الثلاثاء, مايو 28, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتمؤتمر جمعية جراحى المخ والأعصاب الأمريكية يضم أبحاث مصرية بارزة بواشنطن

مؤتمر جمعية جراحى المخ والأعصاب الأمريكية يضم أبحاث مصرية بارزة بواشنطن

د. أحمد كامل: الأبحاث المصرية أصبحت موجودة في كل المؤتمرات والدوريات العالمية
تستضيف العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الأسبوع الأول من مايو عدداً من اللقاءات الدولية لتخصص جراحة المخ والأعصاب تنظمها الجمعية الأمريكية لجراحي المخ والأعصاب بمناسبة المؤتمر السنويالـ83 للجمعية.
هذا ويشارك عدد كبير من جراحي المخ والأعصاب المصريين يمثلون الجامعات والمراكز الطبية المختلفة في المؤتمر الذي يعد من ضمن الأحداث الأهم سنويا في هذا التخصص الدقيق، كما تعرض في المؤتمر واللقاءات المواكبة له عدد من أوراق البحث المصرية عن أورام المخ، والعمود الفقري، والأوعية الدموية للمخ، وغيرها. وقد قدم عدد من الأساتذة وكبار الباحثين المصريين مجهودهم العلمي لهذه السنة بالإضافة إلى عدد كبير من شباب الباحثين يتزايد عددهم عاما بعد عام.
الدكتور أحمد صلاح الدين كامل، إستشاري ومدرس جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب قصر العيني – جامعة القاهرة، قال إنه يشارك ببحثين هذا العام في القسم الخاص بأورام المخ، حيث يناقش ورقة بحثية عن استخدام صبغة الفلورسين جراحيا في استئصال أورام المخ الخبيثة حتى توفر للجراح رؤية أفضل للورم وتساهم في استئصاله كلياً.
كما يناقش ورقة بحثية أخرى عن بروتوكول تم تطبيقه لتحويل مجرى السائل المخي الشوكي في حالات أورام الحفرة المخية الخلفية ونتائجه التي أثبتت فاعليتها في تحسين نتائج الجراحة للمرضى.
وأكد كامل أن جميع الأبحاث والحالات المرضية التي تم إجراؤها تمت في مستشفيات جامعة القاهرة، وأن البحث العلمي في مصر يخطو خطواته نحو المؤتمرات الدولية بأبحاث مصرية تُنشَر في كل المؤتمرات والدوريات العالمية وتزداد عاما بعد عام.
كما قال إن العام الماضي شهد عددا من ورش العمل والمؤتمرات التي أقيمت في الجامعة وفي مستشفى المعادي العسكري وغيرها لتدريب شباب الجراحين على الحيوانات وأيضاً الجثث البشرية مما يشي بتقدم أكبر وتطوير لآليات التدريب في هذا التخصص الدقيق.
جدير بالذكر أن أحمد كامل حاصل على الدكتوراه في جراحة المخ والأعصاب من جامعة القاهرة كما حصل على عضوية كلية الجراحين الملكية بإنجلترا وتلقى تدريبه على علاج العمود الفقري بكليفلاند في الولايات المتحدة الأمريكية والمناظير في شانديجار بالهند قبل أن ينتقل إلى جامعة أبردين بأسكتلندا ليتلقى تدريبه على جراحات أورام المخ ويشارك بالتدريس الإكلينيكي والجراحي للطلبة قبل أن يعود إلى جامعة القاهرة.

اقرأ المزيد