.
وينقسم برنامج منح التميز إلى فئات متعددة تشمل التفوق الأكاديمي، والمواهب، والقيادة وخدمة المجتمع، وفئة الحاصلين على الشهادات المصرية، وفئة التنوع الدولي وفئة مخصصة للطلاب الراغبين في دراسة مجموعة مختارة من التخصصات الدراسية مثل علم الإنسان والدراسات العربية وعلم المصريات والأدب الإنجليزي والفنون الموسيقية وغيرها.
وتعتمد نسبة تغطية المصروفات على عدد الفئات التي يُظهر الطالب التميز بها، فكلما تفوق الطالب في مجالات أكثر، زادت نسبة تغطية المصروفات الدراسية.
على سبيل المثال، إذا كان الطالب متميز في لعبة رياضية ما ويتمتع بسجل أكاديمي رائع، ويقوم بخدمة المجتمع، سيكون قد استوفى ثلاثة من فئات المنحة ويتم منحه ما يقابل تلك الفئات لتغطية الرسوم الدراسية.
وعلى الرغم من أن التميز هو شرط ضروري للتنافس للحصول على منح هذا البرنامج، إلا أن الاحتياج المادي للطالب يؤخذ في الاعتبار أيضًا. فالطلاب المتميزين والذين بحاجة لدعم مادي للالتحاق بالجامعة سيكونون من أكثر الطلاب المؤهلين للحصول على هذه المنح.
ويقول الدكتور إيهاب عبد الرحمن، وكيل الشئون الأكاديمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: “إن توسيع قاعدة الدعم المالي للمنح سيساعد البرنامج على تحفيز جميع الطلاب على التميز داخل وخارج الفصول الدراسية”.
وأضاف “يهدف هذا البرنامج لجذب الطلاب المتفوقين في شتى المجالات، ليس أكاديميا فحسب بل حياتيا أيضا، فلمواجهة تحديات المستقبل نحتاج إلى تجهيز الخريجين بالخبرات والمهارات المتنوعة”.
وتابع، كما يجب أن يمتلك هؤلاء الخريجين القدرة على الابتكار وتطويع إمكاناتهم العلمية لخدمة مجتمعاتهم.”
تتيح الفئات الستة لبرنامج المنح تنافس الطلاب في الفئات التي يتميزون بها.
واستطرد، حيث تهدف فئة التفوق الأكاديمي إلى ضم الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات في كل الشهادات في المدارس الحكومية، والخاصة والدولية.
كما توجد فئة مخصصة للطلاب الحاصلين على الشهادات المصرية مثل الثانوية العامة أو شهادة مدارس النيل أو منهج STEM أيًا كانت المدرسة الملتحقين بها سواء كانت حكومية أو خاصة.
وأوضح الدكتور أحمد عبد المجيد، وكيل الشئون الأكاديمية المشارك لإدارة التسجيل والأستاذ بقسم المحاسبة، أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تهدف إلى جذب الطلاب الذين سيكون لهم تأثير على العالم.
وقال “نرغب في الاستثمار في الطلاب الذين لديهم القدرة على أن يصبحوا وكلاء للتغيير.” وأكد أن الجامعة ستوفر لهؤلاء الطلاب الدعم والتوجيه اللازمين لمواصلة التفوق خلال سنوات الدراسة بالجامعة.
ويعد برنامج منح التميز أحد برامج المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة إلى جانب المنح الدراسية الأخرى التي تمولها والتي تقوم بتمويلها جهات مانحة أخرى.
الجدير بالذكر أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة خصصت هذا العام 40 مليون دولارا للمنح الدراسية وأشكالا أخرى من الدعم المالي للطلاب. واعتبارا من فصل الربيع الدراسي 2023 لم يدفع أكثر من 3700 طالباً أو نحو 58% من جميع الطلاب بالجامعة الرسوم الدراسية كاملة أو تلقوا دعماً مالياً. ومن هذا العدد، حصل أكثر من 1200 طالبا على تغطية دراسية كاملة.
اقرأ المزيد