الأربعاء, مايو 1, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالأمين العام للأمم المتحدة يحذر من انهيار غزة

الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من انهيار غزة

حذّر اليوم الأمين العام للأمم المتحدة، من “انهيار كامل وشيك للنظام العام” في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف صهيوني مستمر 
جاء ذلك في رسالة غير مسبوقة إلى مجلس الأمن شدد فيها أنطونيو جوتيريش على وجوب إعلان وقف إنساني لإطلاق النار.
وكتب جوتيريش متطرقا، للمرة الأولى منذ توليه الأمانة العامة في 2017، إلى المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له “لفت انتباه” المجلس إلى ملف “يمكن أن يعرض حفظ السلام والأمن الدوليين للخطر”، “مع القصف المستمر للقوات الاحتلال، ومع عدم وجود ملاجئ أو حد أدنى للبقاء.
وأوضح، أتوقع انهيارا كاملا وشيكا للنظام العام بسبب ظروف تدعو إلى اليأس، الأمر الذي يجعل مستحيلا تقديم مساعدة إنسانية حتى لو كانت محدودة.
وأضاف الأمين العام “قد يصبح الوضع أسوأ مع انتشار أوبئة، وزيادة الضغط لتحركات جماعية نحو البلدان المجاورة”.
ولفت إلى أنه في حين أن المساعدات الإنسانية التي تمر عبر معبر رفح “غير كافية، نحن ببساطة غير قادرين على الوصول إلى من يحتاج إلى المساعدات داخل غزة.
وقال “قوّضت قدرات الأمم المتحدة وشركائها في المجال الإنساني بنقص التموين ونقص الوقود وانقطاع الاتصالات وتزايد انعدام الأمن”.
وحذّر جوتيريش: نحن نواجه خطرا كبيرا يتمثل في انهيار النظام الإنساني، الوضع يتدهور بسرعة نحو كارثة قد تكون لها تبعات لا رجعة فيها على الفلسطينيين وعلى السلام والأمن في المنطقة.
وتابع “يتحمّل المجتمع الدولي مسؤولية استخدام نفوذه لمنع تصعيد جديد ووضع حد لهذه الأزمة”، داعيا أعضاء مجلس الأمن إلى “ممارسة الضغط لتجنب حدوث كارثة إنسانية”.
ومنتصف نوفمبر، وبعد رفض 4 مشاريع قرارات، خرج مجلس الأمن عن صمته في نهاية المطاف وتبنى قرارا دعا فيه إلى “هدن وممرات للمساعدات الإنسانية” في قطاع غزة.
اقرأ المزيد