الإثنين, أبريل 29, 2024

اخر الاخبار

تقاريرسفير بريطانيا يرحب بدخول مشروع مشترك بين أكتيس وماينستريم لسوق الطاقة المتجددة...

سفير بريطانيا يرحب بدخول مشروع مشترك بين أكتيس وماينستريم لسوق الطاقة المتجددة بمصر

استضاف السفير البريطاني لدى القاهرة، جون كاسن، بمقر السفارة حفل استقبال للقائمين على مشروع “ليكيلا باور” للطاقة المتجددة في إفريقيا، وهو مشروع مشترك بين شركة “أكتيس” العاملة في مجال الاستثمار المباشر في الأسواق الناشئة وشركة “ماينستريم للطاقة المتجددة”، وهي مطور عالمي لحلول الطاقة الشمسية والرياح.
وتسعى “أكتيس” لتعزيز استثماراتها في مصر والإسهام في تنفيذ إستراتيجية الدولة طويلة المدى فيما يتعلق بمجال الطاقة المتجددة.
وقال كاسن، إن “المملكة المتحدة تعد من أكبر المستثمرين الأجانب في مصر، وقد وقّعت شركة (بي بي) البريطانية، أثناء انعقاد المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، أكبر صفقة استثمارية في تاريخ مصر بقيمة 12 مليار دولار، ولكن التزام لندن تجاه مصر لم يكن أبدًا ليقتصر على ثلاثة أيام في شرم الشيخ، بل كان وسيظل مرتبطًا بالتواجد الدائم في قلب الاقتصاد المصري”.
وأضاف “لذا، أشعر بالفخر تجاه الدعم الذي تقدمه شركتا أكتيس وماينستريم عبر مشروعهما المشترك ليكيلا باور؛ حيث تسعى الشركتان لتعزيز استثماراتهما في قطاع الطاقة المتجددة. وقد أعلن الرئيس السيسي بنفسه أن دعم مصادر إمداد الطاقة بمصر يعد واحدًا من أهم أولويات الحكومة، حيث أعرب عن رغبته في أن يتم إنتاج حوالي 20% من الطاقة بحلول عام 2020 من مصادر متجددة”.
وتابع السفير “وفي هذا الصدد، يمكن للمملكة المتحدة، من خلال مشاركة مجموعة من الشركات الاستثمارية البريطانية الجديرة بالثقة مثل “أكتيس”، مساعدة المصريين في بناء مستقبل أكثر أمنًا وازدهارًا وديمقراطية لبلادهم”.
وتعد “أكتيس” من أبرز الشركات البريطانية المعروفة التي تدير عملياتها في مصر منذ عشرات الأعوام، كما تتمتع بسجل لا مثيل له؛ حيث استثمرت ما يزيد عن 500 مليون دولار في مجموعة متنوعة من قطاعات الأعمال في البلاد بما في ذلك البنك التجاري الدولي (CIB) والرشيدي الميزان وإيديتا للصناعات الغذائية ومحطة توليد كهرباء سيدي كرير بقدرة 685 ميجاوات وشركة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH).
وقد أطلقت “أكتيس” مشروع “ليكيلا باور” في فبراير الماضي، حيث يمثل الشركة الثامنة التابعة لأكتيس والشراكة الثالثة لها مع شركة “ماينستريم للطاقة المتجددة”. وستعمل مشروعات “ليكلا باور”، التي تقدر قيمتها بإجمالي 1.9 مليار دولار، على توليد ما يصل إلى 1000 ميجاوات من الطاقة المتجددة في العديد من الدول عبر القارة الإفريقية على مدار الأعوام الخمسة القادمة.
وتعمل شركة “ليكيلا” في تطوير العديد من المشروعات المتعلقة بالطاقة الشمسية والرياح في مصر بهدف إنتاج 100 ميجاوات من الطاقة، كما قامت بتقديم أقل تعريفة شاملة ضمن اقتراحها البديل لمشروع جبل الزيت، كما تأخذ بعين الاعتبار الفرص الأخرى للطاقة المتجددة من أجل توسيع نطاق تواجدها في السوق المصري.
وفي هذا الصدد، قال المدير التنفيذي لشركة “ليكيلا”، كريس أنتونوبولوس: “يسرنا حقًا أن تكون لدينا القدرة على تحسين مستقبل الطاقة في مصر وتعزيز تواجدنا على مستوى الدول الإفريقية، كما نفخر بقدرتنا على تقديم أقل سعر إجمالي مُمكن في العرض البديل الذي قدمناه لتنفيذ مشروع جبل الزيت. وفي ضوء ما يتمتع به شركاء “ليكيلا” من فهم عميق لقطاع الطاقة المتجددة والسوق المصرية، فإننا نتطلع لاستكشاف الموارد المتجددة الهائلة للدولة ونسعى لتلبية جزء من الحاجة الماسة لتلك الطاقة”.

اقرأ المزيد