السبت, مايو 18, 2024

اخر الاخبار

عاجلالاثنين.. انتهاء مهلة تسليم خطة عمل المكتبين الاستشاريين لـ«سد النهضة»

الاثنين.. انتهاء مهلة تسليم خطة عمل المكتبين الاستشاريين لـ«سد النهضة»

تنتهى الاثنين المقبل، مهلة المكتبين الاستشاريين (الفرنسى والهولندى) لسد النهضة الإثيوبى، لتسليم خطة العمل المشتركة بالعمل سوياً لإعداد الدراسات الفنية المطلوبة، التى اتفقت عليها الدول الثلاث (مصر والسودان وأثيوبيا).


ومن المقرر أن يقوم المكتبين بالاشتراك فى جميع عناصر الدراسات المطلوبة وفقاً لما اتفقت عليه الدول الثلاثة بعدم تكليف كل مكتب بالقيام بإحدى الدراسات منفردا وإنجاز الدراسات الهيدروليكية والاقتصادية والاجتماعية لسد النهضة الإثيوبى فى مدة لا تتجاوز 11 شهرا.
وبحسب مصادر مسئولة بملف المياه، فمن المقرر التوقيع على العقود مع هاتين الشركتين منتصف مايو الجاري فى القاهرة، حيث وافقت إثيوبيا والسودان على أن يتم التعاقد فى مصر.
وأوضحت أنه تم إعداد العديد من السيناريوهات حول الملء الأولى لسد النهضة الإثيوبى وعمليات التشغيل، مشيرًا إلى أنه سيتم مناقشة تلك السيناريوهات فى الاجتماع المقبل للجنة الفنية الخاصة بالسد.
ومن جانبه، أكد الدكتور حسام مغازى وزير الرى المصرى أنه تم إعداد سيناريوهات لأى أمور طارئة قد تحدث قبل التعاقد مع المكتبين، مشددا على حرص الدول الثلاثة بتحقيق أعلى درجات الإتقان العلمى والموضوعية فى هاتين الدراستين، كما سيضاف هذا الإنجاز إلى سجل هاتين الشركتين بوصفه عملاً تاريخيًا فريدًا فى علم الهندسة المائية.

اقرأ المزيد