الأحد, يونيو 23, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتعبدالغفار يدعو مجلس وزراء الصحة العرب للإسراع بتقديم المساعدات الطبية العاجلة للسودان

عبدالغفار يدعو مجلس وزراء الصحة العرب للإسراع بتقديم المساعدات الطبية العاجلة للسودان

دعا الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، إلى ضرورة إسراع الدول أعضاء مجلس وزارء الصحة العرب، في تقديم مساعدات إنسانية وطبية عاجلة إلى السودان الشقيق، سواء بشكل فردي أو تحت مظلة الجامعة العربية.
جاء ذلك خلال كلمته في الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الصحة العرب، عبر تقنية الـ«فيديو كونفرانس» لمناقشة تعزيز التعاون لدعم تقديم الخدمات الصحية بدولة السودان، في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها الأشقاء.
وذلك بحضور الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، والدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، والسادة أعضاء مجلس وزراء الصحة العرب.
وأعرب وزير الصحة والسكان، بإسم جمهورية مصر العربية حكومة وشعبًا، عن خالص التعازي لأسر ضحايا شعب السودان الشقيق، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.
وأكد دعم مصر وتضامنها الكامل مع الشعب السوداني في هذه الظروف الذي يمر بها، مؤكدًا أهمية التنسيق مع الهيئات الإغاثية والمنظمات الدولية لفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات بشكل عاجل.
كما أكد الوزير حرصه على متابعة الوضع الحالي الذي يمر به الشعب السوداني على مدار الساعة، وما آلت إليه الأوضاع الإنسانية والصحية بهذا البلد الشقيق.
وأوضح أنه وفقًا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، فإن وزارة الصحة والسكان المصرية اتخذت إجراءات عاجلة، منذ اليوم الأول لبدء العنف في السوادن.
وتابع الوزير أن مصر رفعت درجة الجاهزية والاستعداد للقصوى بجميع المنافذ الحدودية مع دولة السودان، وتزويدها بأطقم الحجر الصحي المطلوبة للقيام بالفحص الطبي الشامل لجميع القادمين، وتكثيف تمركز عدد كافٍ من سيارات الإسعاف داخل المعابر الحدودية للتأمين.
والاستعداد لنقل أيه حالات قد يستدعي وضعها الصحي نقلها إلى المستشفيات المختصة، مع تأمين تلك المعابر بنقاط طبية، مع رفع درجة الاستعداد بسيارات الإسعاف على طول الطرق المؤدية لتلك المعابر.
ولفت إلى جاهزية جميع المستشفيات الحكومية المتواجدة في المحافظات القريبة من الحدود المشتركة بين الدولتين، لتقديم الخدمات الطبية العلاجية والفورية للوافدين.
وأشار الوزير إلى قيام وزارة الصحة المصرية، باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية وإجراءات مكافحة العدوى في مناطق تواجد الأشقاء السوادنيين الوافدين، وتكثيف إجراءات ترصد الأمراض الوبائية في جميع المحافظات وخاصة الحدودية.
هذا، بالإضافة إلى تفعيل عمل فريق الاستجابة السريعة لطوارئ الصحة العامة للدعم الميداني لمواجهة أية تفشيات وبائية خلال هذه المرحلة الدقيقة، فضلاً عن تأمين ودعم القوافل العلاجية بمخزون من المستحضرات الطبية لاستيعاب الأعداد الوافدة.
وأشار الدكتور خالد عبدالغفار، إلى حرص وزارة الصحة المصرية على تنسيق التعاون مع الهيئات والمؤسسات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي لشرق المتوسط، لدعم الشعب السوداني.
وأكد الوزير استمرار التنسيق بين الأمانة الفنية للمجلس، ووزارة الصحة المصرية في الإعداد والتجهيز الفوري لأية مساعدات إنسانية وطبية سيتم إقرارها، واتخاذ كافة الإجراءات اللوجيستية لإيجاد آلية آمنة لإيصال تلك المساعدات إلى الشعب السوداني.
اقرأ المزيد