السبت, يوليو 27, 2024

اخر الاخبار

عاجلالأمين العام للأمم المتحدة يهدد بفرض عقوبات على جنوب السودان

الأمين العام للأمم المتحدة يهدد بفرض عقوبات على جنوب السودان

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن قادة جنوب السودان خذلوا شعبهم، بإعطائهم الأولية لطموحاتهم الشخصية، وأضاف أنهم إذا لم يظهروا استعدادا للتوصل إلى حل وسط في محادثات السلام فإنهم سيواجهون عواقب مثل فرض عقوبات.


وفي أحدث تقرير له إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أكد كي مون “أن الأطراف المتحاربة تجند أطفالا للقتال وتعرقل عمل قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، التي تؤوي 118 ألف شخص في مواقع حماية”.
وانزلق جنوب السودان إلى حرب أهلية في ديسمبر 2013 عندما تفجرت أزمة سياسية أشعلت قتالا بين قوات موالية للرئيس سلفاكير ومتمردين متحالفين مع نائبه السابق ريك مشار.
وقال كي مون إن محادثات السلام التي استمرت 16 شهرا برعاية الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا (إيجاد) انهارت الشهر الماضي “بسبب التعنت المستمر للزعماء السياسيين في جنوب السودان وتقاعسهم عن النظر إلى ما هو أبعد من طموحاتهم الشخصية ووضع شعب جنوب السودان أولا”.
وتابع “إذا فشلت الأطراف في إظهار الاستعداد للتوصل إلى حل وسط وواصلت إعطاء أولوية للمواجهة العسكرية فسيتعين أن يواجه المسئولون عنها عواقب جمة”، مشيرا إلى أن مجلس الأمن وضع نظام عقوبات في فبراير لجنوب السودان.
وهدد مجلس الأمن بوضع أي شخص يقوض الأمن أو يتدخل في عملية السلام في جنوب السودان على القائمة السوداء، لكنه لم يفرض حتى الآن حظرا للسفر أو يجمد أصول أي مسئولين في البلد حديث العهد الذي يمزقه الصراع.
ودعا كي مون “الرئيس سلفاكير وريك مشار إلى وقف كل العمليات العسكرية على الفور وإطلاق سراح الأطفال الذين جرت تعبئتهم في صفوفهم، والدخول في حوار مفيد بشأن كل القضايا المعلقة من أجل إقامة حكومة وحدة وطنية انتقالية”.

اقرأ المزيد