الخميس, مايو 2, 2024

اخر الاخبار

عاجلالعليا للانتخابات: إعادة فتح باب الترشح للبرلمان المصرى لنظامى الفردى والقائمة

العليا للانتخابات: إعادة فتح باب الترشح للبرلمان المصرى لنظامى الفردى والقائمة

كشف المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات، أن اللجنة ستقوم بإعادة فتح باب الترشح من جديد لانتخابات مجلس النواب للمرشحين سواء بالنظام الفردى أو القائمة.
وذلك بعد إجراء التعديلات التشريعية اللازمة على قانون تقسيم الدوائر وجداول الدوائر الانتخابية لنظام الفردى على ضوء حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية المادة الثالثة من هذا القانون.
وذكر المتحدث الرسمى أن اللجنة العليا، برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس محكمة أستئناف القاهرة، قامت بدراسة حيثيات المحكمة الدستورية العليا، وتبين لها أن الحكم أكد على عدم دستورية المادة الثالثة من قانون تقسيم الدوائر بالنسبة لنظام الفردى فقط وأثبت فى الدعوى دستورية التقسيم بالنسبة لنظام القوائم.
ومن جانبه، قال المستشار إبراهيم الهنيدى، وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب، إن لجنة تقسيم الدوائر، المُكلفة بإعداد التعديلات على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، والتى يرأسها ستحدد خلال اجتماعها الأول والمقرر عقده الأحد المقبل، الشخصيات التى سيتم ضمها لعضوية اللجنة.
وأوضح أن اللجنة ستتابع مصير القضايا المنظورة أمام المحكمة الدستورية العليا بشأن الطعون المقدمة على قانونى مباشرة الحقوق السياسية وانتخابات مجلس النواب، لحسم مسألة إجراء تعديلات عليها، أو الاكتفاء بتعديل قانون تقسيم الدوائر الانتخابية فقط.

اقرأ المزيد