الثلاثاء, مايو 14, 2024

اخر الاخبار

اقتصادروس آتوم تحصل على ترخيص لبناء أول محطة طاقة نووية منخفضة القدرة...

روس آتوم تحصل على ترخيص لبناء أول محطة طاقة نووية منخفضة القدرة براً في تاريخ روسيا الحديث

حازت مجموعة شركات “روس إنيرغو آتوم” (القسم المسؤول عن انتاج الطاقة الكهربائية والحرارية في شركة روس آتوم الحكومية) في ابريل 2023 على ترخيص من الهيئة الفيدرالية للإشراف البيئي والتكنولوجي والنووي لبناء محطة ياكوتسك للطاقة النووية منخفضة القدرة في منطقة أوست – يانسكي في جمهورية ساخا (ياقوتيا).
ويعتمد مشروع محطة الطاقة النووية منخفضة القدرة على أحدث الابتكارات الروسية والحديث يدور عن مفاعل نووي مبرد بالماء RITM-200N، والذي نتج عن عملية تكييف التقنية المبتكرة منخفضة القدرة للمفاعلات العائمة لتصبح صالحة للعمل براً.
وتم اختبار مفاعلات من سلسلة RITM-200 في ظل الظروف القاسية في القطب الشمالي على أحدث كاسحات الجليد الروسية والتي تفي بجميع متطلبات السلامة لمشاريع الطاقة النووية الحديثة، المعتمدة بعد حادثة فوكوشيما.
علماً أن المحطة تتميز بصغر الحجم والنمطية وتقليل وقت البناء مقارنة بمحطات الطاقة النووية عالية القدرة.
وفي هذا السياق صرح مدير عام شركة “روس آتوم” الحكومية أليكسي ليخاتشوف: “يمكن القول أن قرار الجهة الروسية المنظمة هو بمثابة علامة فارقة في الصناعة النووية العالمية. إذ تم الحصول على ترخيص لتشييد أول محطة طاقة نووية حديثة منخفضة القدرة تعمل براً في ظل ظروف القطب الشمالي القاسية”.
وتابع، وهذا يؤكد مرة أخرى الريادة التي تتمتع بها التكنولوجيا النووية الروسية بلا منازع. تسير الأعمال التحضيرية على قدم وساق في المنطقة القريبة من قرية أوست كويغا، في إشارة إلى إنه تم بالفعل إيصال أكثر من 2000 طن من المواد والأجهزة إلى الموقع، الذي يعمل فيه حوالي 80 شخصًا و 38 قطعة من المعدات”.
واضاف “وهنا أريد أن أؤكد بأن الأعمال تسير بخطى مدروسة ودقيقة ونحن نعتزم تشغيل أول محطة أرضية للطاقة النووية منخفضة القدرة في العالم بوحدة مفاعل RITM-200N في عام 2028 “.
وفيما يتعلق بسير العمل فقد أجرت شركة “روس آتوم” الحكومية حتى تاريخه بعض الأبحاث الهندسية التي تسبق عملية التصميم، مع التأكيد على حقيقة أن تنفيذ أعمال تصميم محطة ياكوتسك النووية منخفضة القدرة تتم قبل الموعد المحدد لها.
هذا، بالاضافة إلى أنه تم البدء في إنشاء مرافق البنية التحتية خارج الموقع وبناء مساكن مؤقتة لجميع المشاركين في أعمال التنفيذ.
وتعتبر مسألة التنمية المتكاملة لمنطقة القطب الشمالي التابعة لروسيا الاتحادية إحدى الأولويات الاستراتيجية للدولة.
كما تعد زيادة وتيرة حركة النقل على طول طريق بحر الشمال ذات أهمية قصوى تهدف لحل المهام المنوطة في قطاع النقل وإيصال المواد والمعدات ذات الصلة.
ويتم ضمان تطوير هذا الممر اللوجستي من خلال توفير عمليات الشحن المنتظمة للمواد وكذلك بناء كاسحات جليد جديدة تعمل بالطاقة النووية وتحديث البنية التحتية ذات الصلة.
وهنا لابد من الاشارة إلى إن المؤسسات التابعة لشركة روس آتوم الحكومية تشارك بشكل فعال في هذا العمل.
وتجدر الإشارة إلى أنه هناك طلب عالمي متزايد على محطات الطاقة النووية منخفضة القدرة في جميع أنحاء المعمورة.
وبالتالي فإن وجود مشاريع مرجعية داخل البلاد تسمح لشركة روس آتوم الحكومية بإجراء حوار فعال مع العملاء الأجانب. ناهيك عن أنه تم – خلال العام الماضي – التوقيع على اتفاقيات ثنائية مع شركاء من جمهورية قيرغيزستان وجمهورية اتحاد ميانمار وغيرهما من الدول الأخرى.
والجدير بالذكر أنه من المقرر في عام 2030 تنفيذ مشروع تجريبي – محطة نووية منخفضة القدرة، على أرضية وحدة المفاعل “شيلف – م” مع التشغيل التجاري للمحطة في أحد المواقع المختارة في عام 2023 في المناطق النائية من روسيا الاتحادية. تم تصميم المحطة النووية منخفضة القدرة على أساس وحدة المفاعل “شيلف – م” من أجل تزويد المنشآت بالطاقة الكهربائية في المناطق النائية التي لا تتمتع ببنية تحتية شبكية متطورة للتغذية الكهربائية، علماً أن الاستطاعة الكهربائية الاسمية المخطط لها تصل إلى 10 ميغاوات.
ومن هذا المنطلق يعرب الشركاء الأجانب عن رغبتهم في التعاون مع شركة روس آتوم الحكومية، وذلك لأن الصناعة النووية الروسية لا تقدم فقط أفضل التقنيات في هذا القطاع الهام، ولكنها توفر أيضًا بشكل عام كل الأسس لتحقيق مزيد من التطور العلمي وصياغة الأنظمة القانونية المعيارية ذات الصلة، وتوطين الإنتاج وتدريب الكوادر. وعليه فإن مثل هذا النهج المتكامل يجعل من الممكن صياغة السيادة التكنولوجية والطاقة للشركاء،
وهذا الأمر يعتبر – في ظل ظروف المرحلة الراهنة – في غاية الأهمية لكل دولة.
اقرأ المزيد