الأحد, مايو 19, 2024

اخر الاخبار

عاجل4 استشاريين عالمين يتنافسون على العدادات الذكية بتكلفة 60 مليار جنيه

4 استشاريين عالمين يتنافسون على العدادات الذكية بتكلفة 60 مليار جنيه

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء أن هناك 4 استشاريين عالمين يتنافسون على تنفيذ خطة الوزارة لتحويل العدادات القديمة إلى ذكية بتكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه خلال 10 سنوات.


وأوضح المصدر أن المشروع التجريبى لتحويل 50 ألف عداد بمدينة 6 أكتوبر إلى ذكى بتكلفة 60 مليون جنيه، سيتم تأجيله لفترة قصيرة لحين تحديد الاستشارى المسئول عن تنفيذ المشروع بشكل كامل، خاصة وأن تكلفة هذه المشروعات عالية، ويجب تحرى الدقة فيها لضمان نجاحها.
وتستهدف خطة الوزارة تحويل 30 مليون عداد تقليدى، موجودة حاليا لدى المستهلكين إلى عداد ذكى، خاصة وأن هناك زيادة سنوية فى عدد المستهلكين تصل إلى مليون مستهلك ليبلغ إجمالى عددهم بعد 10 سنوات لنحو 40 مليون مستهلك.
وأكد المصدر، أن العدادات الذكية لها عدة مميزات تعود على المستهلك والدولة فى نفس الوقت، أهمها إنهاء مشكلة القراءات الخاطئة التى يعانى منها العديد من المواطنين، لأنه يعمل بنظام كروت الشحن والقضاء تماما على أزمة انقطاع التيار لأنه بمثابة مركز للتحكم فى التيار بالمنزل.
وأوضح إنه إذا تجاوز المستهلك عددًا معينًا من الكيلو وات، والشبكة تحتاج لتخفيف الأحمال يقوم العداد بفصل التيار عن المنزل، الذى يوجد به زيادة فى الأحمال فقط، لينذره بأنه استهلاكه زاد فى الوقت الراهن فيقوم المستهلك بغلق الأجهزة التى لا يحتاجها ليعود التيار له على الفور، وبالتالى يخفض فى فاتورة الاستهلاك.

اقرأ المزيد