الجمعة, مايو 10, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمصر تعرب عن قلقها من تأخر إتمام دراسات سد النهضة الإثيوبى

مصر تعرب عن قلقها من تأخر إتمام دراسات سد النهضة الإثيوبى

أعرب وزير الري، الدكتور محمد عبد العاطى، عن قلق مصر من تأخر الدراسات الفنية الخاصة بسد النهضة التى أوصى بها تقرير لجنة الخبراء الدوليين، الذى صدر فى مايو 2014، مؤكداً أننا نحن بحاجة إلى زيادة الالتزامات والتعهدات لإنجاز هذه الدراسات فى أسرع وقت.
وفي كلمته بالجلسة الافتتاحية لاجتماعات لجنة سد النهضة المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قال عبد العاطى إن الموافقة على التقرير الاستهلالى والنهائى، سيعزز إنهاء الاستشاريين واستكمالهم للدراستين فى الوقت المطلوب.
وأكد أن مصر قلقة للغاية بسبب تأخر الدراستين الموصى بهم فى تقرير لجنة الخبراء الدوليين، مشددا على الالتزام المصرى لاتفاق إعلان المبادئ الذى وقع فى الخرطوم بين الرؤساء الثلاثة وكذلك تسهيل كافة الإجراءات لإنجاز الدراسات فى الإطار الزمنى المحدد.
ولفت إلى أن القضايا الشائكة والأساسية لا تزال معلقة، وهذا ما وراء الطلب المصرى فى الاجتماع الوزارى منذ مايو 2017 وتوقيع اتفاق بجدول زمنى محدد لتنفيذ بنود العقد الموقع مع المكتب الاستشارى، وذلك حتى يتم تجنب أى تأخير فى انجاز الدراسات.
وأكد عبد العاطى على المسئولية المشتركة على الوزراء فى الدول الثلاث، حتى نفى بتوقعات وآمال شعوبنا لتنفيذ بنود اتفاق إعلان المبادىء، انطلاقاً من حسن النوايا والتعاون، متمنياً أن تنتهى هذه الاجتماعات بنتائج مثمرة يمكن البناء عليها، لأنها تجرى فى مرحلة دقيقة وحرجة تتطلب قرارات حاسمة.

اقرأ المزيد