الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

عاجلإنطلاق المؤتمر الأول لطب المخ والأعصاب فى القاهرة بالتعاون مع «ميرك» الألمانية

إنطلاق المؤتمر الأول لطب المخ والأعصاب فى القاهرة بالتعاون مع «ميرك» الألمانية

تحت رعاية الدكتورعادل عدوي وزير الصحة المصري، ود.علي حجازي رئيس هيئة التأمين الصحي، وبالتعاون مع شركة ميرك الألمانية للأدوية، أنطلق اليوم المؤتمر السنوي الأول لطب المخ و الأعصاب، الذي نظمته مستشفي مدينة نصر للتأمين الصحي تحت عنوان “الواقع والمأمول في طب المخ والأعصاب بالتأمين الصحي”.
يتضمن المؤتمر جلسات عمل لمناقشة مرض التصلب المتعدد والسكتة الدماغية ويحاضر فيها لفيف من كبار أطباء المخ والأعصاب في مصر.
وبحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، يُقدّر معدل الإصابة بالتصلب المتعدد 3 أشخاص من كل 100 ألف شخص ما بين سن العشرون والاربعون عاماً، وفي مصر يتراوح عدد الإصابات بهذا المرض من 20 إلى 40 ألف مصاب.
ويُعد مرض التصلب المتعدد مرض يأتي على شكل نوبات ويؤثّر على النظام العصبي المركزي، ويمكن أن يتسبّب المرض في العديد من الأعراض إذا أهمل المريض العلاج، من بينها اضطرابات بصرية، ضعف في العضلات، صعوبات في التوافق العصبي والقدرة على الكلام، ويسبب أيضا ضعف في الحركة، و قد يؤدى الى عجز كامل عن الحركة في الحالات الأكثر حدة.
ومنذ انطلاقها في مصر عام 1965، تلعب شركة ميرك للأدوية دوراٌ فعالاٌ لتوفير أفضل الخدمات العلاجية للمرضي المصريين من خلال خبرتها الواسعة وما تتمتع به من إمكانيات هائلة في قطاع الصناعات الدوائية.
وعلى سبيل المثال، تبذل الشركة جهد متواصل لتوفير العلاج لمرضي التصلب المتعدد بإنتاج أحد أكثر الأدوية فعالية علي مستوي العالم، بالإضافة إلى تعاون ميرك مع عدد من كبري الجامعات المصرية لإنشاء وحدات لمتابعة المرض و إمداد هذه الوحدات بأول نظام إلكتروني لتسجيل مرضي التصلب المتعدد في مصر.
وانطلاقاً من حرص شركة ميرك علي تأهيل كوادر عالية الكفاءة من الأطباء والصيادلة، تقوم الشركة بتنظيم عدد كبير من الدورات التدريبية لتسهيل التشخيص المبكر ورفع جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى المصريين.
ومن جانبه، قال الدكتور عماد جريس، المدير التنفيذي لشركة ميرك: “تفخر ميرك بكونها واحدة من أعرق شركات الأدوية العالمية، حيث يمتد تاريخها لأكثر من 350 عاماٌ. وإيماناً من الشركة بأهمية تطوير مستوي الخدمات الطبية والدوائية المقدمة للمريض المصري، نحرص علي التعاون مع كافة الجهات المعنية لتوفير العلاج لمرضي التصلب المتعدد والمشاركة في تدريب وتأهيل الكوادر الطبية المتميزة في هذا المجال”.
وأضاف “ويسعدنا أن نكون جزءاٌ من هذا المؤتمر الهام لإلقاء الضوء علي أحدث الطرق العلاجية والخدمات الطبية المقدمة لمرضي التصلب المتعدد في مصر”.
يذكر أن Rebif) Interferon B1A) تحت الجلد يعد واحد من أكثر الأدوية فعالية لعلاج التصلب المتعدد علي مستوي العالم وهو أحد عقارات الانترفيرون المستخدمة لعلاج مرض التصلب المتعدد التي تقدمها الهيئة العامة للتأمين الصحي للمرضى المترددين عليها.
وبالرغم من عدم وجود علاج تام للمرض، إلا أن العقار يساهم بشكل كبير في الوقاية من تكرار حدوث نوبات المرض، ويحد من تأثيره علي المخ، بالإضافة إلى تأخير احتمالات إصابة المريض بالإعاقة وعدم القدرة علي المشي أو الحركة، ولكن بشرط التشخيص المبكر للحالة.

اقرأ المزيد