أصيح من الآن فصاعداً، بإمكان جميع الرجال الذين يعانون من العجز الجنسي الحصول على أقراص “الفياجرا” من هيئة التأمين الصحي في بريطانيا؛ وذلك بعد انتهاء مدة براءة الاختراع لهذه الحبوب، وهو ما أدى إلى تطوير منتج استهلاكي رخيص من هذا العقار.
وكان قبل ذلك لا يتم الحصول على “الفياجرا” في بريطانيا، ولا توصف بـ”روشتة” طبية؛ سوى للرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي؛ كآثار جانبية للمرض، أو الذين تقيم حالتهم من خلال أخصائي، أما الآن فيمكن لمئات الآلاف من الرجال العاجزين جنسياً في جميع أنحاء بريطانيا الحق في الحصول على هذه الحبوب عبر هيئة التأمين الصحي.
وأعرب بعض الأطباء عن سعادتهم لهذه السياسة الجديدة؛ قائلين: “إنها يمكن أن تُنقذ علاقات أسرية كثيرة”؛ بينما أبدى آخرون قلقهم من أن الطلب على هذا الدواء سيزيد من عبء العمل الثقيل، الواقع بالفعل على كاهل الممارسين العموم، وفقا لصحيفة “إندبندنت” البريطانية.
يذكر أن حبوب “فياجرا” التي تُنتجها شركة “فايزر” كانت تتكلف 21.27 جنيهاً إسترلينياً، مقابل علبة تشمل أربعة أقراص؛ بينما يبلغ ثمن المنتج الاستهلاكي الجديد والذي يحتوي على المادة الفعالة 1.45 جنيه إسترليني لعبوة تشمل أيضاً أربعة أقراص؛ بما يعني حدوث انخفاض في السعر بنسبة 93%.
وينتظر أن يستفيد 330 ألف رجل فى أنحاء بريطانيا من هيئة التأمين الصحى للحصول على حبوب علاج الضعف الجنسى بحلول عام 2017.

اترك تعليق