الخميس, يونيو 13, 2024

اخر الاخبار

اقتصادمحطة الضبعة النووية تشهد بدء تركيب غلاف وعاء الاحتواء الداخلي

محطة الضبعة النووية تشهد بدء تركيب غلاف وعاء الاحتواء الداخلي

بدأ الخبراء الفنيون من شركة آتوم ستروي إكسبورت في عملية تركيب الطبقة الأولى من غلاف وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل الاول بمحطة الطاقة النووية بالضبعة.
ومن المعروف أن غلاف وعاء الاحتواء الداخلي يعتبر عنصرًا مهمًا في مجموعة الطاقة، الذي يضمن السلامة النووية والبيئية للمحطة النووية.
وسيكون غلاف وعاء الاحتواء الداخلي – لدى الانتهاء من تركيبه – عبارة عن هيكل أسطواني من الخرسانة المسلحة له قبة نصف كروية، يوضع بداخله المفاعل النووي ومعدات الدائرة الأولية الخاصة به.
ويلعب غلاف وعاء الاحتواء الداخلي دورًا رئيسيًا في منع تسريب أي مواد مشعة إلى البيئة المحيطة.
وتتكون الطبقة الأولى من الاحتواء الداخلي من 12 شريحة من الصفائح، يتراوح وزن كل منها من 60 إلى 80 طنًا، سبقها أعمال صب الخرسانة على بلاطة الأساس السفلية، في حين سيتم تركيب الطبقة الأولى من الاحتواء الداخلي على أربع مراحل. وقد قام بالفعل الخبراء الأخصائيون من شركة آتوم ستروي إكسبورت، بمشاركة مهندسين من هيئة المحطات النووية المصرية، بتركيب الشرائح الثلاثة الأولى.
وفي هذا السياق قال د.محمد دويدار مدير مشروع محطة الضبعة النووية بهيئة المحطات النووية: “لقد شهدنا بدء أعمال التركيب للاحتواء الداخلي للوحدة الأولى كجزء من التقدم المستمر لأعمال البناء التي يتم تنفيذها في موقع محطة الضبعة للطاقة النووية تعزيزًا للدعم والتعاون المستمر بين هيئة المحطات النووية، الجهة المالكة لمحطة الطاقة النووية، ومقاول الهندسة والتوريد والإنشاء. ونحن نتطلع إلى تحقيق المراحل التالية بنجاح، والتي من المقرر تنفيذها بنهاية هذا العام”.
فيما أكد أليكسي كونونينكو نائب مدير شركة “آتوم ستروي إكسبورت” – مدير مشروع بناء محطة الضبعة النووية قائلاً: “إن بدء تركيب غلاف وعاء الاحتواء الداخلي هو أحد المعالم الرئيسية المخطط لها لعام 2024 بالنسبة لمشروع محطة الضبعة النووية ومؤشر واضح على التقدم السريع في أعمال البناء لأول مشروع لمحطة نووية في أفريقيا. في تنويه إلى أن تنفيذ هذه الأعمال المهمة هو نتيجة للتعاون المنسق بشكل جيد بين الشركة وهيئة محطات الطاقة النووية المصرية”.
اقرأ المزيد