الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

اقتصادإرتفاع حجم مبيعات «جلاكسو» بنحو 1,817 مليار جنيه بنهاية 2022

إرتفاع حجم مبيعات «جلاكسو» بنحو 1,817 مليار جنيه بنهاية 2022

أعلنت شركة جلاكسو سميثكلاين مصر عن نتائج أعمالها لعام 2022. حيث واصلت تحقيق نتائج إنتاجية ومالية قوية.

وجلاكسو سميثكلاين مصر شركة مساهمة مصرية  وتعد الوحيدة المدرجة في البورصة المصرية بين شركات الأدوية المتعددة الجنسيات.

وقد جاءت هذه النتائج لتعكس التقدم المستمر والتطور الملحوظ لأداء الشركة تحت القيادة الحالية، وتؤكد على المكانة القوية للشركة و قدرتها على مواجهة التحديات المستقبلية.

وبالرغم من التحديات الاقتصادية التي واجهها السوق المصري خلال عام 2022، فقد خضعت الشركة لإعادة هيكلة مع بعض الاجراءات الإصلاحية في مختلف النواحى المالية والتشغيلية والتنظيمية في كافة قطاعاتها لتصبح أكثر مرونة من الناحية المالية والتشغيلية.

وتحقق ذلك عبر تضافر جهود العاملين بالشركة بكافة القطاعات للعمل علي تحقيق رؤية و خطة الشركة بزيادة كفاءة التشغيل وترشيد النفقات، كجزء من الخطة الموضوعة للوصول للاستغلال الأمثل لموارد الشركة الإنتاجية.

وسجلت مبيعات الشركة زيادة بنسبة 79% مقارنة بعام 2021 والتي تقدر بحوالي 1,817 مليار جنيه للعام 2022 مقابل 1,015 مليار جنية مصري خلال عام 2021.

وجاء ذلك نتيجة لزيادة كفاءة التشغيل و ارتفاع حجم الإنتاج و هو ما كان له أثراً إيجابياً علي زيادة مجمل الربح بنسبة 86% لترتفع نسبة مجمل الربح إلي المبيعات إلي 31.5% لعام 2022 مقارنة ب 30.3% لعام 2021.

كما حققت الشركة زيادة في صافي أرباح النشاط الناتجه عن العمليات المستمرة لعام 2022 بنسبة 159% بقيمة 19 مليون جنيه قبل الفوائد والضرائب والأنشطة العرضية و غير المستمرة بالإضافة إلي تحقيق صافي ربح بعد الأنشطة العرضية بقيمة 718 مليون جنيه.

وتمثلت الحصة الاكبر من الارباح- والتي تحققت استثنائياً بهذا العام – في صافي عملية بيع قطاع عناية المستهلك، هذا إلي جانب تحسن كفاءة إدارة النقدية وترشيد النفقات، فقد بلغ الرصيد النقدي للشركة 586 مليون جنيه خلال عام 2022.

هذا، بالإضافة إلي انه لا توجد قروض أو تسهيلات أئتمانية قائمة في ذات التاريخ، لتسجل تكاليف التمويل انخفاضاً بنسبة 100%.

وتعد هذه النتائج انجازاً في ظل التحديات الاقتصادية التي واجهها سوق الدواء المصري خلال عام 2022 و التي أدت إلي أرتفاع تكاليف الإنتاج بنسبة 76% إلي جانب أرتفاع المصاريف التشغيلية و المصروفات المتعلقة بإعادة هيكلة الشركة.

وجدير بالذكر أنه بالأضافة إلى توزيع كوبون نقدي أستثنائي بقيمة 3 جنيه للسهم خلال العام 2022، تم تقديم مقترح بتوزيع كوبون نقدي علي السادة مساهمي الشركة بقيمة 0.75 جنيه للسهم وذلك لحين العرض على الجمعية العامة للاعتماد.

وتعليقا على نتائج الأعمال للعام المالي 2022، قال د.محمد الضبابي، العضو المنتدب لشركة جلاكسو سميثكلاين مصر: ان ما أظهرتة نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2022 من تحسن ملحوظ يعد مرحلة هامة في تاريخ الشركة في مصر و هو ما يدعو إلي التفاؤول بمستقبل الشركة في سوق الدواء المصري، وجائت نتائج هذا العام كنتيجة لزيادة كفاءة التشغيل إلي جانب مراقبة وترشيد النفقات، كجزء من خطتنا الموضوعة للوصول للاستغلال الأمثل لموارد الشركة الإنتاجية”.

وأضاف “نتطلع في المستقبل الى الإستمرار في التوسع في سوق الدواء المصري عبر طرح المنتجات الجديدة المبتكرة عالمياً بأحدث التقنيات لضمان حصول المواطن المصري علي افضل الادوية في مختلف التخصصات وفي نفس توقيت طرحها عالمياً هذا في ظل الدعم الملحوظ بمجال الرعاية الصحية الذي تشهده البلاد”.

وتابع، هذا إلي جانب الاستمرار في الاستعانة بأفضل الكفاءات العلمية للعمل بالشركة لمواكبة التغييرات بسوق الدواء العالمي وهو ما سينعكس بالإيجاب علي كفاءة التشغيل و أنتاجية الشركة في السنوات القادمة لتصبح اكثر استعداداً لتلبية احتياجات سوق الدواء المصري.

اقرأ المزيد