الثلاثاء, يوليو 23, 2024

اخر الاخبار

اقتصادشنايدر إلكتريك ومؤسسة كريدي أجريكول تفتتحان مشروعات التنمية المستدامة بقرى المنوفية

شنايدر إلكتريك ومؤسسة كريدي أجريكول تفتتحان مشروعات التنمية المستدامة بقرى المنوفية

أعلنت كل من شركة شنايدر إلكتريك ومؤسسة كريدي أجريكول مصر للتنمية عن افتتاح عددا من مشروعات التنمية المستدامة التي تم الإعلان عن إطلاقها مؤخرا بقريتي شبرا قبالة، وميت القصري بمحافظة المنوفية بموجب مذكرة التفاهم بينهما.
 وتستهدف تلك الشراكة تطوير قطاعات المياه، والغذاء، والطاقة”Water, Energy, Food Nexus” ، من خلال إقامة صوب زراعية، وأحواض أسماك، وحضانات للدواجن، ومضخات للري، ووحدة تدوير مخلفات زراعية تعمل جميعها بالطاقة الشمسية.
وذلك في إطار حرص الشركاء على تحقيق اهداف التنمية المستدامة تماشيا مع رؤية مصر2030 لتحقيق الاستدامة البيئية وتحسين جودة المعيشة وتعزيز دور المرأة.
تععت 
حضر مراسم حفل افتتاح المشروعات نيابة عن اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية كل من الأستاذ/ محمد موسى – نائب محافظ المنوفية واللواء/ عماد يوسف – سكرتير عام محافظة المنوفية، وباسكال فورث – الملحق الاقتصادي بالسفارة الفرنسية في مصر،  وكل من سيباستيان رييز – رئيس شنايدر إلكتريك لمنطقة شمال شرق أفريقيا والمشرق العربي، وجون بيير ترينيل – رئيس مجلس أمناء مؤسسة كريدي أجريكول مصر للتنمية والعضو المنتدب لبنك كريدي أجريكول مصر.
وأعضاء من مجلس أمناء المؤسسة وفريق عمل شنايدر إلكتريك وقيادات من محافظة المنوفية وممثلين عن السفارة الفرنسية.
وعقب انتهاء مراسم الافتتاح تفقد الحضور كافة المشروعات التي تم افتتاحها والتي تضمنت صوب زراعية، وأحواض أسماك، وحضانات للدواجن، ووحدة تدوير مخلفات زراعية في قرية ميت القصري جميعها تعمل بالطاقة الشمسية، بالإضافة إلى صوبة زراعية يتم تشغيلها بالكامل عن طريق سيدات القرية لضمان التكافؤ بين الجنسين في هذه المشروعات.
أما مشروعات قرية شبرا قبالة فقد شملت ثلاثة مضخات لرفع مياه الري تعمل بالطاقة الشمسية تستخدم في زراعة ما يقرب من 700 فدان من الأراضي لتساهم في تقليل التكلفة التي كانت تستخدم في توفير السولار. ومن المتوقع أن يستفيد من هذه المشروعات حوالي 26 ألف شخص من سكان تلك القرى و700 مزارع، بالإضافة الي زيادة إنتاجية المحاصيل.
وهو ما يؤدي إلى زراعة ما يقرب من 1600 نبات متنوع، و40 طن من المحاصيل الزراعية وإنتاج 12 ألف بيضة سنويًا من خلال حضانات الدواجن، وإنتاج 3000 سمكة سنويا. كما ستساهم هذه التكنولوجيا في تقليل الأثر البيئي عن طريق خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 68 طن سنويا وتحقيق وفر في استهلاك المياه يصل الي 70%.
ومن جانبه، أكد محافظ المنوفية تطلعه لتعزيز الشراكة وتفعيل التنسيق بين المحافظة والمؤسستين نحو ضخ استثمارات حقيقية بالمحافظة خاصة في ظل الدعم غير المسبوق الذي توليه القيادة السياسية للمستثمرين لتهيئة مناخ جاذب للاستثمار  عبر تنفيذ مجموعة من الإجراءات التي سهلت  منظومة استخراج التراخيص لكافة المشروعات أمام المستثمرين الجادين.
وتابع، بالإضافة إلي المزايا الضريبية والمالية التي تقدمها الدولة لتشجيع فكرة الإنتاج ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، باعتباره أحد أهم أعمدة الاقتصاد الوطني.
وأشاد المحافظ بمشروعات التنمية المستدامة بقريتى شبرا قبالة وميت القصرى ، مؤكداً حرصه الدائم علي تقديم أوجه الدعم الكامل لكافة الإجراءات والمشروعات التي تساهم في دفع عجلة التنمية والسعى نحو توفير فرص العمل وتحسين المستوي الاقتصادي لمواطني المحافظة.
وقال سيباستيان رييز: “بدأت رحلة شنايدر إلكتريك مع مشروعات التنمية المستدامة عام 2019 مع توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التضامن الاجتماعي لتنفيذ عدد من المشروعات بعدد من القرى المصرية، ويأتي الإعلان افتتاح وتشغيل مشروعات التنمية المستدامة في قريتي شبرا قبالة وميت القصري بمحافظة المنوفية بعد أشهر قليلة من توقيع مذكرة التفاهم مع مؤسسة كريدي أجريكول مصرللتنمية استكمالا لهذه الرحلة”.
وأوضح، وهو ما يعكس جوهر ثقافتنا والتزاماتنا لتحقيق الاستدامة من خلال الشراكات والتوسع في استخدام مصادر الطاقة والتكنولوجيا النظيفة لتحقيق آثر إيجابي على المجتمعات المحلية، ونتطلع للمزيد من التعاون المشترك في هذا المجال والوصول لعدد أكبر من المستفيدين
ومن جانبه أوضح جون بيير ترينيل: نفخر بتقديم التمويل اللازم لدعم مشروعات التنمية المستدامة في قريتي ميت القصري وشبرا قبالة بمحافظة المنوفية باستخدام التكنولوجيا النظيفة. ويسعدنا بدء تشغيل المشروع بعد ستة أشهر من توقيع مذكرة التفاهم مع شنايدر إلكتريك. وتعكس هذه المشروعات مدى التغيير الذي يمكن تحقيقه عبر التعاون والتآزر المستمر مع شنايدر إلكتريك.
ولفت كما تعكس تلك المشروعات التزامنا بخلق مستقبل أفضل والمساعدة في تحسين سبل المعيشة في المجتمعات المحلية. ونحن نتطلع إلى توسيع شراكتنا للوصول إلى المزيد من القرى في المستقبل بما يتماشى مع طموح بنك كريدي أجريكول مصر لخدمة المجتمع بشكل أفضل.
وتأتي هذه المشاريع تنفيذا لمذكرة التعاون التي تم توقيعها في يونيو 2023 في إطار المساعي الحثيثة لتعزيز مفهوم الشراكة وتغيير حياة أفراد المجتمع للأفضل من خلال مشروعات مستدامة تساعد على زيادة  الانتاجية، وخلق فرص عمل جديدة.
ورفع كفاءة مستوى المعيشة للسكان وتعزيز العدالة الاجتماعية وتحسين جودة الحياة. وتخطط شنايدر إلكتريك ومؤسسة كريدي أجريكول مصر لإستكمال الشراكة الناجحة وتنفيذ مشروعات مشابهة في عدد من المناطق والمحافظات المصرية، من أجل توسيع نطاق التعاون والوصول الي المناطق المستحقة.
اقرأ المزيد