الأحد, أبريل 14, 2024

اخر الاخبار

حوادثتأجيل محاكمة أحمد عز و5 أخرين فى قضية تراخيص الحديد لجلسة 10...

تأجيل محاكمة أحمد عز و5 أخرين فى قضية تراخيص الحديد لجلسة 10 مايو

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد القياتي القشيري، تأجيل جلسة محاكمة رجل الأعمال أحمد عز، وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق ،وإبراهيم سالم، ومصطفي كامل، ومحمد زعفان، وعلاء أبو الخير، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ”تراخيص الحديد” إلى جلسة 10 مايو القادم للاطلاع على أوراق القضية والإحراز.
وتقدمت هيئة الدفاع عن عز بطلب لهيئة المحكمة للحصول على مدة للإطلاع على أوراق القضية والتى تبلغ نحو 20 ألف ورقة.
وقامت المحكمة بفرز إحراز القضية وهي عبارة عن مجموعة من المستندات التى قدمتها النيابة العامة من تحقيقات في القضية والتى تبلغ 30 ألف ورقة كما تشمل على قرار محكمة النقض السابق في القضية والقرار الأول لمحكمة الجنايات بالحكم بالإدانة على عز وأخرون في فضية تراخيص الحديد.
يشار إلى أن محكمة النقض سبق لها أن قضت في ديسمبر الماضي، بإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة، التي كانت عاقبت أحمد عز وعمرو عسل بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، ووزير التجارة والصناعة الأسبق رشيد محمد رشيد التي قضت بمعاقبته “غيابيا” بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا.
وأمرت المحكمة بإعادة محاكمة عز وعسل أمام إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة، غير التي أصدرت الحكم بالإدانة.
وكانت محكمة جنايات القاهرة إدانت الثلاثة بارتكاب جرائم التربح دون وجه حق،وإلحاق أضرار بالغة بالمال العام للدولة قدرت قيمتها بنحو 660 مليون جنيه، عن طريق منح أحمد عز رخصتين لتصنيع الحديد دون مقابل، وبالمخالفة للقواعد القانونية المقررة، التي تقضي أن يكون منح تلك الرخص عن طريق المزايدة العلنية.
وتضمن حكم الجنايات أيضًا تغريم كل من عز وعسل 660 مليون جنيه، وإلزامهما برد رخصتي الحديد الخاصتين بشركة عز الدخيلة وعز للصلب المسطح، وتغريم رشيد محمد رشيد مليارا و414 مليون جنيه، وإلزامه برد رخصتي الحديد لذات الشركتين، مع عزل كل من عسل ورشيد من وظيفتيهما.

اقرأ المزيد