الثلاثاء, مايو 7, 2024

اخر الاخبار

عاجلالموساد الإسرائيلى يخترق قطاع غزة عبر «فتيات الفيسبوك»

الموساد الإسرائيلى يخترق قطاع غزة عبر «فتيات الفيسبوك»

حذرت مصادر من محاولات جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) جمع معلومات أمنية عن قطاع غزة، مستغلا في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي، ومعتمدا على حسابات وهمية بأسماء فتيات يزعمن أنهن من دول المغرب العربي.
وتقول المصادر إن هناك حسابات على فيسبوك تخص فتيات ينتحلن الجنسية المغربية على وجه التحديد، تقوم في الآونة الأخيرة بالتواصل مع شباب في قطاع غزة، وتطلب منهم المساعدة في حل أي مشكلة مفتعلة.
وأشارت إلى “واقعة حدثت مؤخرا، حين نشأت علاقة تعارف بين شاب فلسطيني وفتاة تدعي أنها مغربية، وأنها أرسلت إليه رابطا على الدردشة، وبعد أن ضغط عليه قاده إلى صفحة مثيرة للشكوك، وعادت الفتاة لتأكد له أنها من عرب إسرائيل، وطلبت منه التعاون معها والإدلاء بمعلومات أمنية”.
وأضافت أن “الموساد يستعين بفن اختراق العقول، وأن غالبية الحسابات المشبوهة تكون لفتاة فاتنة تضع صورتها الشخصية (الوهمية)، وغالبا ما تكون في أوائل العشرينات من عمرها، وأن تاريخ إنشاء الصفحة يكون حديثا، لا يتجاوز عدة أيام أو أسابيع على الأكثر”.
وتولي أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية اهتماما كبيرا بوسائل التواصل الاجتماعي منذ عام 2011، بعد أن لاحظت أن ما بها من تفاعلات يقود أحيانا إلى معلومات حقيقية مهمة للغاية، كان الحصول عليها في الماضي يتطلب جهودا كبيرة وعملاء على الأرض”.
من جانبه، يقول قائد كلية القيادة والإدارة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، العميد نوغام تيفون، إن “الموساد زاد من عمليات جمع المعلومات عبر الشبكات الاجتماعية، وخصصت طاقات بشرية هائلة لرصد ما يحدث في تلك الشبكات، خاصة فيس بوك وتويتر”.
وتقول وسائل إعلام عبرية إن “أول ثمار المتابعة على شبكات التواصل الاجتماعي، كان معرفة موعد وتفاصيل ما سيحدث خلال إحياء يوم النكبة في 15 مايو 2011، حين انطلقت مسيرة فلسطينية اخترقت السياج الحدودي ودخلت من ناحية القسم السوري من الجولان المحتلة إلى إسرائيل قرب بلدة مجدل شمس، وأنه لولا رصد مواقع التواصل لكان هذا الحدث سيشكل مفاجأة كارثية”.

اقرأ المزيد