الأربعاء, يونيو 19, 2024

اخر الاخبار

اقتصادESG First Fund يستثمر في شركة هيلا القابضة PLC عبر قرض بـ5...

ESG First Fund يستثمر في شركة هيلا القابضة PLC عبر قرض بـ5 ملايين دولار

 خ
ESG First Fund يستثمر في شركة هيلا القابضة PLC عبر قرض بخمسة ملايين دولار لدعم توسعات العمليات التشغيلية للشركة في أفريقيا
هذا التمويل هو ثاني استثمارات صندوق آفيشكار ESG First Fund الذي يبلغ حجمه 250 مليون دولار والتابع لشركة آفيشكار كابيتال
نيروبي في 19 يونيو 2023
أعلنت شركة آفيشكار كابيتال (آفيشكار)، احدى شركات مجموعة آفيشكار، والشركة الرائدة عالميًا في تطبيق منهج متكامل لدعم ريادة الأعمال وتعزيز نمو الشركات وإحداث أثر اجتماعي واقتصادي واسع، بالشراكة مع بنك KfW، بنك الاستثمار والتنمية المملوك للحكومة الألمانية، عن ثاني استثماراتهم المشتركة.
وذلك من خلال صندوق ESG First Fund والذي جاء في صورة قرض بقيمة 5 ملايين دولار تم منحه لشركة هيلا القابضة PLC لتمويل استراتيجية نمو الشركة في أفريقيا.
ويمثل هذا الاستثمار جزءًا من جولة تمويلية أوسع تقودها هيلا القابضة وتتضمن مؤسسة تمويلية وتنموية رائدة، وهو ما يؤكد التزام الشركة طويل الأجل للتصنيع والاستثمار والعمل في أفريقيا.       
و ESG First Fund هو صندوق استثماري يبلغ حجمه 250 مليون دولار، ويركز بشكل رئيسي على الاستثمار في أفريقيا وآسيا بشرط تحقيق عوائد ونتائج بيئية واجتماعية متميزة مع تلبية متطلبات وقواعد الحوكمة المؤسسية (ESG)، بالإضافة لتحقيق عوائد مالية وتجارية وتأثيرات إيجابية واسعة على المستوى المجتمعي.
يشار إلى أن أولى استثمارات هذا الصندوق كانت في مزارع INI، وهي مزارع رائدة في تصدير الفواكه والخضروات ولها عمليات تشغيلية كبيرة وممتدة في الهند بأكملها. وتتضمن أعمالها كل من الزراعة التعاقدية، حصاد وتجميع المحاصيل وإدارة سلاسل التوريد ومبيعات التجزئة.    
أما هيلا القابضة للملابس PLC فتركز بشكل رئيسي على تقديم حلول مستدامة لسلاسل توريد الملابس لكبرى الماركات والعلامات التجارية حول العالم. تعمل الشركة بشكل وثيق مع كبرى العلامات ومتاجر التجزئة العالمية، بما في ذلك تصميم وتصنيع الملابس الداخلية والرياضية وملابس الأطفال.
وبالإضافة لامتلاك الشركة لـ 10 منشآت تصنيعية في كل من سيريلانكا وكينيا وإثيوبيا ومصر، وتوفيرها فرص عمل مباشرة لأكثر من 20,000 شخص في فروعها ومصانعها حول العالم، فإنها تتمتع أيضًا بمكانة وقدرة ريادية في توفير بيئات عمل مستدامة وأخلاقية في كافة مواقعها حول العالم.         
وتعليقًا على هذه الصفقة، يقول أ. ر. راسيا، رئيس مجلس إدارة هيلا القابضة للملابس PLC: “إنّ هيلا القابضة للملابس من أولى شركات تصنيع الملابس العالمية الكبرى التي تدخل السوق الأفريقي منذ عام 2016، حيث بدأت بـ 250 موظفًا وعاملًا فقط في دولة كينيا. ومنذ ذلك الحين تمكنت الشركة من التوسع وترسيخ مكانتها بوتيرة سريعة”.
وتابع، حيث يعمل اليوم في الشركة حوالي 10,000 شخص في جميع أنحاء أفريقيا. إنّ الاستثمار الأخير الذي حصلنا عليه من صندوق ESG First Fund سيساعدنا بصورة كبيرة على استكمال هذه المسيرة الناجحة في أفريقيا، عن طريق دعم توسعات مصنعنا الإنتاجي في مصر للوصول به لأقصى طاقته الإنتاجية.
ولفت إلى أن هذا الاستثمار أيضًا يمثل نموذجًا واضحًا لمدى أهمية الشراكات الاستراتيجية التي نقيمها مع كافة الأطراف التي تشاركنا نفس الرؤية لأفريقيا باعتبارها مركزًا عالميًا للتصنيع، كما نتطلع لدعم وتقوية علاقاتنا مع آفيشكار خلال السنوات القادمة.  
ويضيف أشيش باتيل، الشريك الإداري لقطاع الائتمان في آفيشكار كابيتال: “يسعدنا الاستثمار في هيلا القابضة للملابس حيث نساهم في تغيير وتطوير منظومة تصنيع الملابس والنسيج في المنطقة بأكملها. تُعد هيلا القابضة من الشركات العالمية المتخصصة في التصدير، حيث تقوم بتصنيع الملابس طبقًا لأرقى المعايير العالمية، ولديها فرص هائلة في خلق الوظائف الجديدة على أوسع نطاق، مع الاستمرار في بناء نموذج أعمال قوي ومستدام”.
واضاف “لذا يسرنا الدخول لقطاع الائتمان وهياكل الملكية الشبيهة لرأس المال من خلال صندوق آفيشكار ESG First Fund، كما نتطلع لمزيد من الشراكات المثمرة مع الشركات عالية النمو في آسيا وأفريقيا والتي تعمل ضمن سلاسل التوريد العالمية، ونلتزم بإمدادهم بحلول مالية مرنة تلبي احتياجاتهم للنمو والتوسع”.
واستطرد “اننا على ثقة من أن شراكاتنا مع هيلا ستكون ممتدة بما يتيح لها خلق المزيد من فرص العمل، وجعل هيلا من كبرى الشركات العالمية في تصدير الملابس، مع تسريع وتيرة أعمالهم ووصولها للزخم التشغيلي المطلوب”.   
وتختتم شتيفاني لينديمان-كورز، مدير عام بنك KfW للتنمية بقولها: “تتضمن التزامات قطاع الاستثمار والتمويل في بنك KfW دعم ومساندة الشركات واسعة التأثير على مستوى العالم. ومن خلال شركائنا، نعمل على تحسين والارتقاء بالمعايير البيئية والاجتماعية وقواعد الحوكمة للشركات التي نستثمر فيها. وهناك فرصة ثمينة لشركات مثل هيلا القابضة للملابس بما يتيح لها تلبية الاحتياجات المتزايدة للمستهلكين حول العالم للحصول على منتجات مستدامة والوصول لأسواق جديدة”.
وقالت “إننا نؤمن بأن هذا الاستثمار سيكون له تأثير كبير على تطوير قطاع النسيج والملابس في أفريقيا، كما سيواصل صندوق ESG First Fund تركيزه على الشركات المستدامة التي تتمتع بوعي بيئي قوي، والتي تتيح عدد كبير من فرص العمل للمواطنين”.
اقرأ المزيد