الأحد, مايو 19, 2024

اخر الاخبار

عاجلالخارجية: مصر استردت خلال العامين الماضيين 465 قطعة أثرية مهربة

الخارجية: مصر استردت خلال العامين الماضيين 465 قطعة أثرية مهربة

قالت وزارة الخارجية إن مصر نجحت فى استرداد نحو 448 قطعة أثرية مهربة خلال العامين الماضيين، حيث تقوم البعثات الدبلوماسية بإجراء التنسيق اللازم مع السلطات القضائية المعنية حال ضبط أى مقتنيات أثرية مصرية عن طريق عمليات التهريب غير الشرعى عبر حدود دول العالم.


وأوضح بيان للوزارة اليوم أن مصر استردت خلال العامين السابقين حوالى 448 قطعة أثرية، كما تم استراد 17 قطعة من أستراليا، تسلمتها السفارة المصرية فى كانبرا بالفعل من وزير الفنون الأسترالى عقب ضبطها بناءً على طلب من القاهرة بوقف بيعها بإحدى صالات المزادات.
وبحسب مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، ألفت فرح، فسوف تسترد مصر خلال أيام أيضا قطعة أثرية من إنجلترا، عبارة عن قطعة من الحجر الجيرى ترجع إلى فترة حكم تحتمس الرابع، ثبت أنها مسروقة من أحد أعمدة معبد تحتمس فى الكرنك.
ولفتت إلى أن حائز القطعة أبدى عن طريق مكتب محاماة فى لندن رغبته فى إعادتها طواعيةً، حيث إنه لم يكن على دراية بسرقتها من قبل.
ومؤخرا أعلنت وزارة الآثار عن إعداد تعديلات فى التشريعات لتغليظ عقوبة سرقة وتهريب الآثار، كما ستنص التعديلات على تقديم مكافأة بقيمة كبيرة لمن يقوم بتسليم آثار مهربة.
كما أبرمت وزارة الآثار، خلال الأشهر الماضية، عددا من الاتفاقيات الثنائية مع عدد من الدول الأخرى يتم بمقتضاها استرداد أى قطعة أثرية تنجح مصر فى إثبات ملكيتها لها باعتبارها تمثل جزءا من حضارتها وتاريخها.

اقرأ المزيد