الخميس, مايو 23, 2024

اخر الاخبار

تقاريرإطلاق النسخة الأولى من مهرجان الجامعة الأمريكية الثقافي

إطلاق النسخة الأولى من مهرجان الجامعة الأمريكية الثقافي

أطلقت مساء اليوم الجامعة الأمريكية بالقاهرة النسخة الأولى من مهرجانها الثقافي السنوي (AUC Tahrir CultureFest ) بمقرها في التحرير، حيث يتضمن المهرجان مجموعة واسعة من الفعاليات التي تُركّز على مدينة القاهرة.
وقد انطلق المهرجان باحتفالية مسائية بحضور كوكبة من الشخصيات العامة البارزة والوزراء والمسئولين والكُتّاب والفنانين ورجال الأعمال وأساتذة وطلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
وبدأت الأمسية بحفل استقبال تلاه افتتاح معرض للفنون التشكيلية لطلاب الجامعة وعرض لكورال القاهرة. وفي كلمته في إفتتاح المهرجان اليوم صرح رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتور أحمد دلّال أن حرم الجامعة الأمريكية بالتحرير كان دوماً جزءاً من الحياة الفكرية والثقافية الغنية لهذه المنطقة وأنه يأمل أن يضيف المهرجان الثقافي السنوي الجديد فصلاً أخر إلى هذا التاريخ.
وأضاف “يستند المهرجان إلى التزام الجامعة الأمريكية بالقاهرة الثابت تجاه الحي والمدينة التي تمثّل موطننا. ونأمل من خلاله (المهرجان) أن نسهم في الجهود الرامية إلى استعادة الحيوية الفكرية والثقافية لمنطقة وسط القاهرة. سيقدم لكم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والخريجين والعاملين بالجامعة على مدار الأسبوع مناقشات ومعارض فنية وعروض حول مدينة القاهرة. آمل أن تحضروا الفعاليات التي تناسب اهتماماتكم.” .
وجدير بالذكر أن إيه يو سي تحرير كلتشر فست 2024 هو حدث ثقافي على مدار أسبوع تنظمه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتمتد أنشطته حتى يوم الاثنين الموافق 22 أبريل 2024، حيث يتضمن معرضاً للكتب بالتعاون مع مكتبات تنمية ومعرضًا فنياً تاريخيا لمحفوظات الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وورش للحرف اليدوية القاهرية، ومجموعة مختارة من العروض الفنية وسلسلة من حلقات النقاش وورش العمل التي تضم متحدثين من الخبراء والمتخصصين في موضوعات مختلفة عن القاهرة.مهرجان الجامعة الأمريكية ٢
وفيما يلي مقتطفات من الفعاليات البارزة المقرر إقامتها أيام 18 و19 و20 أبريل. للاطلاع على البرنامج الكامل، يرجى الضغط على الرابط الخاص بكل يوم من أيام المهرجان.
الخميس 18 أبريل 2024
قراءات شعرية من الأعمال الكلاسيكية للشاعر سيد حجاب، القاعة الشرقية، من الساعة 1:00 إلى 2:00 مساءً
ستتضمن الجلسة قراءات لطلاب مركز دراسة اللغة العربية للوافدين، يليها عرض موسيقي للطبـلة بواسطة فريق طبلة الست.
نقاش مفتوح – مبادرات قاهرية: فيها حاجة حلوة، القاعة الشرقية، من الساعة 5:00 إلى 6:00مساءً
ستناقش هذه الجلسة مبادرات لأربعة شباب من القاهرة مستوحاة من مدينتهم. ستتناول الجلسة أيضاً عرضاً لمشروعاتهم، وأبرز أعمالهم المتعلقة بالقاهرة والتحديات التي يواجهونها. المتحدثون هم عبد العظيم فهمي، مؤسس سيرة القاهرة؛ وأميرة عيد، مؤسسة وصال ورلد واختصاصية اتصالات؛ ومحمد حمدي، مؤسس رسم مصر وأستاذ الفنون الجميلة بجامعة حلوان؛ وسامية الخضاري خريجة عام 2015، مؤسسة قاهرواية وكبيرة مصممي الجرافيك، إنفومينيو. تدير النقاش الدكتورة رباب المهدي، أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
عرض ومناقشة “مِش ذنبك” حول التحرش الجنسي، القاعة الشرقية، من الساعة ا7:00 إلى 8:00 مساءً
عرض مسرحي وجلسة نقاش حول التحرش الجنسي في مصر. ستتناول المناقشة التي تلي العرض ظاهرة التحرش الجنسي وكذلك جهود توعية المجتمع وتقليل الحوادث وتمكين الضحايا من التحدث علانية. المتحدثون هم كريستين عرب، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر؛ وفرح شاش خريجة الجامعة عامي 2009 و2012، المؤسس المشارك Community Hub؛ وجيليان كامبانا، أستاذة الفنون والعميد المشارك لدراسات البكالوريوس لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. تدير النقاش د.دينا أمين، الأستاذ المشارك للفنون ومديرة برنامج المسرح.
الجمعة 19 أبريل 2024
مناقشة مفتوحة – منطقة وسط البلد تتحرك: النقل النشط ومدينة الدقائق المعدودة، القاعة الشرقية، من الساعة 10:00 إلى 11:30 صباحًا
تناقش الجلسة المفاهيم الرئيسية للتنقل الحضري المستدام ودمجها مع النقل النشط. يهدف اللقاء إلى استكشاف المفاهيم الرئيسة لتصميم المدن فيما يتعلق بالبنية التحتية، والدراجات، والتنقل النشط، والتنمية العمرانية المستدامة. المتحدثون هم: د. عبير الشاطر، أستاذة تصميم وتخطيط المدن، جامعة عين شمس، والأستاذ المساعد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ وأحمد ضرغامي، مسؤول الخدمات الأساسية وبرنامج تغير المناخ، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)؛ وخليل شعت، مستشار تطوير المناطق العشوائية لمحافظ القاهرة والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي ؛ ورفيق ياني، شريك التنقل النشط، ITDP أفريقيا؛ وسارة جمال، مديرة مشروع بادل وكايرو بايك؛ وشهاب أبوزيد، مدير البرامج، مؤسسة ندا للسلامة على الطرق المصرية؛ ويوسف النمر، مدير مشروع تبديل. يدير المناقشة مؤمن الحسيني، أستاذ مساعد الهندسة المعمارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
مناقشة كتاب – اكتشاف القاهرة العثمانية: استكشاف العمارة الدينية من السلطان سليم إلى نابليون، القاعة الشرقية، من الساعة 4:00إلى 5:00 مساءً
تنظم دار النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة هذه المناقشة التي ستتناول كتاب “القاهرة العثمانية: استكشاف العمارة الدينية من السلطان سليم إلى نابليون”، من تأليف الراحلة د. شاهندة كريم، أستاذ مساعد متميز للفن والعمارة الإسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. المتحدثة منى الماحي، مدرس غير متفرغ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
مناقشة مفتوحة – القاهرة: رواية وراوٍ، القاعة الشرقية، من الساعة 7:00 إلى 8:00 مساءً
يُنظم هذا اللقاء دار النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع مكتبات تنمية. ستتناول المناقشة القاهرة في حكايات الرواة وروايات الكتاب والأدباء. المتحدثون هم القاضي والروائي أشرف عشماوي؛ والكاتب والشاعرعمر طاهر. يدير المناقشة صانع المحتوى عمر االمعداوي.

عرض موسيقي – ليلة في عماد الدين: فرقة الورشة المسرحية، قاعة إيوارت التذكارية، من الساعة 8:00 إلى 9:30 مساءً
السبت 20 أبريل 2024
مناقشة مفتوحة – مستقبل الشركات الناشئة في القاهرة، مبنى الجريك كامبس، من الساعة 1:00 إلى 2:00 مساءً
تتناول المناقشة مشهد ريادة الأعمال بوسط البلد، وتستعرض وجهات نظر متنوعة من رواد الأعمال والمتخصصين والخبراء الأكاديميين، لتقديم رؤية شاملة عن بيئة الشركات الناشئة في وسط البلد. المتحدثون هم أميرة سليم، مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة شركة كيناه؛ ومحمد ناجي، مدير عام دبليو آر كيه بلس؛ وتامر عازر، شريك في مجموعة الشروق بارتنرز. تدير المناقشة بسمة الصباح فريد خريجة الجامعة عام 2016، شريك مشارك في صواري فينتشرز.
مناقشة مفتوحة – بيوت القاهرة بين الماضي والحاضر، القاعة الشرقية، من الساعة 2:00 إلى 3:00 مساءً
تتناول هذه المناقشة بيوت القاهرة في العصر المملوكي والعثماني والفترات اللاحقة في ضوء أعمال الترميم. المتحدثون هم د.برنارد أوكين، أستاذ الحضارة العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ وشويكار الغرابلي خريجة عام 1997، مديرة شويكار للتصميم وأمنية عبد البار، زميلة متحف فيكتوريا وألبرت ورئيسة قسم التطوير بمؤسسة إنقاذ التراث المصري. يدير المناقشة صانع المحتوى بشير شوشة خريج عام 1996، صانع محتوى.
مناقشة مفتوحة – تطور القاهرة: إعادة تصور وسط البلد، قاعة إيوارت التذكارية، من الساعة 6:00 إلى 7:00 مساءً
تستكشف هذه المناقشة التنوع الطبوغرافي لمعالم القاهرة وكيف يقترن التراث بروح الابتكار الإبداعي وإعادة استخدام المباني القائمة. المتحدثون هم كريم شافعي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة الإسماعيلية للتنمية العقارية؛ ومي الإبراهيمي، مؤسسة مجاوره؛ ومؤمن الحسيني، أستاذ مساعد الهندسة المعمارية. تديرالمناقشة د. ماجدة مصطفى أستاذ ورئيس قسم الهندسة المعمارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
مناقشة مفتوحة – تطور الإعلام في القاهرة، القاعة الشرقية، من الساعة 7:00 إلى 8:30 مساءً
يعرض قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في المناقشة تاريخ الإعلام المصري خلال المائة عام الماضية، بما في ذلك البرامج الإعلامية وشخصيات الإعلام الأكثر شهرة، بالإضافة إلى تطور وسائل الإعلام على مدار القرن الماضي. المتحدثون هم علاء الغطريفي، رئيس تحرير جريدة المصري اليوم؛ وعلاء الشيخ، المدير الإبداعي في FP7 MCCAN Cairo؛ ومحمد علي خير، صحفي ومقدم برامج إذاعية؛ وسناء منصور، مقدمة برامج تليفزيونية. ويدير المناقشة رامي رضوان، مذيع تليفزيوني و خريج عام 2016.

اقرأ المزيد