السبت, مايو 25, 2024

اخر الاخبار

عاجلوزير الخارجية المصرى يجتمع ببعثة «طرق الأبواب» لبحث العلاقات مع واشنطن

وزير الخارجية المصرى يجتمع ببعثة «طرق الأبواب» لبحث العلاقات مع واشنطن

التقى وزير الخارجية المصري، سامح شكرى، اليوم الثلاثاء، بوفد من غرفة التجارة الأمريكية، والذى سيشارك ضمن وفد بعثة “طرق الأبواب” والتى ستزور واشنطن خلال الفترة المقبلة، حيث تلتقى بعدد كبير من المسئولين فى الإدارة الأمريكية والكونجرس ووسائل الإعلام.
وأفاد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبد العاطى، بأن الوزير شكرى استعرض مع الوفد المشارك مختلف جوانب العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أنه على تواصل مستمر مع نظيره الأمريكى وعدد من كبار المسئولين الأمريكيين من أجل تطوير العلاقة بين البلدين، ودعم التعاون فى مختلف المجالات.
ودلل على ذلك بلقاءاته المتكررة مع وزير الخارجية جون كيرى، والتى كان آخرها فى نيويورك على هامش أعمال مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووى.
وأثنى شكرى على الدور الإيجابى الذى تقوم به غرفة التجارة الأمريكية، مشيرًا إلى أن المؤسسات المصرية والأمريكية على علم بالدور الهام الذى من الممكن أن تقوم به المنظمات غير الحكومية بما يعزز من الدور الذى يمكن أن تقوم به الغرفة لدعم العلاقات بين الدولتين وبصفة خاصة فى المجالات التجارية والاقتصادية.
وقد رد الوزير على استفسارات الوفد فيما يتعلق بملفات السياسة الخارجية، حيث عرض للموقف المصرى تجاه الملف اليمنى، مشددا على أن الأولوية الكبيرة التى توليها مصر هى لأمن منطقة الخليج،
كما أكد دعم مصر لجهود التوصل لحل سياسى للملف اليمنى، وعلى ترحيبها بتعيين مبعوث الأمم المتحدة الجديد المعنى بهذا الملف، وأن القاهرة ستقدم له الدعم المطلوب لتمكينه من أداء مهمته على الوجه الأكمل.
واستعرض كذلك الموقف المصرى إزاء الملف الليبى، وملفات نزع السلاح وعدم الانتشار، ونقاط التوافق والاختلاف مع الولايات المتحدة إزاء هذه الموضوعات على ضوء الزيارة التى سيقوم بها الوفد إلى واشنطن.

اقرأ المزيد