الثلاثاء, يوليو 23, 2024

اخر الاخبار

عاجلاقتصادية قناة السويس تشهد افتتاح أول مصنع لإكسسوارات المحمول بالمنطقة

اقتصادية قناة السويس تشهد افتتاح أول مصنع لإكسسوارات المحمول بالمنطقة

شهد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، صباح اليوم، افتتاح مصنع “وادي السيليكون” و خط إنتاج العلامة التجارية infinix.
وذلك، داخل نطاق المطور الصناعي “تيدا – مصر” بالمنطقة الصناعية بالسخنة، بحضور اللواء وليد يوسف نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية، والمهندس عبد المنعم الخواجة، رئيس مجلس إدارة مصنع وادي السيليكون للصناعات الإلكترونية.
وهو يعد أول مصنع متخصص في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا في تصنيع إكسسوارات الهاتف المحمول القابلة للارتداء wearables من الساعات الذكية Smart Watch وسماعات البلوتوث بكافة أنواعها.
وهذا، من خلال تشغيل 3 خطوط إنتاج لهذه الإكسسوارات، بطاقة إنتاجية 3000 قطعة يومياً لخط الإنتاج الواحد بإجمالي استثمارات 25 مليون جنيه، بأيادٍ 65 عامل مصري مدرب على أحدث تقنيات التصنيع، مستهدفاً توفير أكثر من 150 فرصة عمل في مراحل إنتاجية مستقبلية.
من جانبه أعرب رئيس المنطقة الاقتصادية عن سعادته بافتتاح خط إنتاج العلامة التجارية infinix بمصنع وادي السيليكون والذي يعد إنجازاً جديداً للتعاون بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمطور الصناعي “تيدا – مصر” الذي بلغت استثماراته بالمنطقة ما يزيد عن 2 مليار دولار.
ولفت إلى أن الصناعات التكنولوجية تحظى بأهمية بالغة ضمن خطط الهيئة لتوطين صناعاتها، خاصة وأن موقع المنطقة الاقتصادية يجعل منها مركزاً للأسواق الإفريقية كما أن البنية التحتية المجهزة بأعلى المعايير في المناطق الصناعية والموانئ تعد من أحد أهم محفزات الاستثمار.
وأوضح أن مصنع وادي السيليكون المقام على مساحة 1350 متر مربع، هو بداية لمزيد من الاستثمارات في هذا المجال التي نشجع تواجدها بالمنطقة وتحديداً التي تعمل مع كبرى العلامات التجارية العالمية.
وتابع، بالإضافة إلى أن قطاع الصناعات الصغيرة يلقى اهتماماً كبيراً من الهيئة لأنه قطاع صناعي واعد ويتسق مع السياسات الاقتصادية للدولة المصرية في الآونة الاخيرة.
قال المهندس عبد المنعم الخواجة، رئيس مجلس إدارة مصنع وادي السيليكون، إنه يعد اول مصنع متخصص في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا في تصنيع إكسسوارات الهاتف المحمول القابلة للإرتداء wearables مثل الساعات الذكية والسماعات البلوتوث بكافة أنواعها.
وأضاف، أنه تم تأسيس المصنع في المنطقة الإقتصادية بالعين السخنة لما لها من مميزات تنافسية علي المستوي العالمي وموقع متميز .
وأوضح، أن المصنع يقوم بتصنيع كافة اكسسوارات شركة transsion holding الصينية العملاقة والتي تعد من اكبر أربع شركات علي مستوي الصين وأكبر 6 شركات علي مستوي العالم في تصنيع الهاتف المحمول وإكسسواراته وأكبر شركة لها market share في قارة أفريقيا في مبيعات الهواتف المحمولة.
وتابع الخواجة: “تعد الشراكة القائمة بين مصنع وادي السيليكون وشركة ترانشن لتصنيع كافة إكسسوارات شركة ترانشن من الbrands التابعه لها والمعروفة عالميا وهي أنفينكس وأورايموا، وأيتل ناتجة عن تعاون كبير ومثمر بين الشركتين منذ عام 2017 “.
ولفت أن هذه الشراكة تهدف إلى جعل مصر مركزا رئيسيا لتصنيع جميع إكسسوارات انفينكس، وأورايموا، وأيتل لتوزيعها في دول أفريقيا والشرق الأوسط وكذلك لتلبيه إحتياجات السوق المحلي”.
وأشار الخواجة، إلى تواجد المنتجات المصنعة محليا بجودة إنتاج مماثلة للإنتاج في مصانع ترانشن بالخارج وكلها تحت إشراف الخبراء الصينين وبأيدى مصرية 100% .
وكشف أن مصنع وادي السيليكون حائز علي شهادات الجودة العالمية الأيزو 9001 و 45001 ومبني علي أحدث النظم التكنولوجية ومزود بأحدث أجهزة الإختبارات والجودة وذلك للوصول بالمنتج المصري إلي المستوي العالمي .
وأكد، أن مصنع وادي السيليكون ينتج أيضا الإكسسوارات الخاصةً بشركة جي تايد الصينية وكذلك منتجات العلامة التجارية UniTronics الخاصة بشركة يوني جروب المالكة للمصنع.
من جانبها أعلنت شركة Infinix عن استمرارها في تصنيع منتجاتها في مصر في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوطين صناعة الإلكترونيات في مصر “مصر تصنع الإلكترونيات” .
وقد قامت الشركة بالفعل منذ بداية العام الماضي 2022 في تصنيع هواتفها الذكية في مصر عبر خطوط انتاجها بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط.
وأوضحت الشركة أنها منذ بداية العام الجاري 2023 قامت بتصنيع 3 هواتف في مصر وهي: HOT 12i و HOT 20i و Infinix SMART 7 وهما ضمن موديلات أكبر سلسلتين استهلاكاً في السوق المصري خصوصا من جانب الشباب، حيث تحرص Infinix على تقديم أحدث تكنولوجيا وبسعر منافس في متناول اليد.
وأعلنت الشركة أنها بدأت في تصنيع أكسسوارات الهواتف الذكية في مصر منذ منتصف العام الجاري 2023 عبر مصنع سيليكون فالي بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة حيث صنعت أول سماعة tws بلوتوث متطورة في السوق المصري XE22 والتي تم طرحها بالفعل في السوق المصري تحت شعار “صنع في مصر” ولاقت إقبالاُ كبيرًا حيث أنها مدعومة بمكبرات صوت ديناميكية بجانب أنها تعمل بشكل متواصل لمدة 36 ساعة.
وكشفت انفينيكس عن وجود خطة طموحة لتصنيع المزيد من أكسسوارات الهاتف المحمول في مصر عبر خطوط أنتاج مصنع سيليكون فالي بالعين السخنة، من سماعات وساعات ذكية متطورة.
وكشفت شركة اوريمو أنها اتجهت فى عام 2023 لتصنيع منتجاتها فى مصر بنفس الجوده والكفاءة، التي تصنع بها عالميا، في إطار توجهها لتوطين صناعة الإكسسوارات الذكية في مصر، موضحة أن أول المنتجات التي تم تصنيعها بالفعل سماعة اوريمو OEB-104DC و ساعة اوريمو OSW- 18، تحت شعار “صنع في مصر”.
وأكدت أورايموا، على أن تشجيع الحكومة المصرية للتصنيع المحلي مثل حافز كبير لها لاتخاذ هذه الخطوة وضخ استثمارات جديدة في السوق المصري الذي وصفته بـ “الواعد” حيث يضم أكثر من 100 مليون مستهلك وهو ما يمثل فرصة ذهبية لأي مستثمر ، بجانب الاتفاقيات التجارية التي تتيح سهولة التصدير من مصر لكافة الأسواق الأفريقية.
ويذكر أن شركة اوريمو تاسست في عام 2014 وبدأت عملها فى مصر عام 2017 كشركة متخصصه فى الإكسسوارات الذكية.
هذا بجانب أن منتجات اوريمو متواجدة فى اكتر من ٥٠ دوله فى أفريقيا وشرق آسيا وشمال شرق آسيا وامريكا اللاتينية وعندها ملايين من المستخدمين فى مختلف دول العالم.

وتمتلك اوريمو بورتوفليو يشمل العديد من المنتجات مثل سماعات بلوتوث ساعات ذكية و باور بانك وشواحن وكابلات ومنتجات عناية شخصية مثل فرشاة الأسنان الكهربائية وماكينة الحلاقه الكهربائية وكذلك أجهزة منزلية مثل مكانس كهرباء و خلاطات، هذا بجانب أجهزة رياضية مثل الدراجات والعديد من المنتجات .

ومن جانبها قالت شركة ايتل أنها تستهدف بنهاية العام 2023 تصنيع عدد من سماعات tws في مصر والتي تتمتع بتكنولوجيا متطورة حيث تحتوى على 2 ميكرفون ، بجانب سماعة itel T11 بتكنولوجيا ENC4 وساعة ايتل الذكية isw-32u ذات البطارية العملاقة 630 مللى امبير ، وتتجه ايتل في نهاية العام لتصنيع سماعة t31 بتقنية ANC.
وكانت اتجهت ايتل مع بداية عام 2023 لتصنيع منتجاتها في السوق المحلي تحت شعار “صنع في مصر” عن طريق مصنع سيليكون ڤالى حيث بدأت بسماعة ايتل t1neo وذلك في اطار تشجيع الحكومة المصرية للتصنيع المحلي ومنح حوافز جيدة للمستثمرين.
وتأسست شركة ايتل عالميا في عام 2006 وبدأت عملها في مصر عام 2015 كشركة متخصصة في مجال “الفيتشر فون” والهواتف الذكية ذات الفئة المتوسطة.
وبدأت في مجال أكسسوارات الموبايل في عام 2019 .
واهتمت ايتل بمجال الاكسسوار في سنة 2022 حيث أنتجت جميع مستلزمات الاكسسوار من حيث السماعات اللاسلكية والبلوتوث والساعات الذكية والباور بانك والسماعات الذكية والنيك باند .
اقرأ المزيد