الخميس, مايو 23, 2024

اخر الاخبار

عاجلايران تضرب قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية في صحراء النقب

ايران تضرب قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية في صحراء النقب

أكد اليوم جيش الاحتلال، إصابة قاعدة عسكرية جنوب إسرائيل، خلال الهجوم الإيراني المكثف بعشرات الصواريخ والصواريخ الباليستية، مشيراً إلى أن الأضرار التي لحقت بها طفيفة.
وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هاغاري، إن “إيران أطلقت عشرات الصواريخ من أراضيها على إسرائيل، وإن أنظمة الدفاع الإسرائيلية اعترضت الغالبية العظمى منها خارج حدود إسرائيل، ولحقت أضرار طفيفة لحقت بالبنية التحتية بقاعدة للجيش في الجنوب”.
ولكن لم يشر الجيش إلى اسم القاعدة العسكرية التي أصيبت، إلا أن وكالة الأنباء الإيرانية قالت إنها قاعدة “نيفاتيم” الجوية في صحراء النقب، قرب مدينة بئر السبع.
ووثقت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي سقوط عدد من الصواريخ على القاعدة العسكرية ومحيطها
وأشارت الوكالة الإيرانية إلى أن “الصواريخ الباليستية استهدفتها على بعد نحو 1100 كيلومتر من الحدود الغربية لإيران”.
ولفتت إلى أنها “تضم مدرجاً يبلغ طوله 3400 متر، وهي الحظيرة والقاعدة الرئيسية لمقاتلات إف-35 الإسرائيلية”.
‏ونقلت عن مسؤول عسكري إيراني تأكيده أن القاعدة الجوية المستهدفة كانت منطلقاً للهجوم على القنصلية الإيرانية بدمشق، والذي خلف سبعة قتلى بينهم القيادي البارز في الحرس الثوري الإيراني العميد محمد رضا زاهدي.
وبحسب الوكالة، استخدم الحرس الثوري لأول مرة الرؤوس الحربية الانشطارية لاختراق الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية، حيث اعتمد إطلاق وابل صاروخي
وأوضحت أن استخدام هذه الرؤوس الحربية يؤدي لإحداث مزيد من الارتباك لأنظمة دفاع العدو، بحيث تمر بسهولة عبر الدرع الصاروخي”.
وتشير هذه التقنية، إلى أن الحرس الثوري استخدم صاروخ  “خيبر شكن” الباليستي، وهو صاروخ باليستي إستراتيجي أرض-أرض يعمل بالوقود الصلب، ويبلغ مداه 1450 كيلومتراً، ولديه القدرة على المناورة خلال مرحلة الهبوط لاختراق الدروع والأنظمة الصاروخية.  
ومطلع العام الجاري، نفذت إيران محاكاة للهجوم على قاعدة “نيفاتيم” الجوية، خلال مناورة عسكرية واسعة حملت اسم “الرسول الأعظم 18
وتعد هذه القاعدة، مهبط طلائع الطائرات التي حملت أسلحة أمريكية إلى إسرائيل، بعد هجوم حماس  الذي شنته في السابع من أكتوبر الماضي.
كما تعد القاعدة الرئيسية لطائرة الرئاسة، التي يستخدمها الرئيس الإسرائيلي ورئيس الوزراء، التي يتم تشغيلها من قبل سلاح الجو.
اقرأ المزيد