الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

اقتصادالإعلان عن الاغلاق المالى لمشروع انتاج طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات بخليج السويس

الإعلان عن الاغلاق المالى لمشروع انتاج طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات بخليج السويس

حقق التحالف المكون لشركة  (Red Sea Wind Energy SAE) البحر الأحمر لطاقة الرياح إنجازاً هاماً حيث توصلت الشركة إلى الإغلاق المالي لمشروع محطة الرياح الجديدة بقدرة 500 ميجاوات بخليج السويس.
وسوف يقوم التحالف بتشغيل وصيانة محطة لإنتاج طاقة الرياح بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية (PPA) مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) لمدة 25 عاماً.
وسيتم توصيل المحطة بالشبكة القومية لنقل الكهرباء على مرحلتين مع التشغيل الكامل لمحطة الرياح والمخطط له في الربع الثالث من عام 2025.
وتضمن وزارة المالية المصرية التزامات الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية.
وستقوم شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح بتطوير محطة الرياح وامتلاكها وتشغيلها(BOO) ، وتبلغ نسبة مساهمة وملكية أعضاء التحالف نسبة قدرها (35%) لشركة ENGIE، ونسبة قدرها (25%) لشركة أوراسكوم للإنشاءات، ونسبة قدرها (20%) لشركة Toyota Tsusho Corporation، ونسبة قدرها (20%) لشركة Eurus Energy Holdings.
وستقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات بتنفيذ الأعمال المدنية والكهربائية لمحطة الرياح.
كما سيقوم المشروع بتوفير طاقة نظيفة لأكثر من 800,000 منزل مصري. ويساعد المشروع أيضاً في تسريع انتقال مصر إلى أنتاج الطاقة المتجددة ، مما سيقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي مليون طن سنوياً.
ويندرج المشروع في إطار ركيزة الطاقة لبرنامج Nexus of Water-Food-Energy، وهي مبادرة قدمتها الحكومة المصرية في COP 27 في نوفمبر 2022 و الذى يعد تحولا كبيرا في قطاع الطاقة النظيفة.
ويتم توفير تمويل المشروع من قبل بنك اليابان للمؤسسة الدولية (JBIC) بالتنسيق مع شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، وبنك نورينشوكين، وسوسيتيه جنرال إس إيه، تحت تغطية نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار (NEXI)، والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية (EBRD). وسيكون بنك HSBC Egypt بمثابة بنك رأس المال العامل ووكيل الضمان المحلى.
ويعتمد مشروع محطة الرياح الجديدة بقدرة 500 ميجاوات على النجاحات السابقة الذي حققها التحالف في تطوير أول مشروع منتج للطاقة المتجددة (IPP) في مصر من نوعه وحجمه (تم انهاؤه في أكتوبر 2019 قبل الموعد المحدد)، ويضاعف بمقدار ثلاث مرات قدرة طاقة الرياح لتحالف المطورين في مصر ليصل إلى 762.5 ميجاوات.
ويمثل هذا المشروع أول تمويل مشترك بين بنك اليابان للتعاون الدولي وبنك (E  منذ توقيع مذكرة التفاهم في أكتوبر 2022 لتعزيز التعاون بين المنظمتين.
ويعد أول مشروع مشترك بين NEXI  وEBRD منذ توقيع مذكرة التفاهم في أكتوبر 2020.
وعلق محمد حسين ، العضو المنتدب لشركة ENGIE للطاقة المتجددة في AMEA والمدير الإقليمي لجنوب إفريقيا: يسر شركة ENGIE أن تكرر نفس الشراكات التي قامت بها مع محطة رياح رأس غارب البالغة 262.5 ميجاوات لخليج السويس 2 والتي بمجرد اكتمالها في عام 2025 ستكون واحدة من أكبر محطات انتاج الرياح لشركة ENGIE.
وتابع “نريد أن نظهر التزام شركة ENGIE بدعم طموحات الحكومة المصرية للانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون”.
وقال خالد الدجوي، رئيس قطاع استثمارات البنية التحتية لشركة أوراسكوم للإنشاءات: “يسعدنا تعزيز تعاوننا مع كل من شركائنا – الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بينما نحقق هذا الإنجاز الهام في محطة الرياح الثانية في مصر”.
وأضاف “ويمثل هذا المشروع الجهود المشتركة لتحالفنا ومجموعة قوية من المؤسسات المالية الدولية ووكالات ائتمان الصادرات والبنوك التجارية و وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة لتقديم مشروع هام يساعد على تسريع التحول في قطاع الطاقة المتجددة في مصر”.
وعلق لتوشيوكي إيشيكورو، الرئيس التنفيذي لقطاع المشاريع والطاقة والآلات بشركة تويوتا تسوشو كوربوريشن: “يسر شركة Toyota Tsusho وشركة Eurus Energy Holdings التابعة لنا أن تواصل بهذا المشروع التاريخي لمحطة الرياح بقدرة 500 ميجاوات مع شركائنا  أوراسكوم للإنشاءات وENGIE   والحكومة المصرية”.
وتابع “تعد مصر شريكاً مهماً للغاية بالنسبة لنا وبتاريخ أعمال حافل على مدى 90 عاماً، ومازلنا ملتزمين بتحقيق الحياد الكربوني في مصر”.
اقرأ المزيد