السبت, يوليو 27, 2024

اخر الاخبار

تعليمالجامعة الأمريكية بالقاهرة توفر منحة تمكين الشباب لطلاب الصعيد للعام الدراسى المقبل

الجامعة الأمريكية بالقاهرة توفر منحة تمكين الشباب لطلاب الصعيد للعام الدراسى المقبل

للعام الثالث على التوالي، تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، الخريف المقبل، منحة تمكين الشباب، لأفضل 5 طلاب من محافظات أسيوط وبني سويف والمنيا وسوهاج والفيوم؛ للالتحاق بالجامعة في التخصصات التي يختارونها.
ويستطيع طلاب المدارس الحكومية والخاصة علي حد سواء من التقدم للمنحة على أن يكون لهم دوراً في خدمة المجتمع، كما يجب أن يكون لهم تاريخ من التفوق الأكاديمي.
سهير سعد، المدير التنفيذي لمكتب المنح المالية وشئون الطلاب، قالت “تعد هذه المنحة بمثابة استثمار هام من الجامعة في الشباب المصري من صعيد مصر والذي يملك امكانيات أكاديمية هائلة ويتوق إلى خدمة مجتمعه ولكن يحتاج إلى دعم مادي للدراسة بالجامعة”.
واوضحت “أن عملية الاختيار دقيقة للغاية، لأنه يتم اختيار خمسة طلاب فقط من أكثر من مائة متقدم. فإلى جانب التفوق الأكاديمي، يتم الاختيار ايضا بناء على مشاركة الطلاب في الأنشطة، ومهاراتهم في التواصل ووعيهم الثقافي، كما يتم اجراء مقابلات مع المجموعة التي يتم اختيارها أوليا لتحديد 5 طلاب للفوز بالمنحة. في خلال الأعوام الماضية تم اختيار 8 طالبات و5 طلاب للحصول على المنحة”.
ومن جانبه، قال محمد عاطف، الذي يدرس العلوم السياسية وعلم الانثروبولوجي، والحاصل على منحة التمكين، إن سبب التحاقه بالمنحة هو “الحصول على تجربة حياتية من خلال أنشطة المشاركة المجتمعية المتوفرة بالجامعة. أريد أن العب دورا رئيسيا في القضاء على الأمية وتحسين التعليم في مصر”.
وتقول مارينا وهبة، الطالبة بالسنة الثانية والحاصلة على منحة تمكين من محافظة بني سويف، والتي لم تحدد تخصصها الدراسي بعد، أن عملها اثناء الدراسة والذي يعد جزء من المنحة، ساعدها كثيرا في التخطيط لمستقبلها.
وأضافت “أن التجربة التي حصلت عليه من العمل في مكتب التسجيل بالجامعة لا يمكن أن توصف، لأنني مارست مهنة مختلفة للغاية عن دراستي مما ساعدني في فهم تخصص الموارد البشرية وكيفية تنظيم المعلومات عن العاملين ومراجعتها. إن سبب اختياري لهذه التجربة هو الحصول على خبرة مبكرة في المكاتب الإدارية المختلفة وليس فقط للحصول على راتب، لأنه من المؤكد أن النقود من الممكن تعويضها ولكن الإعداد لمستقبلي المهني مثل تسلق السلم، لابد وأن يبدأ خطوة بخطوة”.
وتهدف المنحة الوصول إلى واختيار أفضل الطلاب الذين لم تسنح لهم الفرصة تلقي تعليماً أمريكياً منتظماً في المرحلة الثانوية بالمدرسة لمواصلة دراساتهم الاكاديمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. يقدم البرنامج منح كلية وجزئية قائمة على أساس تقييم الاحتياج المادي للمتقدمين.
ويساعد البرنامج على تخريج قادة قادرين على المنافسة عالميا وعلى التغيير، من خلال الدعم الأكاديمي عالي الجودة، والأنشطة التي تعزز من تنمية المهارات القيادية، وفرص المشاركة المجتمعية واحترام حقوق الانسان وإعلاء قيم التسامح.
يشار إلى أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقوم بتخصيص 15% من دخل رسوم التعليم للمنح الدراسية والمعونات المالية التي تقدمها لطلابها لمساعدتهم على تحمل نفقات تعليمهم. وتتضمن المنح الدراسية هذا العام منحة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية، ومنحة تمكين الشباب، والإنجاز، والامتياز، والابتكار والثقافة والقيادة، ومنحة التفوق الرياضي.

اقرأ المزيد