السبت, يوليو 27, 2024

اخر الاخبار

عاجلمجلس النواب الأمريكى يقر تخفيضات حادة فى الإنفاق نتيجة عجز الميزانية

مجلس النواب الأمريكى يقر تخفيضات حادة فى الإنفاق نتيجة عجز الميزانية

أقر مجلس النواب الأمريكي الذي يهيمن عليه الحزب الجمهوري، أول خطة مشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب للميزانية في 6 سنوات، وهو إجراء يساعد هدف الحزب لإلغاء إصلاح قانون الرعاية الصحية الذي يحمل اسم الرئيس باراك أوباما (أوباما كير) هذا العام.


وتهدف الخطة التي وضعها الجمهوريون للقضاء على عجز الميزانية بحلول عام 2024 من خلال تخفيضات حادة في البرامج الاجتماعية مع زيادة الإنفاق العسكري بحوالي 40 مليار دولار العام القادم.
ووافق على الخطة مجلس النواب بأغلبية 226 صوتا ضد 197 صوتا وهي نتيجة متوافقة إلى حد كبير مع الانتماء الحزبي، ولم يؤيد الخطة أحد من الديمقراطيين في حين صوت 14 جمهوريا ضدها.
ومن المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون أيضا، على خطة الميزانية الأسبوع المقبل، ولأنه قرار غير ملزم فإنه لا يحتاج إلى توقيع أوباما.
وتسعى الخطة إلى خفض يصل لنحو 5.3 تريليون دولار من الإنفاق المحلي على مدى 10 سنوات مع تخفيضات حادة في البرامح التي تخدم الفقراء والتعليم والبنية التحتية، ولا تتضمن أي زيادات في الضرائب.
وفي حين توعد أوباما باستخدام الفيتو الرئاسي ضد أي محاولة لإلغاء “أوباما كير”، إلا أنه ربما يضطر لتقديم تنازلات للجمهوريين إذا أبطل حكم للمحكمة العليا في يونيو المقبل هيكل الدعم للتأمين الصحي الذي يشكل جوهر القانون.

اقرأ المزيد