الإثنين, أبريل 15, 2024

اخر الاخبار

مؤتمرات«الفاو» تنظم ورشة عمل لتعزيز التعاون بين الدول حول تنفيذ اتفاقية «روتردام...

«الفاو» تنظم ورشة عمل لتعزيز التعاون بين الدول حول تنفيذ اتفاقية «روتردام »

لضمان التنفيذ الأمثل لاتفاقية روتردام بشأن إجراء الموافقة المسبقة عن علم بخصوص بعض المواد الكيماوية الخطرة والمبيدات في التجارة الدولية، تنظم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) وأمانة الاتفاقية بالتعاون مع وزارة الزراعة اللبنانية، ورشة عمل شبة اقليمية تضم لبنان والاردن والسعودية والسودان.
وتهدف الاتفاقية التي اعتمدت من قبل الدول الأعضاء في سبتمبر 1998 ودخلت حيز التنفيذ في فبراير 2004 إلى تشجيع المسئولية المشتركة وجهود التعاون بين الأطراف في الاتجار الدولي ببعض المواد الكيميائية والمبيدات الخطرة بغية حماية البشر والبيئة من الأضرار المحتملة، والمساهمة في استخدامها استخداماً سليما بيئيا، وذلك بتسهيل تبادل المعلومات حول خصائصها ومنح إطارا وطنيا لاتخاذ قرارات الاستيراد و التصدير مع نشر هذه القرارات للدول الأعضاء.
وتهدف الورشة إلى تعريف المشاركين بالأهداف والفوائد والالتزامات الرئيسية للاتفاقية واستعراض تقارير الدول المشاركة حول مستوى تنفيذ الاتفاقية ومراجعة خطط العمل الوطنية لهذه الدول.
كما ستوفر الورشة منتدى للدول لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات ومناقشة التحديات التي تعيق تنفيذ الاتفاقية في الدول الأطراف والخروج بالتوصيات والإجراءات اللازمة للتغلب على التحديات بما يعزز تنفيذ الاتفاقية في الدول المشاركة.

اقرأ المزيد