شهد اليوم المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) ومؤسسة IDC الاستشارية العالمية الكبرى، وذلك بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وزيادة الصادرات المصرية من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات.
تنص الاتفاقية الأولى على إطلاق الهيئة لبرنامج Africa Together والذي يهدف إلى مساعدة الشركات المحلية العاملة بقطاع تكنولوجيا المعلومات في خلق فرص تعاون مع شركاء ووكلاء أعمال وعملاء في الأسواق الإفريقية وتحديداً في أسواق أوغندا وأثيوبيا وكينيا وتنزانيا ونيجيريا مما يمكنها من زيادة فرص وحجم أعمالها وصادراتها إلى هذه الأسواق وذلك من خلال نتائج الدراسات والأبحاث التي تشرف عليها مؤسسة IDC.
وتتضمن الاتفاقية تنظيم بعثات تجارية ولقاءات عمل من خلال منتديات في كلاً من كينيا ونيجيريا يشارك فيها الشركات المصرية التي سيتم اختياراها بناءاً على احتياجات الأسواق المستهدفة في دول شرق وغرب إفريقيا.
وتنص الاتفاقية الثانية على تنظيم وإقامة المنتدى الإقليمي لشركة IDC بالقاهرة والذي يعد الملتقى الأكبر والأهم الذي تنظمه الشركة في مختلف أنحاء العالم، حيث يضم العديد من الخبراء والمحللين الدوليين وكبار صناع القرار في المؤسسات والشركات الكبرى التي تعمل في مختلف القطاعات وكذلك الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
ومن المتوقع أن يشارك في فعاليات المنتدى أكثر من 200 من مدراء قطاع تكنولوجيا المعلومات والمحللين وصناع القرار وكبار المديرين المسئولين في جميع القطاعات الأخرى مثل الصحة، والبترول، والبنوك وغيرها.
وجاءت الاتفاقية الثالثة لتنص على استفادة الهيئة من برنامج ITAP الخاص بمؤسسة IDC وهو برنامج يتيح قاعدة عريضة من البيانات والتقارير والإحصائيات تصل إلى أكثر من 5000 تقرير يغطى العديد من المجالات والأسواق والقطاعات المستهدفة.
كما تتضمن الاتفاقية قيام شركة IDC بتنظيم 4 ورش عمل عن الأسواق المستهدفة لقطاع تكنولوجيا المعلومات المصري وتقوم من خلالها الشركة بشرح وتحليل البيانات المطلوبة لجميع الشركات المصرية المشاركة بحيث يتيح للشركات فرصة الحصول على المعلومات بطريقة مباشرة.
ومن المتوقع أن تصل معدلات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في القارة الأفريقية (باستثناء دولة جنوب أفريقيا) إلى 26.4 مليار دولار بحلول عام 2018، وبمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 7.03% أي ما يقارب ضعف معدلات النمو العالمية والتي تصل إلى 3.81% وذلك حسب أحدث إحصائيات شركة IDC.

اترك تعليق