الأحد, يونيو 23, 2024

اخر الاخبار

اقتصادصادرات مصر البتروكيماوية تنمو بنسبة 23% بما يقدر بـ 8.629 مليار دولار...

صادرات مصر البتروكيماوية تنمو بنسبة 23% بما يقدر بـ 8.629 مليار دولار خلال 2022

صرح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مؤخراً أن قطاع البترول ينفذ حاليا عدة مشروعات استراتيجية مهمة في مجالي التكرير والبتروكيماويات.
وأوضح أن مصر تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية من المنتجات البترولية والتوسع في صناعات القيمة المضافة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من ثروات مصر الطبيعية بالتوازي مع العمل على خفض انبعاثات الكربون في أنشطة القطاع المختلفة.
ومن جانبه قال الدكتور أحمد محرم المؤسس والعضو المنتدب لشركة “أنكوراج للاستثمارات” “بأن صناعات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة من المقدر أن تشهد تطور كبير وملحوظ في مصر خلال السنوات القليلة القادمة، مما سينعكس إيجاباً على الصادرات التي ارتفعت خلال الأعوام الماضية طبقاً لتقارير حديثة عن القطاع، بما يشير إلى أهمية هذه الصناعة وتأثيرها على الاقتصاد في مصر”.
وفي أحدث تقرير له أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، التابع لوزارة التجارة والصناعة المصرية ارتفاع صادرات مصر من القطاع بنسبة 23% في 2022 لتبلغ 8.629 مليار دولار مقابل 7.033 مليار دولار خلال عام 2021.
وأضاف محرم “أنه من المتوقع ، استمرار النمو في المستقبل في ظل انتقال مصر بشكل عام من الاعتماد على الاستيراد إلى التوجه نحو التصدير، وهو ما أكدته وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، والذي يأتي في إطار دعم الدولة للقطاع الخاص ومشروعات البتروكيماويات حيث أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن دراسة وتنفيذ 11 مشروعا جديدا لإنتاج البتروكيماويات بتكلفة استثمارية إجمالية تقدر بنحو 19 مليار دولار خلال الفترة 2020- 2035″.
وأوضح “أنه من المتوقع أن مشروع “أنكور بنيتويت”، الذي تنفذه شركة أنكوراج للاستثمارات لتطوير مجمع صناعي ضخم للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن يحقق صادرات تزيد عن المليار دولار في العام الأول على أن تصل لحوالي مليار و450 مليون مع العام الثاني من التشغيل الفعلي للمشروع”.
وتابع، وهذا إضافة إلى إسهامات المشروع في الاستثمار الأجنبي ، حيث تقدر حجم الاستثمارات الإجمالية للمشروع بحوالي ٢,٥ مليار دولار ويسهم فيما يقدر بـحوالي ٧٥٠ مليون دولار زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر.
ولفت إلى أن المجمع الصناعي “أنكور بنيتويت” يحتوي على عدد من الوحدات الصناعية لإنتاج البروبيلين، وعدد من المشتقات والكيماويات المتخصصة لتحقيق زيادة في القيمة الاقتصادية المضافة من مشتقات الغاز الطبيعي، كما تخطط الشركة لمراحل توسعية لإنتاج منتجات أخرى تكاملية في المستقبل.
وأوضح  محرم أن أهمية صناعة البتروكيماويات تعود إلى استخدامها وتوظيفها في إنتاج الكثير من المنتجات المحيطة بنا المستخدمة يومياً ومنها الخامات الأساسية لصناعات أخرى متعددة وكذلك الأدوية والتشييد وحفاضات الأطفال والدهانات والعبوات البلاستيكية والسجاد والأثاث غيرها.
لذا فإن حدوث أي خلل في هذه الصناعة يؤثر بشكل مباشر على توفير احتياجاتنا اليومية من هذه المنتجات.
اقرأ المزيد