الأحد, يونيو 23, 2024

اخر الاخبار

اقتصادالوصول إلى القدرة التصميمية في المجموعة الثانية للمحطة النووية البيلاروسية

الوصول إلى القدرة التصميمية في المجموعة الثانية للمحطة النووية البيلاروسية

أطلق رئيس وزراء جمهورية بيلاروسيا رومان غولوفتشينكو والمدير العام لشركة روساتوم الحكومية أليكسي ليخاتشوف صافرة بدء عمل المجموعة الثانية للمحطة النووية البيلاروسية وفق مستوى القدرة التصميمية للمحطة.
وتعد مرحلة الوصول إلى الاستطاعة المطلوبة من أهم مراحل برنامج تشغيل أي منشأة نووية.
ويكمن هذا البرنامج في تحقيق الانتقال التدريجي من خلال زيادة استطاعة المجموعة إلى مستوى الاستطاعة الاسمية – 100%، مع القيام باختبارات ديناميكية في أوضاع تشغيل مختلفة، بما في ذلك إيقاف تشغيل المعدات الرئيسية والتحقق من أداء المجموعة في حال الانقطاع التام للطاقة الكهربائية.
الجدير بالذكر أن مرحلة بدء التشغيل هي المرحلة الأخيرة في بناء مجموعات الطاقة النووية الجديدة. في هذه المرحلة يتم التأكد من تطابق أنظمة ومعدات مجموعة الطاقة مع المؤشرات التصميمية.
إذ تتكون هذه العملية من عدة خطوات متتالية: ما قبل التشغيل – التشغيل المادي – تشغيل المفاعل وفق الاستطاعة الاسمية – التشغيل التجريبي والتجاري.
وفي هذا الاطار قال أليكسي ليخاتشوف: “يمكن وصف بدء عملية الوصول إلى الاستطاعة المطلوبة لمفاعل المجموعة الثانية هي خط النهاية في تنفيذ المشروع بأكمله لبناء محطة الطاقة النووية البيلاروسية. لقد أصبح أول بناء نووي في بيلاروسيا الشقيقة الأساس لمواصلة تطوير التعاون الروسي البيلاروسي في كل من قطاع الطاقة وفي اتجاهات التعاون الجديدة بمختلف مجالات الاقتصاد، بما في ذلك الطب النووي والتكنولوجيات الرقمية، والارتقاء إلى مستوى جديد نوعياً”.
في الوقت ذاته أكد رئيس وزراء بيلاروسيا بأن التشغيل الكامل للمجموعة الثانية للمحطة والوصول في المجموعتين إلى الاستطاعة الاسمية سوف يسمح لنا بتوفير ما بين 4 إلى 5 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي وتوليد 18-19 مليار كيلوواط ساعة من الطاقة الكهربائية. وبالتالي فإن هذا المشروع بالنسبة لبيلاروسيا هو أهم مشروع خلال العقد الماضي”.
المحطة النووية البيلاروسية مع مفاعلين من الجيل الثالث VVER-1200 باستطاعة إجمالية تصل إلى 2400 ميغاوات تقع في مدينة أوستروفيتس (جمهورية بيلاروسيا).
أما بالنسبة للمحطة النووية الأولى في بيلاروسيا، فقد تم اختيار المشروع الروسي من الجيل الثالث +، والذي يتوافق تمامًا مع المعايير الدولية ومتطلبات السلامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
اقرأ المزيد