الإثنين, فبراير 26, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونمصر تستعيد قطعًا أثرية من ألمانيا وتعلن تسلمها بحفل مطلع أبريل المقبل

مصر تستعيد قطعًا أثرية من ألمانيا وتعلن تسلمها بحفل مطلع أبريل المقبل

فى إطار خطتها لإستعاده الآثار المهربة للخارج، سوف تستعيد مصر قطعا أثرية قديمة من ألمانيا مطلع شهر أبريل المقبل، بحضور الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار المصري.


وصرح السفير محمد حجازى سفير مصر لدى المانيا، لمراسلة وكالة “أ ش أ” الرسمية فى برلين، أن تلك القطع الاثرية كانت معروضة فى احد المعارض الجماهيرية المقامة فى برلين تمهيدا لبيعها، وتم تحريزها بمعرفه الشرطة الالمانية، وتم ترميمها بسبب تعرضها لبعض التلفيات الخفيفة، بالتعاون مع المتحف المصرى ببرلين، وتمكنت السفارة من الاستحواذ عليها تمهيدا لعودتها إلى مصر.
وأضاف أن السفارة المصرية سوف تقيم حفلا كبيرا يتم فيه الإعلان عن تسلم مصر تلك القطع الاثرية واستردادها، وتقديم الشكر للسلطات الالمانية والمتحف المصرى ببرلين لتعاونه من اجل استرداد الآثار المصرية المهربة لالمانيا، بحضور وزير الآثار، والدكتورة شتيفان زايبرت رئيسة المتحف المصرى ببرلين، وعدد كبير من علماء الآثار، في الثانى من إبريل بمقر السفارة المصرية ببرلين.
يذكر أنه تم إستعادة عدد من الآثار المهربة إلى ألمانيا بشكل غير شرعى، حيث تم فى يوليو الماضى استعاده لوح أثرى كان قد تم تهريبه، فضلا عن تسلم السفير محمد حجازي في أغسطس الماضى العينات التي استولى عليها مواطنون ألمان بشكل غير شرعي من داخل هرم خوفو عام 2013، وقامت السفارة المصرية برفع دعوى قضائية أمام المحاكم الالمانية.

اقرأ المزيد